محمد شحرور

موضوع المرأة عموماً في التراث وفي المجتمعات العربية والإسلامية، من المواضيع المحببة إلي، فقد كان كتابي الرابع الأخير بعنوان ” فقه المرأة”. منذ شهرين تقريباً، ألقيت محاضرة في أحد منتديات دمشق، حول: أيهما أهم الإصلاح الديني الثقافي أم الإصلاح السياسي؟، انطلقت فيها من مثال أساسي. هو صدور مرسوم...
إن لم تكن قد سمعت بـ محمد شحرور، فلعلك شاهدت الشتائم التي أطلقت بحقه في اليومين الماضيين بعد إعلان وفاته، وربما شاركت فيها. في أواسط الألفية الحالية تسنى لأبناء جيلنا أخيراً الاطلاع على النتاجات الثقافية والمعرفية بيسر وسهولة من خلال شبكة الإنترنت، لتبدأ بعض المنتديات والمواقع وخاصة بعد ظهور...
يُنظر اليوم للإسلام في العالم على اعتبار أن أتباعه أناس متخلفون إرهابيون، بأفضل الأحوال حتى يثبت العكس، وينظر المسلمون لا سيما العرب منهم لأنفسهم على اعتبار أنهم أصحاب حضارة غابرة كان لها شأن عظيم ذات يوم، ويحلم بعضهم بعودة “دولة الخلافة” ليعيدوا من خلالها مجدهم التليد، وكأن الظروف التي واكبت...
أيمكننا القول مبدئيا ومن خلال هذا الحضور قبولا، مدحا أو رفضا أو قدحا، إن اسم المفكر محمد شحرور كان وازنا في المجتمع الثقافي العربي والمغاربي؟ وهل يمكننا أيضا الاطمئنان إلى وجود حيز لـ"الفكر التنويري" بين النخب، ومن هنا الإقرار بأن كثيرا أو قليلا من أفكاره قد تم تثميرها في الجيل الجديد؟ لا جدال...
في الواقع أن أحد الأمور التي جعلتني آتي إلى منتدى الدكتور جمال الأتاسي – رحمه الله – هو أن هذا المنتدى تأسس لندرب أنفسنا فيه على قبول الآخر. وكلامي هنا الآن امتحان لقبول هذا المنتدى للرأي الآخر، لأنني قد أقول أشياء لا تعجبكم أو لا تتوافق مع رأيكم. سأبدأ حديثي بالمقدمات الآتية: أولاً: ثمة أمور...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى