كاظم حسن عسكر

يمثل المجتمع أهم العناصر التي تلازم أدب الرحلة، إذ يسعى عبر مختلف الوسائل الى فهم هويته، عبر بناء شخصية المجتمع وفهم طبيعتها، ويرتبط بناء الشخصية في سرد الرحلة بخصوصيته الإجناسية. ويمكن الإشارة الى أن الرحلة انفردت ببناء نوعين من الشخصية: الأولى رئيسة وهي القيمة على فعل الارتحال، فمع حركتها يبدأ...
الملخص الرحلة ممارسة ووعي يقوم بها إنسان بصيغ مختلفة, فهي فعل أفراد مثلما هي فعل جماعات بشرية, حين ينتقل وعي مجتمع وثقافة ما الى مجتمع آخر, كذلك حين تعود جماعة ما الى تراثها عابرة تحولات الزمن لرصد المضيء فيه والنافع. وإذا ما نُظر الى أشكال الرحلة هذه في سياق عصر النهضة العربي, يجدها تنطوي...
كثيرًا ما تعيد الأحلام رسم حياتنا من جديد، بوصفها مفسرًا لأحداث الماضي والحاضر ، وتسعى عبر ذلك التفسير الى تقديم وصفتها الخاصة في خلق عالم تسعى إليه. وهذا ما يتضح في المجموعة القصصية للدكتور لؤي حمزة عباس( حامل المظلة) التي تشكل الأحلام فيها دورًا واضحًا، فهو يرى أن" واحدة من مهمات القصة: أن...
دخل التأليفُ العربيُّ في حقل النقد منذ نشأته جدلًا طويلًا ابتدأ مع ابن سلام الجُمحيّ وكتابه(طبقات فحول الشعراء) ولم ينته عنده, وهذا الكتاب كان وليد صراعات مختلفة ساعدت في بلورة خطابه, أشارت لذلك مقدمة الكتاب التي تكونت من خمسين صفحة، فابن سلام لوّح ضمنًا الى أن كتابه لم يكن مدفوعًا بدافع ذاتي...
نقل ابنُ سلامٍ الجُمحيّ في كتابه ( طبقات فحول الشعراء) قول أبي عمرو بن العلاء((ما لسانُ حميرَ وأقاصي اليمنِ اليومَ بلساننا، ولا عربيّتهم بعربيّتنا))، وقد ورد هذا القولُ في النسخة التي حققها الاستاذ محمود محمد شاكر، ويجد القارئُ أن هذه الروايةَ تنطوي على فرقٍ بسيطٍ عن تلك التي اعتمدها طه حسين في...
أراد الدكتور محمد مهدي البصير لكتابه أن يحمل عنوان(نهضة العراق الأدبية في القرن الثالث عشر للهجرة) واول ما يثيره هذا العنوان في ذهن المتلقي هو حضور الثقافة الاسلامية, فما زالت هي الثقافة المهيمنة والموجهة حتى منتصف القرن العشرين، وقد كان البصير واعيًا بهذا ومدركًا إياه, و لم يكتف حضور هذه...
يمكن عد الخطاب القومي من بين الخطابات التي تقلقها القضايا الكبرى, وغالبا ما تسعى الى موضعة المتون التي تعالجها في سياق العصر الذي تنتمي اليه, ويشارك في تنمية ذلك المنهجُ السياقي الذي تعتمد عليه, الذي يمنحها فهمًا صحيحًا, مثلما يمكن القارئ من رؤية السياقين الثقافي والتاريخي بشكل مختلف, أي أن...
الحفاوة بالمكان والعناية بإمكاناته ما يمكن ملاحظته في عنوان الكتاب, فقد واشجت الدليمي بين البحث عن المرأة المبدعة وبين خصوصيتها المكانية، متأملة تحولات تلك المرأة في سياق المكان العراقي, وقد سعت عبر ذلك لفهم دورها في الحضارات العراقية, وتسمية العنوان بـ(شريكات المصير) كان سعيًا من المؤلفة لإخراج...
آلية نقدية يميل لها المخاطِب إذا ما تناول مصطلحًا قارًا أو قضية معروفة ليحاول أن يوليها جهة ما, خدمة لخطابه النقدي, ويخدم هو الآخر صوت المخاطِب المتفرد وانتماءه الفكري, مؤكدًا بين هذا وذاك على الأثر الفاعل والحضور المميز لأطروحات هذا الخطاب. والتسويغ أيضًا محاولةٌ من لدن المخاطب لتمرير بعض...
صدر للدكتور عقيل عبدالحسين كتابٌ عنوانه(تحليل الخطاب والمركزية النقدية) عن( دار أسامة)2018, وقد افتتح بمقدمة عنوانها(المروية حق شخصي), وحين يضع القارئ هذا العنوان ازاء الفصل الثاني من الباب الثاني - الذي خصصه لدراسة سمات الخطاب النقدي العراقي الذي حمل عنوان(المرويات النقدية في النقد العراقي)-...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى