العلاقات الملتبسة بين الأداب و الطب والعلوم والهندسة..

جاءني من الأديب (عبد القادر دوير) خطاب يسألني فيه أسئلة متعددة عن رأيي في خسارة العالم بفقد أديسون وماركوني، وخسارته بفقد شكسبير وبرناردشو وعن رأيي فيما هو الأسبق: (العلم أو الأدب؟!) وهل خلق الإنسان بطبيعته عالماً يتجه فكره إلى تهيئة أسباب معيشته، أو خلق بطبيعته أديباً يميل إلى الشعر والفنون؟ ثم...
لافتة طريفة رفعها أفلاطون على باب منزله، كما ذكر ابن خلدون في مقدمته، تقول: “من لم يكن مهندساً فلا يدخل منزلنا”. عند الرجوع إلى كلمة هندسة باللغة العربية، نجد أنها تحمل عدة معاني، وإن كان أصلها فارسي “الأندازة” يعني المقادير المطلقة، فهي تشمل عموماً مجال الهندسة الرياضية (Geometry) التي تبحث في...
لم تكن الكتابة الأدبية، في يوم من الأيام، حكرا على الأدباء وحدهم، بل أبانت الشواهد العديدة عن أن مجال الإبداع الأدبي كان وما زال مفتوحا على المواهب التي لم تأت حصرا من أرض الأدب وحقوله المزهرة. التجارب الأدبية الوافدة من شتى العلوم والمعارف المختلفة تثبت، بما لا مجال للشكّ فيه، أنها رافد مهم...
قال لي البروفسور مهيئا إياي لتلقي الصدمة: لا تحسبن سيدي أننا أهملنا ملفك. بل إنا اشتغلنا عليه بشكل مركز، لكننا مع الاسف لم نهتد لاي حل لوضعيتك الصحية المعقدة. الرائحة كانت قد تناهت لخياشمي. ولذلك عمدت إلى تصحيح وقفتي بحثا عن الصلابة الكافية لتثبيت نفسي قبل ان ترتطم بي وتقتلعني الموجة التي...
كيف دخل الطب الحديث إلى المغرب؟ وضمن أية ظروف، وفي أية سياقات؟ وأين بنيت أول مؤسسة استشفائية حديثة بالمغرب؟ من بناها وما هي الأدوار التي لعبتها؟. تلكم بعض من الأسئلة التي تحاول هذه الحلقات، ضمن فسحة رمضان 2020، أن تجيب عنها.كيف دخل الطب الحديث إلى المغرب؟ وضمن أية ظروف، وفي أية سياقات؟ وأين بنيت...
من الناس من لم يصله كتاب "تذكرة أولي الألباب والجامع للعجب العجاب" الشهير بتذكرة داود الأنطاكي الطبيب الرئيس الضرير. ولد المؤلف بقرية قرب إدلب شمال سورية ومنها انتقل إلى انطاكية وعاش فيها ونسب إليها. ولا تعرف سنة ولادته. لكن المصادر تجمع على أن وفاته حدثت بمكة سنة 1008 للهجرة الموافق لسنة 1599...
نعم أيها السادة فديناميكا الهواء هي من العلم العجيب، ظواهر طبيعية تراها كل يوم وتدرك مظاهرها، ولكنك لا تجد تفسيرا لها، ظواهر لفتت انظار الانسان منذ قديم الازل وتعلم كيف يتعامل معها وكيف يستفيد منها لكن دون أن يستطيع أن يفهم أساسها النظري. فلماذا كانت قوارب قدماء المصريين بهذا الشكل؟ هل هي مجرد...
«في هذا الفجر النعمة هي أن تكون حيًا لكن أن تكون شابًا فهذه هي الجنة بعينها». هكذا وصف الشاعر الإنجليزي الرومانتيكي وردزورث عاصفة الباستيل وثورة الحرية والمساواة والإخاء الفرنسية في الرابع عشر من يوليو سنة 1789. قطيعة مع الماضي، منحت الحرية للكل بالتساوي، صار كل فرد مواطنًا، والغناء من حق...
أنا مصنوع من طين مصر ومعجون من عرق العمال الفلاحين حكى لي والدي منذ ما يقرب من عقدين من الزمان عن طبيب كان يعالج بسيطي الحال بالمجان و يشتري لهم العلاج من ماله. ثم حكى لي خالي بعد عدة سنوات عن طبيب أنقذ حياة جدي من مرض عضال و كيف كان هذا الطبيب يعالج الفقراء بالمجان. بعد عدة سنوات اكتشفت أن...
طبيب الغلابة الدكتور محمد عبد الغفار مشالي (1944 -28 يوليو 2020) "رحمه الله" طبيب بشري مصري متخصص في الأمراض الباطينية وطب الأطفال اشتهر في جمهورية مصر العربية بلقب طبيب الغلابة؛ وذلك لعلاجه المرضى الفقراء بأجر رمزي للغاية أو بالمجان، وقد مكث الطبيب محمد مشالي يعمل في مهنة الطب إلى أكثر من 50...
إذا كان السرطان عدوا خفيا يهاجم ضحاياه في صمت .. فإن المقاومة هنا هي السلاح الذي نملكه للمواجهة وخاصة أنه بين أيدينا .. ونجده يوميا على مجالنا ------------------- لا تأكل هذه الأطعـــــمة الطعام سلاح ذو حدين، فكما توجد أطعمة تجلب الصحة، فهناك أطعمة تجلب الأمراض أيضا .. ويؤكد علماء التغذية بجامعة...
الطب الروحاني غير الطب البشري الجسماني، إذ إن الأول يعمد إلى تطبيب الروح أو التطبيب الجسماني بغير الوسائل والأسباب المادية المعروفة في الطب البشري. ونستطيع القطع بأن الطب البشري هو ذلك الطب التجريبي التطبيقي المدروس المقيد بجرعات علاجية معروفة محفوظة مرهونة بشرائط وخصائص دوائية دقيقة...
.. كنت أعمل بمستعجلات لالة حسناء بمدينة اليوسفية، و رأيت بأم عيني ملاك الموت و هو يأتي كل مداومة ليأخذ المزيد من الأرواح.. كنا نقضي ليلة الحراسة في التعارك معه بسيوف خشبية لنمنعه من اختطاف الحياة تحت أنظار الجميع.. بعد كل ليلة حراسة كنت أعود لشقتي و أقسم بالله أنني كنت أتخلص من ملابسي مباشرة...
تحتاج المجتمعات الى خدمات صحية جيدة تضمن التشخيص الصحيح لأمراض الناس وتسعى لأفضل العلاجات...ولن يتحقق ذلك دون عمل فريق متخصص من الأطباء وأهل التمريض والصيدلة والمختبرات..وآخرين من أعضاء هذا الفريق الذي بدأ يتسع ليشمل فئات آخرى من العاملين في المجال الصحي بما فيهم مهندس الحاسوب الدقيق.. ولكن يبقى...
في أوائل شهر ربيع الأول من سنة 822 هـ بدأ الطاعون يتفشى في البلاد المصرية، ثم في يوم الخميس سابع عشر من الشهر نزل السلطان المؤيد شيخ المحمودي (ت 824 ه‍) من القلعة إلى جامعه بالقرب من باب زويلة واستدعى قاضي القضاة جلال الدين عبد الرحمن البلقيني الشافعي فخلع عليه، ونزل الشيخ البلقيني بالخلعة من...

هذا الملف

نصوص
64
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى