بويعلاوي عبد الرحمان

أَمْطِري ياسَمائي نَجْمَتَيْنِ حَمْراوَتَيْنْ كَيْ تُضيئا أَوْ تُدْفِئا زَنْزانَتي في لَيْلةٍ شَتْوِيَّةٍ . بويعلاوي عبد الرحمان وجدا ـ المغرب ـ يوم الجمعة 24 ــ 01 ـ 2020 الساعة العاشرة والنصف صباحا
مُنْذُ عامٍ بَحَّ صَوْتي مِنْ صِياحٍ في النَّوادي وَالشَّوارعْ مُنْذُ عامٍ جَفَّ دَمْعي مِنْ بُكاءٍ في مَساءٍ اَوْ صَباحٍ مُنْذُ عامٍ كَفَّ قَلْبي عَنْ حَراكٍ مِنْ جِراحٍ أَنْزَفَتْني . وجدة ـ المغرب ـ 21 ـ 01 ـ 2020
بِفَخْرٍ عَظيمٍ كَأشْجارِ أَرْكانْ تَموتُ الْقَناديلُ في ساحَةِ الْحَرْبْ بسَيْفِ الْقَداسَةْ فَتَجري دِماءٌ كَنَهْرٍ عَلى أَرْضِ جَدّي أَمازيغْ فَتُنْعى نِساءُ الْقَبيلَةْ وَأَطْفالَهُنَّ الْحَزانى لِكَيْ لا يَكُنَّ سَبايا لِكَيْ لا يَكونوا عَبيدا .
سمعنـا من الراديو، أن جحـافل جراد أخضر ، يزحف زحفـاً من الشرق نحو ديارنـا وحقولنـا ، يـأكل اليـابس قبل الأخضر ، قال كبيرنـا وحكيمنـا بصوت متعب من تدخينه الكثير للكيف ، وهو يتكئ عل العصـا ( طيب الله ثراه إن كـان من الأموات وغفر الله له إن كان من الأحيـاء ) : من سمع لـيس كمن رأى، الصبر يا رجـال ،...
إِلى أَبي محمد بويعلاوي الأمازيغي ـ لِماذا تَمُرّينَ دَوْماً كَطَيْفٍ عَلَيْنا سَريعاً وَلا تَقْرَئينَ السَّلاما كَما كُنْتِ فيما مَضى يا بِلادي أَلَسْنا شُموعاً أَمامَ الظَّلاما نُضيءُ الْمَدينَةْ فَإِنْ لَمْ تُحَيّي فَلَسْنا رِفاقاً وَقُلْنا جَميعاً وَداعاً إِذاً يابِلادي وَداعاً وَداعا ...
إلى أمّي : خضرة درّيس ـ الجزائرية ـ وَكانَتْ عَلى وَجْهِ أُمّي وُشومٌ دُموعٌ دِماءٌ وَحِنّاءْ سَأَمْشي وَحيداً إِلى قَبْرِ أُمّي عَلى صَهْوَةِ الْماءْ لِأَنْجو بِجِلْدي وَرَأْسي وَعُمْرٍ تَعيسٍ لِأَخْلو بِنَفْسي كَمَيِّتْ فَلا تَتْبَعوني . وَجْدا ـ المغرب ـ يوم الخميس 12 دجنبر...
عَلى حائِطِ النَّزْلِ خَطّوا بِفَحْمِ الْمَناجِمْ رُسوماً وَشِعْراً مًقاوِمْ وَفَرّوا إِلى ما وَراءَ الْبَراري وَلَمّا أَفاقَ الَّرئيسُ الْمُقَدَّسْ صَباحاً عَلى صَوْتِ كَلْبٍ يُنادي رَئيسي ، رَعاياكْ رئيسي ، رَعاياكْ لَقَدْ دَنَّسوا النَّزْلْ لَقَدْ دَنَّسوا النَّزْلْ مَساءً أَغاروا عَلى بَيْتِ...
سارت الشاحنات العسكرية القديمة ليلا ، قاصدة قرية الجبل الكبير ، دخلتها فجرا ، حاصر الجنود القرية من كل الجهات ، حصـاراً شديداً، حتى لا يفر أحد من سكـانهـا ، فتشوا القرية بيتاً بيتاً ، كوخاً كوخاً ، إسطبلاً إسطبلاً، وزريبة زريبة، أخرجوا الرجال إلى السـاحة التي تتوسط القرية، سجلوا أسماءهم في سجل...
قالَ الأَميرُ السَّعيدْ ( أَبْقاهُ حَتْماً رَبُّنا زَخْراً لَنا ) في آخِرِ الْجَلْسَةِ مُسْتَعْطِفاً أَسْيادَهُ الْمُسْتَكْبِرينْ يا أَيُّها النّاسُ الْكِرامْ يا سادَتي يا أَوْلِياءَ نِعْمَتي لا تَقْطَعوا سَبّابَتي إِنّي بِها أَرْمي عَلى شَعْبي الرَّصاصْ .
أَرْجوكِ يا رَبَّةٌ النّورِ الْمُقَدَّسْ لاتَغْرُبي سَريعاً خَلْفَ الْغُيومِ الدّاكِنَةْ زَنْزانَتي بارِدَةْ كَثَلاّجَةْ لا كُسْوَةَ لا وَجْبَةَ لا خَمْرَةَ في خُلْوَتي الطَّويلَةْ أَرْجوكِ يارَبَّةُ النّورِ الْمُقَدَّسْ تَرَيَّثي قَليلاً حَتَّى أُضيءَشَمْعَتي الأَخيرَةْ .
ياأَيُّها النّاسُ الْكِرامْ لاتَقْطَعوا سَبّابَتي إِنّي بِها أَرْمي عَلى شَعْبي الرَّصاصْ .
ياأَيُّها النّاسُ الْكِرامْ لاتَقْطَعوا سَبّابَتي إِنّي بِها أَرْمي عَلى شَعْبي الرَّصاصْ .
يا بُلْبُلَ اللَّيْلِ الْبَهيمْ غَنّي لَنا هذا الْمَساءْ في حَضْرَةِ الشُّهَداءْ أُغْنِيَّةً لِلطَّريقْ عَنْ مَوْطِنٍ يَمْشي كَأَعْمى في بُحورٍ مِنْ دِماءْ لا يَرْتَدي طَوْقَ الْغَريقْ يَدْعو رِجالاً كَالرَّقيقْ كَيْ يُنْقِذوهْ لكِنَّهُمْ حَتْماً كَما قالَ دَمي لَنْ يًنْقِذوهْ لَنْ يُنْقِذوهْ...
ياسادَتي الشُّهَداءْ لاتَقْرَؤوا وَشْماً عَلى مِعْصَمي بِالضَّبْطِ تَحْتَ الْوَرْدَةِ الذّابِلَةْ قُرْبَ الْوَريدْ عَلى الْيَسارْ يَحْكي حَياتي الْبائِسَةْ في مَوْطِنٍ باعوهُ في بورْصَةٍ أَوْلادُ قَحْباتٍ لِلْأُخْوَةِ الْأَشْقِياءْ .
قررت أخيرا بعد تردد طويل ، أن أرحل بعيدا عن هذا الوطن غير الأمين ، دون أوبة ، فلم يبق فيه ما يجعلني أتشبت به كقرادة ، عند مغرب الشمس عبرت الغابة الصغيرة بصعوبة إلى الشاطئ الواسع و المقفر ، كان البحر هادئا ، مشيت على رمال الشاطئ ، كانت قدماي تغوصان في الرمل فترسم خلفي أثر خطوات حذائي الرياضي ،...

هذا الملف

نصوص
46
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى