خيرة بورزيق

إذا كانت السلطات العامة الجزائرية تتخذ المزيد والمزيد من المبادرات في اتجاه التنمية المستدامة، فإن الشركة قد أدركت منذ سنوات عديدة التأثير الذي تمارسه الشركات على استخدام الموارد الطبيعية، وتطوير التقنيات وأشكال الإنتاج والاستهلاك وأنماط الحياة. تخلق قوة التأثير هذه مسؤولية مهمة للشركات في أنشطة...
حين كنت أرتب أشيائي القديمة، وجدت كتابا باليا أو بالأحرى أشلاء كتاب تبدو عليه الحكمة والأنفة .. يوحي بأنه من زمن غابر مع أنه على الأرجح ليس كذلك. حملته برفق بين يداي وكأنه طفل محروم يتيم يحتضر. قد اصفرت صفحاته وضعفت والتصقت ببعضها التصاقا يصعب فصلها دون تمزق وكأنها غاضبة من إهمالها لا تأبى إلا...
مجددا .. لا نستطيع أن نتنفس لما؟ !! ولا زال الوقت مبكرا لنعيش في الظل لا زالت الشمس ترسل إلينا خصائلها الذهبية فلما نخشى الوقوف تحتها والنظر إليها بكل فخر لم يعد هناك ما يخيف فكل المخاوف استحوذتنا منذ زمن ولازالت فماذا سيحدث أكثر مما حدث في جهنم الأرض على كل حال .. لا نستطيع أن نتنفس...
مقدمة: "الصحة قبل كل شيء" ... عبارة لطالما تداولتها الألسن ولكن لم تحس بقيمتها إلا اليوم، العالم كله أصبح يرددها في وقت واحد كون شعوبه ودوله بأكملها تعيش الآن أزمة صحية واحدة وهي وباء "كورونا". إن الوضع الذي نواجهه الآن هو أخطر ما شهدناه في وقتنا الراهن، فمنذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية في...
الملاحظ أن هناك خلط بين مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومفهوم المسؤولية المجتمعية، حيث نجد أن جل الباحثين والدارسين لا يهمهم أي من المصطلحين عليهم أن يستعملوا حسب كل ظرف وحالة. وبرأيي أنه علينا أن نضبط جيدا وبشكل جدي المصطلحين لفهم فحوى كل منهما: المسؤولية الاجتماعية: يقصد بها أن تراعي المؤسسات...
الملاحظ أن الاهتمام في مجال المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات يتجه في الغالب نحو الجانب المالي منها، فنجد أن جل الدارسين والناشطين في هذا الميدان يعتبرون أن الأداء الجيد للمسؤولية الاجتماعية يكون عن طريق تقديم مساعدات مادية تتمثل في إعانات وتبرعات واقتطاعات مالية تقوم بها الشركات المؤمنة بهذا المبدأ...
أخشى النظر إلى الساعة كل هنيهة .. أحسها عدوي اللدود حين تسبقني إلى وجهتي وتنقل أخبارا مخيفة عني .. فتقلق الحبيبة من غير داع كأن الوقت يشد جانبها ثم يحررها لتتأرجح كالبندول جيئة وذهاباً .. في انتظار نبأ مزعج أو سماع قلقلة مفتاحي في قفل الباب. أستودعها الله لكن الهواجس تأتيها بكل الأصوات خلف...
والله أكرم... هو العزيز الحميد ذو العرش المجيد فعال لما يريد .. وقد أراد عز وعلا ألا يحرمنا كرم شهره المبارك، شهر رمضان. سافر أحبتنا قبل حلول هذا الشهر الكريم، إنه أكثر أشهر السنة الذي يبتغي فيه الناس الاجتماع بأهلهم وأحبتهم .. بل الشهر الوحيد الذي يحلو طعامه ويزداد لذة إذا اجتمع حوله الدم...
نظرت إلى عينيها الجميلتين، كبيرتان براقتان، لا تعبران سوى عن الحب والحنان. ابتسامتها لا تزول، لا خبث فيها ولا تصنع .. ابتسامة تكفيك لأن تبقى فرحا طوال اليوم. حضنتها .. قبلتها بابتسامة مرتجفة لم يعهدها ثغري.. وراح قلبي يلذغني كأنه ينوي التوقف في أقرب لحظة. ورغم هذا واصلت احتضانها والتبسم في وجهها...
أنزع رمشا من جفوني ... وأتخذه قلما وأخطف دمعة من عيوني ... وأجعلها مدادا وأمزق قطعة من قلبي ... كورقة حمراء أخط عليها ما يخالج نفسي حدادا وأرثي قلبي ... أبكي عليه *** كنت يا قلب بيدي ... صرت يا قلب سيدي حين خرجت عن طوعي ... وأذبت بحرقتك شمعي فهَوَيت حين هويت ... *** خارت قواي للمقاومة للدفاع ...
أفتح عيناي الذابلتين صباح كل يوم، وأتساءل في غير إلحاح ... كيف سيكون يومي الجديد هذا؟!! هل أتركه يقدم لي ما يريد؟ أم أصنع أنا فيه ما أريد؟ هل أسارعه أم أصارعه؟ ودون أن أحس وأنا لا أزال وسط أسئلة بهذه التفاهة، يموت هذا اليوم بسرعة، وتعلن السماء حدادها عليه حين ترتدي غطاءها الأسود. في المقابل ...
أولا- تعريف ظاهرة الغسل الأخضر greenwashing : هو فعل تضليل المستهلكين حول الممارسات البيئية للشركة أو الفوائد البيئية لمنتج أو خدمة ما. إن ممارسة الغسل الأخضر هو عمل من أعمال نقل المعلومات إلى الجمهور الذي يعتبر ظاهرا ومضمونا تحريف للوقائع والحقائق من أجل أن تظهر الشركة اجتماعية و/أو مسؤولة...
تنتحر الدموع كل يوم على مقلتي و تتهاوى كلمات العشق كل لحظة من شفتاي و عن حملي تعجز قدماي حين تتوه في ملامحك عيناي حين تتوق أن تتحسس وجهك يداي *** لا أتخيل الوقت يمضي و أنا أخسرك أو أن أستيقظ ذات صباح ولا أتذكرك أو أن أمر بقربك ولا أحسك *** أنا لا معنى للحياة عندي دونك و لا أستطيع أن أحبك أكثر...
أصبحت منظمات الأعمال تشارك بشكل متزايد في نهج المسؤولية الاجتماعية الذي يأخذ في الاعتبار التأثير البشري، ولكي تصبح أكثر استجابة من السابق في مجال أدائها الاجتماعي لابد من مواجهة التحديات العالمية المعاصرة، منها مشكلة الإعاقة التي تعد قضية اجتماعية تتطلب اهتماما. فمع تزايد أعداد المعاقين في...
أصحو كل صباح على صوت قوي حزين لم أكن أسمعه من قبل بهذه القوة وهذا الكم وهذا الحزن إنه الهديل أصبح كم هائل من الحمام على نافذتي ونوافذ كل البيوت هنا بالجزائر حمام آت من الشام ... يبكي في حرقة على أهل الشام وأرض الشام صارت أسقف البيوت سوداء من كثرة الحمائم تنوح كلها وكأنها تخبرنا كم هي حزينة على...

هذا الملف

نصوص
16
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى