أحمد دياب

أحيانا أريد أن آكل ما كتبته وعلى رأي المثل الذي يقول "جحا أولى بلحم توره" هل جربت أن تقوم بعد الكتابه بطبخ نصوصك صدقني هناك طعم آخر شهي للغاية ويا بالك لوتضع الكلمات المتشابهة في صحن وحروف العله في صحن آخر وأنت تصفي لغتك تصفي معها هذه الإيقاعات الأخرى وتذوقه أولا وان أعجبك قدمه للآخرين كوجبة ولا...
جدتي: (خذ دول ومتقلش لحد اني اديتك حاجه) جدتي تخزن السنوات القديمة في آخر غرفة بالبيت كانت تحذرنا ألا نقترب منها تقول خلف الباب يوجد عفريت يسمى بخبخ يحرس الجبن والعسل كنت أضع أذني ولا أسمع شيئا تربط المفتاح في ثوبها الأسود من الداخل ينام على رئتيها كحارس عقار مرة تركت الباب مواربا دلفت خلفها...
سينسى سائق الباص كوب شايه على مقهى المحطة ينسى بائع البطاطا أن يقلل النار تنسى نرمين أن لها عندي صورة ثلاثية الفراق منذ كانت في الثانوية فبأي مجاز أفوت على نفسي فكرة أن أنسى ماكينة الحلاقة غير مشطوفة أنسى المفتاح في الباب من الخارج أنسى شراء السجائر أنا الآن أتذكر فقط أنني أنسى قلت من أسبوع...
أنا المؤدب... الذي يضع يده في صحن البامية ولا يهتم بالفروج المحمر في البدء أنتظر الفتة تتفاعل كمعادلة تتجمع عندها الأيدي يقول صاحب البيت هذه ملوخية تستاهل فمك يا شيخ فلا القي له بالا أبارك للتي طبخت أن يحفظ الله عيالها أعزم عليه بسيجارة قبل أن يقوم من مكانه وقبل أن يضع يده في جيبه عادة ما أضع...
أن أتفاجأ بشفتيك مضمومتين وتختفي إبتسامتك أن تتغير تسريحة شعرك التي كانت لوحتي المفضلة وهل نصحتك (ماما) عندما وجدتك صامتة؟ وقالت عليك أن تغيري أسلوب حياتك فكان شعرك هو البداية كم مرة قلت إن هذه الهالة البنية أسفل عينيك وموقعها الجغرافي بالقرب من بؤبؤ ناعس أخضر سوف تختفي إن انا لمستها هي ودمعتك...
آمل في الشتاء القادم أن أرمم أضلعي هذه وأعيد ترتيبها كما كانت أصلح النافذة المهشمة التي كان قلبي يقفز منها كل ليلة ويسهر خارج صدري ليبحث عنك. احمد دياب
ليلة (١) ثمة طيور نورانية على سقف غرفتي ثمة أضواء لا أعرف مصدرها موحشة الصحراء التي على سريري كمتاهة العارفين قلت أغني موالاً لصباح فخري لست أدرى هل خطفني طائر النوم وألقى بي على أرض مملكة الخواتم؟ أم أين رحت وقتها. ليلة (٢) تهبط الآن أمامي فجأة راقصة من سقف الغرفة دون طبلة ودون تصفيق أقف أرش...
سأضع رأسي على ذراعك وأمسك بذيل المجاز وأرمي به أريد أن أسمعك وكلماتك المقشرة كالموز أنا شعبية يا سيدي هات لهجتك البلدي لا أنا آتية من سوق عكاظ ولا أنت تتلمذت على يد البحتري قل أي شئ اخلع قميص شاعريتك وفك أزرار اللغة هذه ما معنى قصيدة؟ هل هي لا تآخذني كلمة قبيحة اقصد عيب يعني كنت قد سمعتك تقول...
علينا أن ننصحه بأي شكل علينا أن نفهمه كيف يتعامل مع التي سيتزوجها في ليلة الدخلة ولابد أن يخلع ثوب الغيطان من على جسده ويستحم من الطين ورائحة اليانسون والحلبة المزارع الصح من يرمي نفسه في نهر القمح ويخرج لينقي السنبلات التي علقت بصدره ويديه لابد أن نفهمه أن معه كائن آخر فلا يستخدم فأسه ليقطع...
عن حذاء امرأة داست على بنكرياس العمر ومضت عن الهزائم الموجلة عن شجرة الرمان التي قالت سنزرعها تحت السرير عن هذه الفكرة الموذية عن حديقة بكاملها مسيجة وصالحة لأجلس تحت أجنحة احزانها عن الألحان الخالدة عن بليغ حمدي واحمد ذكي عن صوتها الحلو الذي استثمره احيانا في القضاء على الملل عن العصافير التي...
أعير اذني للريح التي تخبرني أن الشجرة التي كنتما تجلسان تحتها وقعت وعليكما أن تبحثا عن ظل آخر. تخيل تكسرت المرآة لم تحدث صوتا قلت أخرج وجهي من الشظايا دون أن تمس وسامتي السينمائية بسوء وأن أمشط شعري مرة أخرى. سقط الهاتف بين الحائط والسرير وسقط معه صوتها. يا هالة تعالي ولا تخافي انا بين شجرتين...
من بالباب؟ أنا نخلة يا سيدي أريد شربة ماء والقليل من التمر. ¶¬¶ سوف لا يمر من هذا الزقاق غير بنت الشيخ علي قالت: دعني أمر قلت: هذا شارع الحكومة وهذه قدمي أمدها على راحتي. ¶¬¶ ظلي تركني وتبعها في الشارع الجانبي قال لي: اقعد أنت انا سأوصلها إلى بيت أمها وأعود. ¶¬¶ البحر الذي قلتِ أنك جئت به في...
أية قبلة! لا طبعا أتُصدِّقين بالله؟ أنا خرجتُ من خدمة القُبل من زمن بعيد آخذ المعاش ناقصا لعدم تسديدي أحضان قديمة كانت في رقبتي كان يجب ان ابتسم مثلا على أي شئ لولا أحزان لعبت معي على الهجمات المرتدة وفازت ببكاء كثير ونقاط ضعف وجائحة جعلتني في ذيل مونديال 2020 يا ست هانم أعلم أنك انتظرتي كثيرا...
١- صدرك تأبط لؤلوتين خارج المجاز وخارج التشكيل النهائي لرؤيتي يدك كانت لا تنبئ عن مستقبل جيد معي من آخر تلويحة قلت هذا وداع نهائي لا ريب فيه لم يتورط قلبي في هجوم مسلح على جسدك التاريخي ورقصتك المسمومة كنت كسمكة طيبة أربكت أنهار دمي وانا أبص كصياد مسكين من شباك الوحدة لم أقل غير waw مع تنهدات...
وانت تجرب الفرح هناك دمعة ستنحدر ببطء دعها تسقط في سلام سيوسوس لك ان إبتسامتك هذه خيانة لأحزانك الموجلة بالغ في الضحك عانق الهواء كمن يعانق حبيبته تذكر أنتوني كوين (زوربا) ترن.. ترن وارقص ستأتي النوارس تحمل رسالتك هذه إلى المواني البعيدة الصمت الذي على لسانك ابصقه وتكلم مع الرمل/ الموج/ بائع...

هذا الملف

نصوص
38
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى