عبد الحق أيت الحاج

الكتابة أن ترى.. وأنا لا أرى فقط، أنا أعاشر الأشياء التي أكتب عنها، أربت على كتف الحزن وهو يرمقني بعينيه الكئيبتين. أبتسم للألم ابتسامتي الفاترة وأرسل لصف الكلمات المنتظر زفيري السوداوي.. صدقني إن الكتابة جحيم ولعنة.. في الجحيم حشرت مكروها وباللعنة أصبت.. الأشياء التي أكتب عنها تلعنني كأنها...
كثيرة هي التبريرات التي نستدعيها حين نفشل في الاجتهاد. نتقن فن التأجيل بشكل جيد ولا ننتبه للوقت عنوة أو ربما عن قصد مبرر. في ظل الحجر الصحي وحالة الطوارىء التي عمت بلدان العالم بعد ظهور وتفشي فيروس كورونا، عدنا لكل تلك الأشياء القريبة جدا منا والتي لم نكن نلتفت إليها من قبل. ربما ﻷننا كنا نعتقد...
( هَلْ تَمْلِكُ الحَقَّ في الغَضَبِ على شَخْصٍ يَنْعَتُكَ بِ"الوَحْشِ؟ الوَحْشُ وحيدٌ أصْلاً. وَالوَحْدَةُ حتى في سوءِ السُّمْعَةِ لا تَخْلو مِنْ بَعْضِ الحَسَناتِ، إِنَّها انْتِخابٌ منْ نَوْعٍ خاصٍّ، لكنها انتخابٌ لا جِدال فيهِ.) "إميل سيوران". الوحدة " الصوفية" أو حتى تلك الصافية من النزعة...
عند تحيين أحلامه وعدها، يكون مخططه سهلا وبسيطا ولكنه في الآن نفسه يراه كبيرا ويتضمن مشروعات تستدعي الحركة والجهد وعدم التغافل، مع القليل من الراحة بين الفينة والأخرى، الإنسان الروتيني بالفطرة. ذاك المخلوق الذي قاموا بقولبته منذ أن أبصر الوجود، وجد تعاليم حياته مخطوطة في جباه الكبار، فاتبع هداهم...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى