د. محمد دخيسي "أبو أسامة"

محمد دخيسي "أبو أسامة"
من مواليد 16- 04- 1968 بوجدة.
حاصل على الدكتوراه من جامعة محمد الأول بوجدة، موضوع (الشعر المغربي المعاصر بين ثبات الدلالة وتحولاتها) سنة 2009.
أستاذ في مركز تكوين الأساتذة بوجدة.
ناقد وشاعر، جل أعماله في النقد:
ـ "مقاربات نقدية: قراءة في إبداع الجهة الشرقية" مطبعة نجمة الشرق بركان، ط. 1، دجنبر 2012.
ـ "مسيرة شاعر: رحلة مع الشاعر محمد علي الرباوي" مطبعة عين برانت وجدة، ط. 1، دجنبر 2012.
- حدائق الشعر، قراءة في تجربة محمد بنعمارة الشعرية" مطبعة عين برانت وجدة، ط. 1، 2014.
ـ "الصورة والخيال: قراءة في السرد القصير للكاتب الجزائري محمد الكامل بن زيد" مطبعة دار علي بن زيد للطباعة والنشر، بسكرة الجزائر، ط. 1، 2019.
ـ "نون النسوة: كتاب نقدي يتضمن دراسات في الرواية النسائية العربية" تأليف مشترك مع المبدعة والناقدة الجزائرية د. زينب لوت، دار الماهر، الجزائر، ط. 1، 2017.
أعد وقدم لمجموعة من الأعمال النقدية الجماعية:
ـ "مرايا، الجزء الأول، قراءة في (من مكابدات السندباد المغربي للشاعر محمد علي الرباوي)" ، مطبعة عين برانت، شتنبر 2015.
ـ "مرايا، الجزء الثاني، قراءة في شعر محمد علي الرباوي"، مطبعة عين برانت، شتنبر 2015.
ـ "مقامات الكشف، قراءات في أعمال أمجد مجدوب رشيد"، مطبعة أنفو فاس، يناير 2017.
ـ "الرواية النسائية في الوطن العربي، الأصل والامتداد"، منشورات جمعية المقهى الأدبي وجدة، كتاب الملتقى العربي الرابع للرواية بوجدة، ط. 1، 2018، مطبعة Maromedia- SARL، وجدة

صدر له في الشعر:
"رؤيا في متاهات العشق" دار علي بن زيد للطباعة والنشر، بسكرة، الجزائر، ط. 1، 2019.
شارك في قرابة عشرين عملا نقديا وإبداعيا وقدم لقرابة ذلك من الأعمال الإبداعية والنقدية لمبدعين في المغرب وخارج المغرب في مجالات إبداعية مختلفة.




محمد دخيسي.jpg
أعلى