مصطفى علي الجنايني

لست مع النيل الذي خذل أبناءه و ابتلع الحل ثمة أغصان علي الضفاف تركع في صلاة الفجر و تقوم تبلغ السماء ثمة أوطان تتدلي من نشيد النصر و تعبر ثمة أغنية للجميع لم تغرق يذوقها التاريخ المتسربل بالاخضر يحمله جذع القرون و يقف في جانب كشاهد علي العصر يدخر إقدامه حتي إذا ما قدم التتار أقبل قطز و تدفق...
تعثرت في برعم زهرة الصحراء و أنا أسرح في خيالي هاربا خلف بلادي الهاربة كانت يد السراب أسرع في مسابقة القطاف بارعة في سحل الفرحة و تمشيط النهاية السعيدة ببحة الناي كنت قبل زهرة الصحراء بقليل أزركش الحب الأول بعناقيد الفمر و قلائد انتصار الأمسيات أبروز الأمنيات القديمة بالحضن و أهرب من...
في زنبقة يدخل أبي مبتسما و يخرج يمر مدرس اللغة العربية تزهر حبيبتي من ثقب القصيدة و ترفرف فوق الغيمة المعتصم يقتحم حلوك الليل و ينقذ نجمة صلاح الدين علي باب القلب الحزين يجرب مفتاحا قديما و يفتح عكا الشهيد يتدلي من النجفة و يهتف في شارع القمر النقاد يأكلون معي خبزا و ملحا و لا...
المسافة من الحلم إلي الحلم المسافة من الوطن إلي الظل المسافة من الوردة إلي السيدة المتحفية التي تجذب السياح و هي تطرد من عينيها سرب العصافير الذي وقع في الأزمة المسافة من غبار النبوءات إلي نحت الصمت علي وجه البراح المسافة من الأصبوحة التي تتهادي في ثوب المحار إلي غربة النجمة إلي الجانح من رفرفة...
رؤية في الظلام شعر : مصطفى على الجنايني أيها الليل لا تظن أني فيك أعمي من العميان قلبي يبصر في السرداب و أنا أحلم فأفسر الحلم و أقشرك رأيت في غبشة الفجر أنيابك الزرقاء رأيتك ذئبا و عرفت كشاعر يوزع علي بياض الروح أعضاءه كيف أنسل و أتسلل في نهاية العالم أسبر بشوارع القصيدة الراسفة في...
أخرج من رؤوس الواقفين من مفاوضتهم ظلالهم و صلبها بالحائط الأخير أنتحل معلقة تنزف نزفا جميلا و قصيدة بين السماء و الأرض لا تكتمل الحياة هوس جناحين و أنا أؤلف بينهما طائر القصيدة و الموت هبوط أرضي و انزلاق شاعر زرع علي حافة البوح شجرة برتقال و انتظر مررت علي حصادي أرتق القصيدة تهمني...
ألملم كيوبيد الذي تمزق بيننا في مشادة كلامية و أتمدد بين سطور قصيدة الحب الأولي و أنت معي ذهبت بها في غيابك إلي الأبد و أنت معي حين أثبت المدي حضورك أيتها العابرة بين أوداجي و أنا لومضك في انطفائي الكوني وفي لعينيك بين أعشاب خلودك أنساب في صبابة و أنت هناك و أنت معي كل الأشجار حولي تقول : مجنون...
سماوة من ظنوني البيضاء تدلت بلون الحب و أنت بقربي يانعة جدا طيبة كالعالم الذي يضيق و كرية البرتقال التي تفيق رائعة جدا ألا ترين كل شيء يلمس أوانه و أنت في ثوب الكوكب الطفولي ترفلين في رغبتي الآيلة علي مجمرة القلب و الضوء في يدي و أنت بين أحضاني في الليل لم كل شيء يهرب ظلان نحن علي قمر الليل من...
مرت و أقبل الضباب كثيفا تلك المرة نسيت التي مرت أن تبتسم لآخر مرة تلك التي عبرت علي السماء حين القلب رفرف لم ينم في رحلة العودة حين نامت المعارج مالك الحزين حينما ترهلت مجرات الليل المضيئة و تمدد الحزن البري بلا ضوء بلا مصباح أو بارقة أمل هلا تدلت التي ذهبت أو دلفت من بريق الكائنات و هدهدت ذلك...
أترجم توأمة الشجر و العاصفة كما تتلو الهستيريا و تنثر علي الشعر حروفه حين يأتي الوحي و يرقص الحالمون لم تجد معي الريح خوفا و لا أمانا أترك للشط بكائي و للنهر ظلي و أتلاشي في أغنية قديمة تفوح منها حكايات النيل أخدش البراءة و أجوس الصحراء قاتلا قتيلا كأي عود صبار مل الإنتظار منذ ذهب بمحض إرادته و...
تظل هموم الأمة العربية هى قبلة الشعراء فى الكتابة بأشكالها المتعددة الهزائم المتتالية والتشرذم والمذابح والحروب وبقدر ما نقرأ نصا نجد أن تفسير النص أو محاولة تفسيره ربما تكشف عن تلك الهموم التى تثقل على الشعراء . وعنوان النص أن هناك شىئ كان يغنى والغناء فرح ومسرة لم يكتب لها الاستمرار والفقد...
( إلي كوبري زفتي و ميت غمر الذي أعشقه و أخيرا ألهمني ) أما نسيت موجة أيها القاريء عن عمر يناهز ؟ فاتل علينا ماتيسر و جري يقال إن موجة من سرد النيل و وشوشات الأساطير لم تفلت من ذاكرتك الحديدية إن قسما بالنيل بين زفتي و ميت غمر لا ينزل إن السر يخرج من الماء ظمآنا فيناوله التاريخ و الجغرافيا شربة...
لا تربت على كتفي يا قمري الشحيح النجوم مخنوقة الجوعي لا يجدون أبا و لا رغيفا بطشة الليل في وجهي نبتت عليها أطفالي اليتامي *** أغلقوا الشارع في وجه الصهيل و حلقوا في الظلام الذين سرقوا من يمامتي فجرا و جناحين ذهبوا لبحث تطورات الأزمة و ألقوا وراء ظهورهم نهرا على الخد و وطنا يبكي *** تبذرين حولك...
بروحي البارزة كحصان عجوز ينبش في صباه ألقاك لا اعود بعدك أرفو العالم أو يرسم لي قاع البئر بورتريه حين أنام بعينين جاحظتين. . مساحة من الفراغ بين الموت و الموت صالحة للوجع كافية كي لا يغلق النوافذ كي يسهر حتي تعودي كم مرة أعود من طول النهار و صهيل الخسارة من عواء الروح خلف الفراشة...
سريعا أمر قبل أن أسقط بين شدقي السكون ذئبه النائم سريره الشوارع الخالية سريعا قبل أن أرسم بجسدي احتجاجا تقاطعا لجحافل الليل و ثورة تمر عليها مجنزرة النسيان و تحجر على خد الظلام دمعة القمر مخلوقا لأول مرة مغادرا رداءة الأغنيات البالية إلي عبور الخاطفين تمجني شفاه النواصي أخرج من عهر الأضرحة و...

هذا الملف

نصوص
24
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى