الطيب النقر

لا ينبغي أن نهدر ما توصلنا إليه في معاركنا المتواصلة من أجل الحفاظ على هذا الوطن الذي تتهدده شرور جمة، بل يجب أن تضع الخطط، وتحدد البرامج، وتتوثق التحالفات، وتضبط الأولويات، من قبل النخب التي تمتلك القدرة على التفكير في قضايا هذا الشعب الذي تصرعه الشدائد، وتضعضعه النوائب، وفي أمر دولته التي تحيط...
بسم الله الرحمن الرحيم الحركة الإسلامية السودانية واستئناف النضال نستطيع أن نذهب أن حكومة السيد حمدوك التي سعت وما زالت تسعى لأن تزيح عقائد الناس الدينية جانباً، ليمضي معها في غثاء لا يعادله غثاء، ونزق لا يضاهيه نزق، قد عجزت عن مجابهة التحديات الحقيقية التي يعيشها السودان، وجعلت جل غايتها هو...
عدد غير قليل من الناس يجهل تفصيلات الدساتير ولا يعرف ما هي قيمتها؟ نعم بعض الناس يجهل هذه الدساتير جهلاً تاماً، أو جهلاً يوشك أن يكون تاماً، فالدساتير مقيدة تماماً بالمحافظة على القيم الدينية والسياسية والاجتماعية، وأن مهمتها أن تفصل في هذه المسائل الكثيرة التي نشأت بسبب فئات تبيح لنفسها من...
إنّ الشعر العذب الذي يشنَِف الأسماع، ويُسكر الألباب، ويأخذ بمجامع القلوب، هو الشعر الذي يموج موجاً بالصور الشعرية الحافلة التي تشكلنواة القصيدة، فالشاعر المتصرف في فنون الشعر والذي يتسم شعره بدقة المعاني، ولطافة التخيل وملاحة الديباجة، هو الشاعر الذي يدمغشعره المهفهف في دخائل كل نفس، ويوطد دعائم...
لعل الكثير من الشعر الحُر الذي طغى على الشعور، وبغى على الفطرة، غاية في الغثاثة والهزال، فجله سقيم المعاني، رث الألفاظ، كثير التكلف، يحتاج قارئه لبوارق من الضياء حتى تبدد تلك العتمة التي نجمت عن كثافة الغموض الذي يعج به القصيد الذي لا يقوم على فكرة جامعة أو معنى متحد، ولتنكب الناظم عن نضارة...
أسرتنا تلهبها سياط العوز، وتدميها مخالب الحرمان، كان والدي يشرِق بماء دمعه كلما رأى ملابسنا الرثة البالية عجزت عن تغطية أجسادنا الهزيلة الضامرة، فيمضي حاسر القلب، كاسف البال، لقد كان يزاول مهنا شتى في اليوم الواحد، كنت أراه دائماً دائب السعي، كثير الحركة، يضرب من أفق إلى أفق، ويخرج من غور إلى...
لا أعتقد أني أقول شيئاً جديدا، ولا أنتظر أن يخالفني أحد فيما أذهب إليه، فنحن نرتاب في هذه الحكومة التي جاءت بعد تضحيات جسام، ونسيء الظن بها، وليس مرد هذا الارتياب تقلبها المنكر الذي تتردى فيه، فاضطرابها وخطلها نستطيع فهمه وإساغته، وقد نشاركها فيه، ونضيف إليه، بعجلتنا ولهفتنا للخلاص، شكوكنا التي...
لا أريد لمقالي هذا أن تتسق عباراته، أو تنتظم ألفاظه، أو تتحد فكرته، بل أريده أن يكون صدى لما يجيش به خاطري الكسير وروحي المعذبة ونفسي الولهانة التواقة للخلاص، تلك النفس التي يتهمها البعض بالغطرسة والاستعلاء، انضمت كارهة للعصابة التي تقول بأن أصل الجحيم والشقاء في دنيانا الفانية يكمن في الحيَّة...
شمس أخرى لا تشرق وتغرب كما تشرق الشمس وتغرب، وليل ونهار لا يختلفان كما يختلف الليل والنهار، وبحر الليل البهيم صفواً رائقاً لا كدر فيه ولا غثاء، بحر وديع صافي تمضي في عبابه دون أن تخشى عواقبه، أو يدركك شيء من الإعياء والخمول، بحر كل شيء فيه يدعو إلى الإعجاب والثناء، بحر لا يتصل إلا بنفوس الذين...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى