عبد الرحمن الخميسي

عبد الرحمن عبد الملك الخميسي مراد (13 نوفمبر 1920 – 1 أبريل 1987)، شاعر مصري رومانسي تقلب بين مختلف ألوان الفن في الشعر والقصة والمسرح والتمثيل والصحافة والتأليف الإذاعي والإخراج السينمائي وتعريب الأوبريت بل وتأليف الموسيقى والأغاني كتابة ولحنا، ومذيعا عرف بأنه “صاحب الصوت الذهبي”. ولد في 13...
فجر الأول من ابريل، أسلم الروح الشاعر والفنان الكبير عبدالرحمن الخميسي، وذلك بعد أربعين يوماً من الصراع مع الموت في غرفة العناية المركزة، تلك كانت آخر معارك ذلك الفنان الشاعر الذي عاش حياته تتناهبه قضايا الوطن والتعبير الأدبي حتى قال: (عشت حياتي أدافع عن قيثارتي ولا أعزف ألحاني)، وكان كثيراً ما...
ربما هو قدَر متعددي المواهب أن يتوارى مُنجَزهم في كثير من الحقول الإبداعية التي عرَكوها. هكذا تشير إليهم المقولة الإنجليزية Jack of All Trades, Master of None (مَن يمارس الصنائع كلّها لا يتقِن أيَّها). والحقيقة أنّ في هذه المقولة ما فيها من تحامُل وحُكم مُسبق، ولعلّ الظرف التاريخي الذي يسجّل...
عبدالرحمن الخميسي ظاهرة فذة في تاريخنا الأدبي – الثقافي المعاصر. ففي حياته وإبداعه تتلاقى وتتعانق، تيارات وأنشطة وأساليب شتى. فهو شاعر كبير بغير شك، ينتسب شعره إلى مدرستين مختلفتين متداخلتين معاً، فهو من ناحية، امتداد لمدرسة أبوللو الشعرية، ذات الرؤية الرومانطيقية، وهو من ناحية أخرى واحد من...
على الرغم من كل ما عاناه «عبدالرحمن الخميسى» من أهوال وويلات، لم يُفارقه أبدًا إحساسه بدفق الوجود وإيقاع والحياة، ولا إقباله عليهما إقبال المشوق المُتعطش، ينهل منهما بكل ما يستطيع من طاقة على الحب والغناء، ويُعطيهما كل ما يملك من أمل ورجاء، فهو يحب، ويُنشد، ويتزوج، ويُنجب أطفالًا عديدين، ويفيض...
أحسن السادة المشرفون علي معرض الكتاب هذا العام، بتخصيص ندوة احتفالية بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد واحد من أفذاذ المبدعين المصريين، الأستاذ "عبد الرحمن الخميسى"، المناضل، والمكثقف، والشاعر، والقاص، والمترجم، والصحفى، والسياسى، والمُلحن، ، ومُقَدِّم البرامج الإذاعية، ومُكتشف المواهب، والمؤلف...
في البداية أدهشني أن أُدعى للحديث عن القديس عبد الرحمن الخميسي، ذلك أن هُناك الكثيرين ممن يعرفونه ويملكون القدرة على الحديث عنه سواء على المستوى الإبداعي، أو على المستوى الإنساني بأفضل مما يستطيع شخصي المتواضع أن يفعل، فعلى مستوى الإبداع نجد أن الأجدر بالحديث عن الرجل نقاد الأدب، ونقاد المسرح...
يوافق اليوم 13 نوفمبر 2019 الذكرى السنوية الـ 99 لميلاد ” القديس المنسى” و” جبل الفن المُتحرك” الروائى و الصحفى و الشاعر و المُخرج و الكاتب الكبير و المُمثل المُتميز ” عبد الرحمن عبد الملك الخميسى مراد” الشهير بعبد الرحمن الخميسى و الذى يُعد واحداً من أبرز ظرفاء عصره و كان يُشكل مع أصدقائه ”...
أكتب عن والدي، الشاعر، المتعدد المواهب، عبد الرحمن الخميسي. وما أصعب أن تدفع حضورك إلى رحيل، وأن تستدعي رحيلا إلى حضورك. أكتب وأنا أعلم أننا عندما نكتب عن الآخرين إنما نكتب بدرجة ما عن أنفسنا، فما بالك إن كنا نتكلم عن أحباء أحلامنا من نومهم ونظراتنا من عيونهم؟. إلى ذلك المعنى أشار الكاتب...
علامَ أضحكُ والآفاقُ باكيةٌ = والشمسُ تحجُبها الأنواءُ والظُّلَمُ والريحُ قد زَأَرَتْ فى السهلِ فاختنقتْ = بها الأزاهيرُ صَرْعَى وهى تبتسِمُ والسيلُ يجرفُ من يلقاهُ مُزْدَهِرًا = حيًّا، ويتركُ من أَحْرَى به العَدمُ والنارُ تأكلُ ما اخضَرَّتْ منابتُهُ = أَمَّا الهشيمُ فَتَحْمِى عُمرَهُ...
نزلت من سابع دور فوق السطح إلى الشارع، وانتهى الأمر ولم تبق لي غرفة أنام فيها كالناس، فقد طردتنى صاحبة البيت – ولها حق – وكان كلامها كالسم فى بدنى.. مدين لها بأجرة شهرين متأخرين، وكانت ساكنة ولم يغظها ويدفعها إلى طردى غير ما صنعت، وكنت معذورا. لقد رجعت آخر الليل إلى حجرة، وكل رجل فى جسمى كأنها...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى