ميشيل فوكو

تقديم المترجم: كنتُ قبل سنوات عديدة، أوّلَ ما اصطدمتُ بعنوان هذا الكتاب «فوكو، كما أتخيّلهُ»(١)، أشبهَ بمن تلقّى وخزةَ مُستفِزّ، ليس يملكُ إزاءَها سوى أن يردّ بمثلها؛ وهل يملكُ المرءُ إلا أن يتخيل الآخرين؟ فإذا كان النفاذُ إلى هؤلاء الآخرين قد حدثَ حصْرًا في اللغة والنصوص (كما هو حال بلانشو...
✍️ تقديم [{ كتب جوينيي باتريك (Juignet Patrick) هذا البحث ورأى النور على صفحات موقع "=AT18gJmBH3wEW1oNi1hLyERn6W8xku0aCCwj6nxaMjiW2CBR9IW6kH1mpC2lY3a_pqvZDdcEScyDdBaDXaeKugPBdgZ5n2RButueMPbL9r2JD4ar30asFulwvQndasfNT1QUDy3CSbP2wMshyRsn3sUhgrlG6IfOQgwqvg7ReCh2sA']philosciences.com" يوم ثاني أبريل...
من هو ميشيل فوكو ؟ .. هل هو فيلسوف ، ام عالم نفس ، ام متخصص باللغة ؟ هل هو ماركسي ؟ ام بنيوي ؟ او سيميائي ؟ ، هل يميل الى نيتشه ام يعشق كانط ؟ .. يستعمل مصطلحات ماركس : الطبقة ، الاقتصاد السياسي ، عالم الانتاج ، راس المال ، سلطة العمل .. لكن صلته بالماركسية غير واضحة .. يرفض ان يوصف بالفيلسوف...
الحرب والسلطة- الفلسفة وحدود السلطة- الحق والسلطة الملكية- القانون، الهيمنة والإخضاع- تحليلية السلطة: مسائل المنهج- نظرية السيادة- السلطة الانضباطية- القاعدة والمعيار. هذه السنة أريد أبدأ، وأن أبدأ فقط، سلسة من البحوث حول الحرب، باعتبارها مبدأ محتملاً ومتوقعاً لتحليل علاقات السلطة: فهل هي من جهة...
حين عرض علي مشروع “الطاولة المستديرة”، أثار ذلك اهتمامي في نفس الوقت الذي أحرجني. إنني أقترح مخرجاً لذلك: بعض الموضوعات المتعلقة بتقنيات التفسير لدى كل من ماركس، نيتشه وفرويد. في الواقع أن هناك حلماً يتراءى من وراء هذه الموضوعات، حلم بأن يصبح بإمكاننا يوماً أن نكوّن نوعاً من الملف العام، أو...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى