أوهام الإسلام السياسي

على المتابع بشكل عام توخي الحذر من حالة اللبس والخلط المتعمدين بين الاسلام كمعتقد ديني لغالبية الشعب المغربي، والاسلام السياسي كإيديولوجيا لمشروع سياسي واجتماعي، يسعى كغيره إلى السلطة أو المشاركة فيها. ما أطرحه للمناقشة هو مشروع تدافع عنه أحزاب سياسية في المغرب تعبر عن مصالح اجتماعية محددة ،...
السلطات ويطلق الحريات ويضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب الكادح والمستغل . لا لدستور استبدادى يقيد الحريات ولايضمن للكادحين حقوقهم ويكرس القمع والاستغلال تحت راية السيادة الالهية . الدستور الذى يكتب الان كارثة لأن القوى الثورية لاتستطيع ان تفرض فيه شيئا من مطالبها مثل الحق التاريخى فى...
المد الديني السلفي، مش بس اثر على مجتمعاتنا وخلى عقولها بحجم عقل الدبانة ، بل ساهم ويساهم في صناعة تعصب ديني مضاد، وعقول اصغر، يظهر ذلك جليا لدى بعض القنوات التي يدعي اصحابها انهم يدافعون عن المسيحية والمسيحيين ،ولكن في مواجهة من؟ في مواجهة الاسلام والمسلمين كافة، هاي الارطة مش بس بتزيد طين...
ذات يوم.. 20 أغسطس 1965. احترفت جماعة الإخوان صناعة الأكاذيب لتشويه معارضيها، وتعد مذكرات السيدة زينب الغزالى «أيام من حياتى» نموذجا فى ذلك.. ولدت «الغزالى» فى 2 يناير 1917، وكانت من قيادات «الجماعة»، وممن ساهموا بقوة فى التنظيم الذى قاده سيد قطب، وتم الكشف عنه عام 1965، وكشفت التحقيقات مع...
يقال إن المال جبان. لكننا نعرف أيضا أن الجبناء قد تستهويهم الوصفات السحرية، وأن قوة المال قد تجعل الوهم أقوى من العلم والعقل والواقع. شملت الموارد المالية لتيارات الإسلام السياسي أربعة محاور أساسية: أولا، منطقة الخليج العربي، لا سيما أثناء احتضان المملكة العربية السعودية لإخوان مصر في خمسينات...
فى عام 1992 صك المستشرق الفرنسى أوليفيه روى مصطلح "ما بعد الاسلاموية", متصورا .. "نهاية ظاهرة الاسلام السياسى وبداية زمن جديد يشهد اندماج المسلمين فى العالم المعاصر". على حد قوله. معتمدا على ما لاحظه من فشل الاسلاميين فى فرض نموذجهم فى مصروالجزائر, وتحول عمل تنظيم القاعدة الى خارج أفعانستان, على...
على الرغم من حدة التناقضات بين القوى الوطنية والقومية واليسارية العربية من جهة، وبين حركات الإسلام السياسي عموماً، وحركة "داعش" وغيرها، من حركات التطرف الإرهابي خصوصاً، إلا أن تناولنا لهذه الحركات والجماعات الأصولية أو السلفية[1]، لابد أن يتوخى الموضوعية ارتباطاً بشكل أو أسلوب مواجهتنا لها، الذي...
يقع في خطأ كبير من يعتقد أن ظهور حركات سياسية مرتبطة بالإسلام، تعبئ جماهير واسعة، هي ظاهرة مرتبطة بشعوب متخلفة ثقافياً وسياسياً على المسرح العالمي، وهي شعوب لا تستطيع أن تفهم سوى اللغة الظلامية التي تكاد ترتد لعصورها القديمة وحدها. وهو الخطأ الذي تنشره، على نطاق واسع، أدوات الإتصال المسيطرة،...
مـقــدمــة : يشكل ظهور وانتشار جماعات الدين السياسي واحدة من الأسلحة الفتاكة بيد الامبريالية، التي طوَّعت المؤسسة الدينية لخدمة الرأسمالية وتكريس علاقات إنتاجها، واستخدامها في إجهاض تطلعات الشعوب واحتجاز تطورها وتفتيت وحدتها بإذكاء النعرات الدينية أو المذهبية أو الطائفية بحسب شروط البلد...
في الستينيات، و'ما أدراك ما الستينيّات!'، حسب التعبير الاستنكاري لرئيس مصر الإخواني محمد مرسي، كان بمستطاع طالب الثانويّة العامّة القادم إلى مصر، بمصروفه البسيط، أن يعرج على شارع 'النبي دانيال' بالاسكندريّة (الذي يعادل في قيمته الثقافيّة ودوره سور الأزبكيّة في القاهرة، ويُذكِّر بشارع المتنبي...
مصطلح الاصولية الاسلامية، هو آخر المصطلحات التي رقصنا ونرقص وسوف نرقص طويلا على ايقاعها، طالما ان هناك موظفين او متبرعين، قرروا ان يتسمروا في تعاملهم مع الآخرين (في الشرق او العالم الثالث او الجنوب الخ) كمتعددات اثنية ودينية وسلالية، من خلال اعادة برمجة الفوارق وتظهيرها وتشغيلها واستيلاد او...
«الإسلاموية» هي أحد أوجه الإسلام السياسي، ولعل ظهور مصطلح «الإسلام السياسي» جاء لتوصيف حركات وجماعات تختبئ خلف الإسلام، ويعتبرها البعض حركات تغيير سياسية الهوية والمعتقد، وكان المصطلح قد تغير وتبدل عبر مراحل كثيرة، والذي كان يصف جماعات سياسية في ثوب إسلامي، وتحمل شعارات «إسلامية»، ومشروعها في...
من لا يعرف تاريخ الإخوان المسلمين سيظن أن وصفهم بالانتهازية هو من قبيل التجني، والافتراء الذي تروج له قوى معادية لهم كالشيوعيين وقوى اليسار بوجه عام؛ خاصة بعد ارتداء الجماعة قناعا خطابيا يقول بتداول السلطة على أساس دستور يؤسس لدولة مدنية. لكن أية مدنية تلك التي يريدها الإخوان؟ وأي دستور يمكن أن...
(ماذا يجري في ذهن الأصوليين سواء أكانوا سياسيين أم دينيين أم فلسفيين؟ ما هي أعراضهم؟ ما هي إشكاليتهم؟ هذا ما يحاول فرانسوا بارّو الإجابة عليه في هذا المقال.) يتكلّم الأصوليون كثيرا عن النّشاط الجنسيّ ودائما بطريقة سلبيّة كما لو أنّ الجنس شرّ من حيث الأصل. هاجسهم هو الجنس. وهذا أمر منطقيّ من حيث...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى