عبد المقصود عبدالكريم

أكتب كما أتكلم وأتكلم كما علمتني أمي متجردًا من الأكاذيب المدرسية التي حشرها المدرسون في رأسي ليصنعوا مني مواطنًا صالحًا. لا أكرهُ ولا أستطيع أحبُّ ببساطة كما تحبُّ الأشجارُ والطيورُ البرية كما تحب الأسماك والحيواناتُ الأليفة. أحبُّ كما علمتْني ضحكةُ الحبيبة أحب كما علَّمني قلب أمي أحب كما...
الجنةُ بعيدةٌ جدًّا ربما بعدَ السماءِ السابعةِ بسبعٍ أخرى ربما على بعدِ سبعة ملايين من القرونِ الضوئية. الجنةُ لن تفتحَ أبوابَها إلا بعد قيامةٍ لا أحد يعرف متى تأتي ومحاكماتٍ عادلةٍ لملياراتِ البشرْ هذا ما ينسب إلى الربِّ في كلِّ الكتبِ المقدَّسة وهو أمرٌ يستغرقُ قرونًا وقرونًا. الجنةُ بعيدةٌ...
في البدءِ كان الكونُ قصيدةً نثريةً تبتكرُ الحبَّ وتمرحُ فيه، قصيدةً تتبدَّلُ كلَّ لحظةٍ لتفرَّ من الرتابةْ. في البدء كانت القصيدةُ طقسًا وحياةً وكان الكونُ يدور طبقًا لهواها. كان يمكن للشاعر، مثلًا، أن يستدعي الشمسَ بقصيدةٍ نثريةٍ ويصرفَها بقصيدةٍ نثريةٍ، يمكنُه أن يزوِّجَ النهارَ من الليلِ...
حين ينتابُه الضجَر يفكِّرُ في أشياءَ غريبة يُفكِّرُ اليومَ، مثلًا، في ملكِ الموت، ليس في الملكِ ذاته، بل في آليةِ العمل الذي يعمل، يُفكِّرُ في الضجر الذي ينتاب ملك الموت وهو يقتنص الأرواح منذ بدء الخليقة، ويفكِّرُ في ارتباك ملك الموت أمام الشَّاعرِ والطاغية. (يسمع همهمات تستنكر عطف الطاغية على...
بعد أن يصلِّى ليباركَ الربُّ ليلتَهُ يتسلل من بيت الرب إلى البارِ مباشرةً وفى الشتاء حين يثور فى قلبه الخوف من الله يرتجف بشدة وينام فى مقر الحزب وفى الصباح يخرج إلى المقهى بشاربه المسكين وثيابه العتيقة متأبطًا كتابًا على الأقل وفمه محشو بحفنة متنافرة من المقولات الفلسفية. على جدار غرفته...
للطائر الصغير أن يحلم كيف يشاء له أن يحلم بجناحين قويين يحلق بهما بعيدًا له أن يحلم ببناء عش صغير تحت سماوات غريبة له أن يحلم بهجرة آمنة إلى بلاد غريبة. وللطائر العجوز أن يندمَ أن يأسي على ما بدد من هجراتْ. للنخلة الصغيرة أن تحلم أن تحلم بجذور تمتد بضعة أقدام وبسعف يرتفع بضعة أقدام. لكن...

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى