محمد بن ماضي السبيعي

نقول في أحاديثنا اليومية بنوع من الاستنكار لجهل مبصر أو صمم سميع بأن: الأعمى أعمى البصيرة لا أعمى البصر! والبصيرة هي معرفة تُشبه معرفة أعمى أصم غير مجرب؛ بحيث تكون أتم من معرفة ممتلك البصر والسمع والتجربة والاستنباط العقلي؟! عندما نسأل الفيلسوف الكبير سبينوزا عن صحة ذلك يقول نعم البصيرة هي...
المرض حينما ينتشر لن يفرق بينهم وبين من يبشرون بتمزيق الله لهم.. الله الذي خلقنا وخلقهم وخلق جميع من في الكون ليس لنا أو لهم أو لأي أحد من خلقه دون الآخرين..هذا وباء وقدر إلهي له فيه حكمة لا يعلمها إلا هو وواجبنا أن نقبل أقداره سواء كنا نرى انها لنا أو نراها ضدنا.. ‏‎فهي في المحصلة خير وإن لبست...
لا أشك في إمتلاك طه عبدالرحمن لناصية حبك وصناعة الأفكار؛ مستخدماً في ذلك لغة منطقية رفيعة، وموافقة للحقيقة في كثير من نقده للحداثة، وما أسفرت عنه من أزمات وفي أصعدة عدة؛ وهو في هذا النقد يتفق مع مفكرين أخرين، وبعضهم من خارج المجال التداولي الذي يصدر منه، والذي يتفلسف من خلاله. لكن فلسفته في...

هذا الملف

نصوص
3
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى