قضايا قصيدة النثر.. (ملف)

إذا كانت قصيدة النثر عند أدونيس وأنسى الحاج ، مجدت حضورها بالغموض والإمعان المجازى المنتشي برموز وإشارات المتصوفة و تجلياتهم ، فإنها في سياق آخر ـ أدركت أنها تستبدل سجن التفعيلة الذي تمردت عليه بسجن الوصفات المجهزة، التي جعلت الكثيرين من كتابها كما لو كانوا مقلدين لرموز قصيدة النثر وكأنهم يكتبون...
ترافق صدور مجلة «شعر» في بيروت عام 1957 وطرحها لتطوير الشعر العربي (عبر التلاقح مع الشعر والنقد الغربي – الأمريكي خصوصا) والحماس لنشر قصيدة النثر عربيا، مع علاقة أهم الفاعلين فيها مع الحزب السوري القومي الاجتماعي، إضافة إلى الطابع الأقلياتي للمجموعة الأساسية فيها (يوسف الخال، أدونيس، خالدة سعيد،...
للشعرية معالم فى مدارجها الأولى الواضحة الجليّة تعوّد عليها الناس فى لغاتهم وألفوها فى حياتهم، وهناك سمات مائزة أخرى يدركها الجمهور بالحدس، لكنهم لا يفطنون إلى أسرارها ما لم تسعفهم المعرفة وتهديهم الخبرة والمراس. ومن الجلىّ أن قصيدة النثر التى شاعت وكثر عشاقها فى حياتنا العربية المعاصرة حتى توهم...
النثر، بحسب جاك رنسيير لا يعني «مجرد الانتقال من سطر إلى آخر». ولا يمكن أن يكون كما يقول في كتابه «الكلمة الخرساء» مجرد تورية «تضع الواقع التجريبي في مواجهة خطاب الخيال». بمعنى أنه «الشكل الجوهري للتفكير». على اعتبار أن الأدب لا يُنتج إلا في رحم زمني. أي داخل عالم تاريخي مُعاش هو الذي يحدد...
لم تكن قصيدة السياب ( هل كان حبا ) في المسار الحداثوي الذي سينمو ويزدهر الا خطوة اولى ولم تبتعد عن هيمنة الفراهيدي الا قليلا انها تنتسب الى المغامرة الشكلية اكثر من انتمائها الى الشعر الحقيقي الا ان السياب في ديوانه انشودة المطر وقصيدته انشودة المطرفتح افاقا للمغامرة واربك الخطوات الخجلى للتجديد...
قصيدةُ النثر هي أنْ تَعتصِرَ ليمونةً مُرَّةً في كوبٍ مملوءٍ بالحظوظ العاثِرة لا لِتُداوي ألمًا في الحَلْق ولكنْ لِتَكُتبَ بِلُغةٍ لَزِجةٍ ‘ وحمضية قصيدةَ هِجاءٍ في لا أَحَدْ فيقولُ لك رجلٌ أصلعٌ ومَهِيب : إنها " قصيدةٌ خَرْسَاء " ويقولُ لك طباخٌ نصفُ بَصِير : " إنها عَصِيدَة " ويقولُ...
كان من المفترض أن تطلق الشاعرة الرائدة للشعر العربي الحديث، نازك الملائكة، على الشعر الذي كتبته هي وأقرانها الشعراء، بدر شاكر السياب، عبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري تسمية «الشعر الجديد» كونه جديداً على عالم الشعر الذي كان سائداً في أيامها، وهو الشعر الكلاسيكي، أي الشعر الذي كتبه قدماء شعراء...
ظهرت قصيدة النثر في البنية الثقافية العراقية في ستينيات القرن الماضي على نحو واضح ومؤثر ، ولم يشكّل ظهورها صدمة ثقافية في الوسط الثقافي العراقي بسبب من ظهور محاولات التجريب والتحديث في قصيدة التفعيلة وشيوعها في حركة الشعر العراقي أولاً ولظهور تجارب الجيل الأول من شعراء قصيدة النثر التي تبنّت...
لا يهدف هذا المقال إلى ملامسة الأفق الذي يمكن أن تبلغه جماليات الكتابة «النثرية prosaics» (أو «البروزيقا» بلغة ميخائيل باختين)، فحسب، بل يسعى إلى تحليل الخصائص النوعية الفارقة التي تنضوي عليها أيضا، وذلك عبر تحليل بعض مقولات الشعرية العربية الراهنة وتنظيراتها التي تتناول جنسًا إبداعيًا ينتسب،...
بالغ بعض الباحثين والدارسين الادبيين، عن قصد او غيره، في تقييم قصيدة النثر في ادبنا العربي الحديث، حتى أن احد الباحثين اعتبرها الثورة الاكبر في شعرنا العربي على مدى العصور، وقد نسي هذا البعض او تناسى ان قصيدة النثر هذه كانت وما زالت غريبة في اللغات الاجنبية وان ولادتها كانت متعسرة، وما زالت...
بالعودة إلى الشعر العمودي وجاهزية وصرامة بحوره وأوزانه.. سنجد أن ثمة انفلاتات ومحاولات للخروج على قوالبه، واشتراط التطابق بين الوزن والتّركيب، ولعلّ البدايات كانت بإزالة الحاجز الجزئي الذي يقوم بين الشطرين، وهو ما أطلق عليه "الإدماج" الذي يؤدي إلى اتصال الشطرين في مستوى التركيب والصوت والخطّ،...
الجزء الأول فذلكة لابد منها: لم يعرف ديوان الشعر عند العرب في تاريخه الشعري الموغل في القدم، مثل الذين يكتبون الشعر هذه الأيام، حتى نرى ساحة الشعر العربي والعراقي خاصة، تعج بمن يعدون أنفسهم شعراء، وهم يصولون ويجولون بالآلوف، فتراهم يكتبون أي كلام، وينشره الآخر على أنه شعر، ويصفق له بحرارة. وقد...
قصيدة النثر التي أومن بها هي التي تخلق الصدمة البصرية ؛ حين يقف المتلقي حائرا بين كونها مجرد فقرات نثرية أو كونها شعرا بحيث تبدأ الحيرة في التلاشي شيئا فشيئا وهو يقرأ مستسلما لشعريتها التي تحقق هامشا كبيرا من الدهشة والجمال . الكتابة بالكتلة او الفقرة إيغال محسوب لإحداث الرجة البصرية الأولى ،...
تتموضع نصوص جبار الكواز (من الضاحك في المرآة؟) في طبعتها الأولى والصادرة عن المركز الثقافي للطباعة في بابل 2016 في إطار الواقعية النقدية التي تتخذ خطا ناقما وثائرا والسبب أن النص الشعري ينزاح عميقا باتجاه الفكرة ليغدو نصا دلاليا أكثر منه نصا صوتيا وهذا ما تجسده اجناسية قصيدة النثر .. رغم أن...
من المعلوم ان الايقاع الموسيقي هو توزيع الصوت ومداه بمقتضى حركات معينة والموسيقى نوع من انواع الايقاع وقد وجد هذا الايقاع او النغم على الارض بوجود الانسان فهو ملازم لحياته منذ القدم وقد تمثل في القديم في دندنة الانسان مع نفسه في حالتي فرحه وحزنه حين تغلب عليه عاطفته فيصفق بيديه فرحا او يبكي...

هذا الملف

نصوص
109
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى