مجدالدين سعودي

استهلال بعفوية صادقة ونصوص زجلية واقعية بطعم الواقع، يكتب الزجال عبد الحفيظ الشيخي بعفوية وبصدق رغم خطابه المباشر، لكنه يعبر عن صدق نفسه وروحه. في نصه الزجلي (الاحتياجات الخاصة) يفتح جرح المعاناة والاعاقة بجرأة وقوة. 1 تساؤلات بطعم المرارة بصيغة التساؤل المفعم بالمرارة يعبر بصدق وشفافية شاعرنا...
1 اشراقات ( الكفة الأخرى ) ( و اعلم عظمة العشاق ... من أعظم ما يعشقون ) . جلال الدين الرومي 1 في كفة اجتمعت نساء العالم دخلن الحمام للمكاشفة تعرين و تحدثن عن اللمس و البخار و الجنس أزلن الأوساخ و أرحن الأبدان ارتحن من عناء العمر و استرحن من الأشجان و الكلام المباح 2 في كفة اجتمعت نساء العالم...
القسم الأول استهلال عرف الزجل المغربي تطورا كبيرا وتنوعا (زجل الحكمة ،الزجل الغنائي ،الملحون ، زجل الأغنية المعاصرة ، الزجل الحداثي ...) . ولكل نوع حلاوته وعشاقه وجماله ... في الإصدار صدر للشاعر محمد ضريف ديوان زجلي بعنوان(وشام الضو) سنة 2017 ، عن مطبعة الجوهرة بوادي زم والغلاف من تصميم محمد...
1 لا شيء يعجبني الا ربيع الفراشات وقصيدة حية ودفء الهمسات وبهاء روحي وصوت دافئ 2 هي القصيدة منبت الفيوضات والوقت يحكي زمن الاشراقات قالت : لا شيء يعجبني الا (موسم الهجرة الى دفء الكتابات) واطلالة من نافذة مشتركة وبحر التأملات قلت : لا شيء يعجبني الا أنت أيها القصيدة تختالين حروفا متوهجة...
قالت الحكاية الأولى: سأتمرد على حبكتك.. تجشأت الحكاية الثانية و هتفت : لعنة الله على العقدة و الحل... قالت الثالثة : مللنا من الزمكان و وحدة الموضوع... نددت الحكاية الرابعة بالصراع الطبقي الذي أناقشه... قالت الحكاية الخامسة : هل سينتصر الخير على الشِ في نهاية قصتك و يتعذب طالبت الحكاية السادسة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى