خديجة ناصري

يعد مفهوم الحداثة من أكثر المفاهيم الشائعة في ثقافتنا المعاصرة، وأكثرها عصيا على التعريف، إذ ليس من السهل الإمساك بمصطلح الحداثة أو الوقوف على تعريف شامل لها، وبهذا تعددت المقاربات الفلسفية، وتباينت التعريفات بشأنها، وعلى اختلاف هذه التعريفات فإنّها تتفق على أنّ الحداثة تحمل في طياتها قيم...
يعرف الفيلسوف الفرنسي "جيل دلوز" الفلسفة على أنّها "فن صناعة المفاهيم" وإذا ما سايرنا هذا التعريف واحتكمنا إليه نجد أنّه من المفاهيم الأكثر ابتكارا وتداولا في الخطاب الفلسفي الحديث والمعاصر مفهومي الأيديولوجيا واليوتوبيا هذا ما يتماشى ومنطق التأصيل النظري للمفهومين على أنّ الممارسة العملية...
يعد مصطلح الثقافة من أكثر المصطلحات الشائكة والفضفاضة، والتي غالبا ما تفلت من قبضة المفهمة، إذ من الصعب نحت صياغةمفهومية شاملة تمس كل الجوانب المشكلة لها. ولذا فقد تباينت التعاريف وتعددت وعلى كثرتها أضحت فاقدة للفاعلية والدينامكيةفجلها يصب في ذات المجرى والسياق وتسير على ذات النغمة، عملت على...
أشار "برديائيف" إلى أنّ البعض من قرائه شاءوا تسميته ب "فيلسوف الحرية" ومنهم من لقبه ب (أسير الحرية) إلاّ أنّهاشتهى لنفسه أن يكون "عاشق الحرية" فهو يؤمن بأن منشأ الإنسان من الحرية ومرده إليها فهي المستهل وهي المنتهى.فكانت الحرية بذلك هي الناظم المعرفي أو البراديغم بلغة "موران" والابستيمي بلغة...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى