عمر بن جلون

لم يكد ينتهي عقد من الزمان المغربي، وينقفل طرفاه الواصلان بين أواسط السينات، وأواسط السبعينات من القرن الماضي، حتى أعلنتها الفُجاءةُ الغادرةُ واقعةً ملموسةً ومُنفَّذَة، واقعة مضرجة بالدم الطاهر لمغربيين كبيرين قائدين تَشَرَّبا الوطن إلى أقصى ذرات دمهما، وتَمَاهَيا معه حتى تخوم الفداء والتضحية...
إيديولوجي خصب، مشتغل لا يتعب، وموحِّد كاريزمي، لذلك لا يمكن للمهدي بن بركة أن يختفي بالسهولة المتصورة. على الأقل، ليس بالنسبة لضمائر الأجيال المناضلة. لا يمكن لموت المعارض المغربي أن يمحو حياة وجه بارز تصدى للامبريالية، ولم تسجل في حقه أي شائبة، وضحية أحد الجرائم السياسية الأكثر شهرة خلال القرن...
يستطيع ابن جلون أن ينهض الآن فالشهداء يموتون، كي يفرغوا للسهر عم مساء عمرا يتململ في رقدته عمر وينهض نصف نهوض محتضنا في يده قلبا أو عصفورا مبتلا ويصيخ لصوت يعرفه يفجؤه الصوت الذكرى المهدي ويرتقيان معا درج الزمن السري يستطيع ابن جلون أن يبدأ الآن فالفقراء يعيشون في أمة الفقراء التي لاتموت ولا...
تقــــديـــم التقرير الإيديولوجي نص الكلمة التي قدم بها الشهيد عمر بنجلون التقرير الإيديولوجي في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاستثنائي. الدار البيضاء 10-11-12 يناير 1975 أيتها الأخوات، أيها الإخوان، إن القرار بتحضير وعقد هذا المؤتمر الاستثنائي، كان تعبيرا عن اختيار جوهري وشامل. فبالرغم من...
المقدمة: تعدد عناصر الالتباس إن الغموض الإيديولوجي لم يكتس أهمية قصوى، ولم تكن له مضاعفات دراماتيكية بالنسبة إلى أيّ بلد مستعمَر كما هو الشأن بالنسبة إلى فلسطين. وخلافا لجميع البلدان المستعمَرة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، فإن شعب فلسطين قد مَرَّ بمرحلة إضافية من النضال والتضحيات بالنسبة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى