الأدب النسوي - الأدب الانثوي

إن المُتـتبع للحركة الأدبية في الجزائر قـبل الثورة التحريرية يلاحظ غياب مساهمة المرأة في الحركة الثقافية، ويعود ذلك في رأْي أكثر النقّاد والمتابعين للموضوع إلى أسباب عـدّة منها ظُـلْمُ سلطات الاحتلال الفرنسي الذي انتهج سياسة مناهضة لهُوّيّة الأمة الجزائرية من بينها محاربة اللغة العربية، حيث وضع...
لعلنا نحتاج إلى تأنيث العالم، من أجل مواجهة كم العنف والقتل الذي نعيشه اليوم. ومع أن تعريف الأنوثة ليس بالأمر السهل، حتى أن شاعر المرأة نزار قباني استسلم، قائلاً: تريدين أو لا تريدين، إن الأنوثة من علم ربي. لكن يمكنني القول إن الأنوثة بالنسبة لي هي فلسفة وجود، ورغم ضبابية المعنى فأنا أرى في...
عقدَ المشغل السَّرديّ في الاتحاد العام للكتاب في البصرة دورتين من أعماله السّنوية، خصّص الدورة الأولى للقصة النّسوية 2021، والدورة الثانية للقصة القصيرة جداً 2022. كما وثّقَ للدورة الأولى بكتابٍ ضمَّ قصصَ اثنتي عشرة كاتبة، هنّ: (أسماء الرومي وجنان المظفر وخلود الشاوي وخولة الناهي وريام الراشد...
عقدَ المشغل السَّرديّ في الاتحاد العام للكتاب في البصرة دورتين من أعماله السّنوية، خصّص الدورة الأولى للقصة النّسوية 2021، والدورة الثانية للقصة القصيرة جداً 2022. كما وثّقَ للدورة الأولى بكتابٍ ضمَّ قصصَ اثنتي عشرة كاتبة، هنّ: (أسماء الرومي وجنان المظفر وخلود الشاوي وخولة الناهي وريام الراشد...
تتبع برندا نايت، محررة الكتاب «نساء يحببن الكتب كثيراً» سير النساء المبدعات منذ بدء التاريخ وإلى يومنا هذا في اختصار موثق بالتاريخ والصور والمقتطفات لكل منهن. رحلة الشغف المزمن وعشق القراءة والكتابة تضع تحت الضوء سيرة المعاناة والحب والأمل التي خاضتها أمهاتنا الأوائل في دوامة لم تكن تخلو من...
بمناسبة عيد المرأة الوطني، أهنيء كل النساء بالتخلي عن الشكل النضالي الذكوري البدائي هو كذلك لأنه لم يكن يوما نضالا حقيقيا نابعا من صميم المرأة، بل توجه ذكوري وسياسي يتمثل في خطابات جوفاء يلعب فيها الذكر دور الواصي على حقوقها وتجارة اعلامية ، وبيع للوهم..، اليوم أهنيء النساء لأنهن بطريقة ما...
ﻳﺎﺻﺎح ﻗﻮﻡ ﺃﺳﺮﻉ ﺗﻌﺎﻝ ﺍﻫﺘﻒ ﻣﻌﺎﻱ ﺑﺈﻧﻔﻌﺎﻝ ﺃﻧﺸﺪ ﻣﻘﺎﻝ ﺣﻰِّ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺣﻰِّ ﺳﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻨّﻀﺎﻝ (ﺳﺎﻣية) ﻭ(ﻣﺤﺎﺳﻦ) ﻭﺍﻟﺒﺘﻮﻝ) * ** ﻫِﻦَ ﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﻫِﻦَ ﺻﺎﻧﻌﺎﺕ ﺍﻟﺮُﺟﺎﻝ ﻟﻠﻜﻔﺎﺡ ﻧﻬﻀﻦ ﻋُﺠﺎﻝ ﻟﻴﻨﺎ ﻣﺎﺗﺮﻛﻦ ﻣﺠﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺐ . ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ . ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻝ * ** ﻫِﻦْ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺑﻬِﻦْ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻤﻊ ﺫِﻛﺮﻫِﻦ ﻣﻸ ﺍﻟﺴﻤﻊ...
الشعر هو الفن العظيم الذي عبّر عن أهميته، الكاتب والشاعر الفرنسي، جان كوكتو عندما قال: "الشعر ضرورة لا أدري لماذا". يبدو أنه كان ضرورة ماسّة للتعبير عما يعتلجُ في القلب من هموم وأوجاع في وقتٍ من الأوقات، فقد كان المنفذ الوحيد للنساء والفتيات المضطهدات في بلادهن المغلقة التي ما زال يسيطر عليها...
في 8 مارس : أفكر في الكادحات ممن لا تعرفهن جمعيات وكنفدراليات الصالونات المخملية وإن حدث، فإنه يكون فقط لعمل show إعلامي، تتفاخر به هاته المؤسسات، ويضخم رصيدها في الشهرة وارتياد منصات الخطاب النسوي المتبجح بحقوق المرأة والمساواة في 8 مارس : أرفض أن أقف في صف صاحبات الكعب العالي والعطور...
المرأة تكتب لأنها تريد أن تكتب وتستمتع بالتعبير عما يجول في رأسها. ولكن الشهرة قد تكون سريعة وعاصفة ما أن تكتب في الجنس حتى وإن كان ينقصه الأدب والنضج، بعد أن كانت أغلب كتاباتها تأوهات شبقية وافتراضات طهرانية. المرأة تكتب لأنها تريد أن تقول شيئاً لم يقله غيرها. ولن أنسى صورة تلك الكندية العجوز...
انتشرت أخبار الجنس مقابل النقط كانتشار النار في الهشيم ، وكل من لديه ريش على مؤخرته يتحسسه . ظاهرة مرتبطة بأقدم مهنة في التاريخ ، رغم أنه امتهان الدعارة له قواعد تجعل منه عملا مثل الطب النفسي للمجتمعات التي تعاني الكبت الناتج عن تجريم الغريزة بفعل الدين والثقافة ..لكن هذا العمل مرتبط بمهنة أخرى...
الحلقة السادسة مفهوم العمل يعتبر شعار "الشخصي، سياسي" شعار للخوض في تفكيك العلاقات المنظمة لدائرة إعادة الإنتاج: العمل المنزلي، الانجاب، العلاقات الحميمية. شعار طرحته الحركة النسائية 70 القرن العشرين ردا على فصل دائرتي الإنتاج وإعادة الإنتاج الذي انتهجته الحركة الماركسية فيما قبل. انطلق...
الحلقة الثالثة استئنافا لما تم ايراده في الحلقة السابقة حول هوية المرأة "الفراشة"، بناء على معطيات البحث الميداني الذي شمل كل مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، وتحديدا كل من حي "سباتة" ومنطقة العالية الملقبة "بالجوطية". فإن مزايا الفراشة في رأي النساء اللواتي اجريت معهن المقابلات، في كونها لا...
الحلقة الثانية ينطلق البحث الميداني حول المرأة «االفراشة» الذي قامت به كل من لحسنية الغرواني وايمان القطيب وفوزية بوليالي، من الحديث عن هوية المرأة الفراشة، معتبرا إياها أحد أبرز مظاهر النشاط التجاري ضمن القطاع غيير مهيكل، والذي يمارسه النساء والرجال على حد السواء، ويطلق عليهم بالعامية...
الحلقة الاولى ارتباطا بقطاع العمل غير المهيكل، كشفت نتائج البحث الوطني المنجز سنة 2007 حول القطاع الغير مهيكل، أن عدد الوحدات الإنتاجية الغير مهيكلة يصل إلى 1550274 وحدة، وبأنها في ارتفاع متزايد. وتتوزع حسب المصدر السابق بنسبة 69,8٪ في الوسط الحضري، و 30.2٪ في الوسط القروي. وبالنسبة لوضع...

هذا الملف

نصوص
127
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى