1. تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين خدماتنا. بمواصلة تصفح الموقع، فإنك توافق على ‏استخدامنا لهذه الملفات.. اقرأ أكثر.

أسماء محمد مصطفى

  1. تعريف

    ـ أديبة وصحفية عراقية
    - تكرس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم ، وهدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة . وتكتب في مختلف شؤون الحياة منها حقوق الإنسان وثقافة المحبة والتنمية البشرية والطاقة الإيجابية والموروث الثقافي وقضايا الإنسان وشؤون المرأة ومشاكل المجتمع .
    ـ بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ( المرتبة الاولى على قسم الإعلام في جامعة بغداد )
    ـ مدير قسم العلاقات والإعلام في دار الكتب والوثائق الوطنية العراقية (2016 ـ آذار 2017).
    ـ مدير تحرير مجلة الموروث الثقافية وموقع ذاكرة بغداد الألكترونيين الصادرين عن دار الكتب والوثائق منذ 2008 حتى اليوم .
    ـ مؤسِسَة لمجلة الموروث الثقافية، الى جانب مدير عام دار الكتب الوثائق الوطنية في عام 2008 ، حيث تقدمت بمشروع إصدار مجلة ثقافية ووضع تصميم اولي لها ولأبوابها المقترحة الى المدير العام في ذلك العام وحصلت الموافقة بهدف فتح نافذة اعلامية الكترونية جديدة تخدم الموروث الثقافي العراقي المادي وغير المادي ، وقد اختار مدير عام الدار (الموروث) اسما للمجلة .
    ـ مدير شعبة الإصدارات الالكترونية في دار الكتب والوثائق ( 2008 ـ 2016 ) .
    ـ مسؤولة النشر الصحفي في دار الكتب والوثائق 2007
    ـ رئيس أقسام التحقيقات الصحفية والمرأة وشكاوى المواطنين منذ التسعينيات ، في مؤسسات صحفية عديدة . بدأت عملها الصحافي بكتابة التحقيقات الصحافية ومن ثم بقية الفنون .
    ـ عضو نقابة الصحفيين العراقيين والإتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق وإتحاد كتاب الانترنت العراقيين .

    الجوائز :

    ـ جائزة المثقف ( في مجال المقال الصحفي ) كرمز للمرأة الكاتبة ـ من مؤسسة المثقف العربي في استراليا ـ 2016 .
    ـ جائزة أفضل كاتبة صحفية في الصحافة الادبية العراقية لعام 2012.
    ـ لقب صحفية العام 2012، وصحفية العام 2011، من نقابة الصحفيين العراقيين.
    ـ جائزة النور للإبداع، منحتها إياها مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد، لإعدادها ملفاً موسعاً يتناول مشكلات الشباب في العراق ـ 2008.
    ـ قلادة الصحافة 2008 منحتها اياها نقابة الصحفيين العراقيين.
    ـ جائزة الصحفية المتميزة في العراق لعام 2000.
    ـ جائزة أفضل تحقيق صحافي في العراق عام 1998 / جائزة الإبداع الشبابي.
    ـ جائزة تقديرية من مؤسسة النور للثقافة والإعلام في السويد، لإعدادها ملفاً ثقافيا إعلاميا عن التسامح والمصالحة الثقافية 2009 .
    ـ حصلت على عشرات كتب الشكر ، فضلا عن 3 تكريمات من وزارة الثقافة العراقية، التكريم الاول عام 2014، كتاب شكر وشهادة تقديرية عن مقال موسع كتبته في مجلة الموروث عن الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق وسبل حمايته من الضياع ، ولتميزها في إدارة تحرير مجلة الموروث الثقافية، والتكريم الثاني من وزارة الثقافة عام 2014 ، بصفتها قاصّة تعمل في مؤسسة من مؤسسات الوزارة ، وكان ضمن التكريم ادراج سيرتها الذاتية في كتاب نساء وعطاء الذي أصدره المكتب الإعلامي في الوزارة، والتكريم الثالث من وزارة الثقافة العراقية لمناسبة عيد المرأة .

    الإصدارات :

    ـ مجموعة قصصية : (نحو الحلم ) عام 1999 ـ صدر عن دار الشؤون الثقافية .
    - ( جروح في شجر النخيل ـ قصص من واقع العراق ) كتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر ـ بعثة العراق عام 2007، صدر الكتاب عن دار الريس في لبنان . إسهامتها بالكتاب نص : قبلة قبل الموت . وهو نص أعادت نشره مجلة نيويوركر الأميركية نقلا عن الكتاب مترجماً الى اللغة الانكليزية ، كما نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب ايضا .
    - ( واقع المرأة في عراق مابعد التغيير) ، كتاب مشترك ، مؤسسة الحوار المتمدن 2008 .
    ـ حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة ، 2009 .
    ـ قيد الإنجاز : مجموعة قصصية ، وكتاب عن شذرات في تطوير الذات .

    النشاطات :

    ـ عضو لجان تحكيم لمسابقات صحافية وثقافية .
    ـ أسهمت بنُشاطات تطوعية خاصة بالتوعية الثقافية للمجتمع ورعاية الأسرة والأمومة والطفولة وتطوعت لتعليم المتسربات من المدارس .
    ـ أطلقت سنة 2012 في عدد من المواقع الألكترونية حملة ثقافية إعلامية مستمرة : ثقافة المحبة والتعايش والتسامح ونبذ الكراهية، تتضمن الحملة كتابات ومعارض فنية توزع فيها قصاصات تدعو للمحبة والتسامح والتعايش ، وخصصت لها موقعا الكترونيا يحمل اسم الحملة . أقامت عدة معارض شخصية في تصميم الحلي والأعمال الحِرفية اليدوية، ومازالت مستمرة في تصميم مجموعتها الخاصة من الإكسسوارات تحت اسم " "سما أسما Sama Asma " وتحت شعار ثقافة المحبة والجمال والسلام في مواجهة الكراهية والقبح والعنف والحرب ، ضمن حملتها الخاصة بثقافة المحبة ونبذ الكراهية، وهي توزع فيها مع المعروضات بطاقات تحتوي عبارات تدعو للمحبة والسلام والتعايش والعمل والعطاء والإخلاص والتعامل الإنساني الراقي ونبذ الطائفية .
    ـ أطلقت في فيس بوك صفحة بعنوان " سماء أسماء sama asma" لتوثيق تجربتها‏ التربوية إعلاميا ووصفت الصفحة بأنها تمثل تجربة حياتية لطفلة وأمها ، هادفة الى صنع الامل وبث المحبة والسلام عبر أسلوبهما في تحدي المرض المزمن ومضاعفاته النفسية عن طريق الكتابة ومعارض الرسم والاكسسوارات‏ وأي نشاط فني وثقافي يخدم الموضوع .
    ـ أعدّت مجلة وصممتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها لمدرستها كنشاط ثقافي طلابي .

    • من أعمدتها وزواياها الصحافية منذ سنة 1997:-

    ـ كراسة الأيام : ومضات وشذرات وأفكار من القلب والعقل تمثل خلاصة تجارب الحياة ـ 2017 ـ مستمر . وكانت تنشرها قبل ذلك تحت عنوان " من قلبي كلمة .. من عقلي أخرى".
    ـ حال الدنيا : عمود أسبوعي انتقادي شامل جاد وساخر ، في جريدة المشرق ، 2003 ـ 2010
    ـ هي الدنيا : عمود رومانسي نشرته في جريدة الزوراء الإسبوعية ، 1999 ـ 2003 .
    ـ من غير زعل : عمود أسبوعي متخصص في نقد الظواهر السلبية في المجتمع والناس والدولة ، من 1998 ـ 2003 .
    ـ تذكرة الى مدن الحب :عمود رومانسي تحت اسم مستعار ( سماء) ، 1999 ـ 2002 .
    ـ فنجان حب : عمود رومانسي ، 1997 ـ 1998 .
    ـ الحياة امرأة ورجل : زاوية تناولت فيها حكايات واقعية عن وفاء الزوجات لأزواجهن أسرى ومفقودي الحرب ، وكذلك صبر الأمهات بانتظار عودة أولادهن الأسرى والمفقودين ، وصبر ووفاء زوجات الشهداء .
    ـ تجربتي : زاوية خاصة بالتجارب والمشكلات الوجدانية الخاصة والاجتماعية .
    ـ مذكرات تفاحة : زاوية خاصة بقضايا المرأة والرجل ، 1997 ـ 1998 .
    ـ شاطئ آخر : زاوية أدبية ـ في مجلة نسائم الشرق ـ 2012 .


    *منقول عن الحوارالمتمدن

    عن الكاتب

    أديبة وصحفية عراقية