عبد الفتاح الجمل

الراوية: صل على النبي السامع: اللهم صلى عليك يا نبي. قديما كان لحداد دكانة صغيرة على قد الحال، تكاد تتسع لوقوفه هو وصبيه. هو يقف إلى السندان يطرق الحديد، وصبيه إلى الكير يشد حبله، لينفخ على الفحم في الكور. وكان الحداد كلما فاض منه قرش، حفظه في كير قديم مرمي في الدكانة من أيام جدوده، وكان...
فى النصف الثانى من عقد السبعينات فى القرن المنصرم، كان هناك ثمة حصار قوى يضرب فى الحياة الثقافية المصرية، وكانت كذلك حرب ضروس ضد كل المجلات الطليعية التى كانت تصدر فى مصر، وعلى رأس تلك المجلات، كانت مجلتا "الكاتب، والطليعة" فى عين المدفع، وهما آخر حصنين كان المثقفون والكتّاب والمبدعون المصريون...
- كنتُ غريباً في وسط عائلتي وخارجًا على إطارها الاجتماعي - وفاة أمي حطّمت مجداف سفينتي - أكتب للمستقبل ولا يهمني من يقرأ الآن - كل منا بداخله ناقد وفنان يكسوه بعض الغبار في حاجة للنفض - الحلقة الثقافية في مصر توزعت بين الشللية والتناحر على مسائل بعيدة عن الأدب - لا أترك نفسي للفراغ.. وحين...
عن عبد الفتاح الجمل مرة ليست أخيرة تميّزت أخبار الأدب منذ صدورها عام 1993 بالملفات الخاصة، سواء تلك التي تستوعب كامل صفحات العدد، باستثناء صفحات الأخبار طبعا، أو تلك التي تقتطع جانبا من صفحاته فقط. وكانت تلك الملفات مجالا لاختبار المحرر المسئول عن الملف من ناحية، وإتاحة كاملة لقدراته الخاصة...
داخل رواية «كانت السماء زرقاء» لإسماعيل فهد إسماعيل، يستقر كارت بوستال عليه صورة لمحطة حافلات برلين، أرسلته الناقدة خيرية البشلاوي لعبد الفتاح الجمل من برلين إلى القاهرة، تحدّثه فيه عن روايته «الخوف» وشخصياتها. على يمين الكارت يقع شعار الدُب الخاص ببرلين وتحته باللغة الإنجليزية «Cairo – Egypt»...
بعد أسبوع من وفاة الجمل، كتب جمال الغيطاني مقالًا (عبد الفتاح الجمل.. غروب حقبة، أخبار الأدب، 27 فبراير 1994) يوجّه فيه رجاءً للدكتور سمير سرحان والفنان فاروق حسني، قائلًا: «أرجو أن يقدم الدكتور سمير سرحان على إصدار أعماله الكاملة والتي لن يتجاوز جمعها مجلدًا واحدًا، بما فيها آخر ما كتب، مقالاته...
زينب الكردي هي زوجة رسام الكاريكاتير الفنان حاكم، وهي حسبما جاء على الغلاف الخلفي لمجموعتها القصصية «عيوني الليلة لا تعطي دمعًا» (دار العربي للنشر والتوزيع، 1985): «سودانية من وادي حلفا. أنجبت ثلاث بنات: منى، ياسمين، رباب. مارست العمل الصحفي بالكويت منذ 1968. كتبت العديد من المسلسلات للإذاعة...
بعد وفاة الجمل بأيام؛ أعلن الفنان فاروق حسني، أن وزارة الثقافة ستقيم عزاء للأديب عبد الفتاح الجمل يوم 21 فبراير 1994 بمسجد عمر مكرم، وانتهى الخبر بتلك الجملة «قرر وزير الثقافة فاروق حسني أن تقوم الوزارة باستقبال العزاء في فقيد الأدب المصري». وفي الأسبوع التالي للوفاة، وتحديدًا يوم 27 فبراير...
رفيق خمس سنوات من عمري، منذ فكرتُ في إعداد ملف عنه لأول مرة عام 2015، وكان بالنسبة لي اسمًا مبهمًا، لا أعرف عنه شيئًا تقريبًا، سوى ما يقوله أدباء الستينيات والسبعينيات أثناء حديث كل منهم عن بداياته. كانت معرفتي الأولى به من أستاذي الكاتب الراحل صلاح عيسى، الذي أخذ يحكي عنه بمحبة غامرة، واصفًا...
المؤسف أن الجمل الذي شكّل بمُلحقه الثقافي مصنعاً للأدباء والشعراء والفنانين، لم يبقَ إسمه مغموراً فحسب، بل أن صيت تلامذته الذين تحوّلوا في ما بعد إلى أهم أدباء مصر تعدّوا صيته وبلغوا العالمية وتُرجِمت أعمالهم إلى أهم اللغات العالمية. ظهر عبد الفتاح الجمل مُشرِفاً على المُلحق الأدبي لجريدة...
قضى عمره فى خدمة الآخرين، اهتم بهم أكثر من اهتمامه بكتاباته ومشروعه الشخصى، فكان أحد أهم الشخصيات التى ساهمت فى تقديم المواهب الأدبية من جيل الستينات، أمثال أمل دنقل، ويحيى الطاهر عبدالله، وإبراهيم أصلان، وجمال الغيطانى، ويوسف القعيد وغيرهم، فكل هؤلاء لم يجدوا نافذة يطلون منها إلا من خلال عبد...
يكتب الشاعر الروسى الشهير يفجينى يفشنكو فى احدى قصائده «لسوف يذكر أحفادنا بمزيد من الخجل والمرارة، ذلك الزمن الغريب، الذى كان الشرف البسيط فيه، يسمى شجاعة». وبهذا المقياس (اليوفشنكى) يعد الكاتب الكبير عبد الفتاح الجمل، الشريف جدا فى جميع مواقفه، من أكثر مثقفى ومبدعى مصر شجاعة فى ستينيات القرن...
أقامت الهيئة المصرية العامة للكتاب ندوة لمناقشة رواية «محب» للكاتب الراحل عبدالفتاح الجمل، بمناسبة صدور طبعة جديدة منها، وقد شارك في الندوة كل من الروائيين يوسف القعيد وعبده جبير والشاعر شعبان يوسف. القاص سعيد الكفراوي- الذي أدار المناقشة- أشار إلى أهمية الدور الذي قام به عبدالفتاح الجمل في...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى