محمد بن ماضي السبيعي

الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا (1632-1677) من بين الفلاسفة الأكثر إشكالاً في تاريخ الفلسفة؛ فهو مشكل أولاً عند محاولة تصنيفه لأي من المدارس الفلسفية الكبرى كالمثالية أو الواقعية.. إذ يتم تصنيفه مثالياً لعقلانيته وديكارتيته عند بعض المشتغلين بالتأريخ، وأنا لا أتفق مع هذا التصنيف؛ فهو وإن كان...
أول مايظهر لنا من الآخر هو امتداده المادي المتمثل في الجسد، وهناك بعد آخر يظهر لنا ولكن ليس بشكل مباشر وهو جوانيته وذاتيته أو روحه. كل مانستطيع معرفته عن الآخر، بل وعن أنفسنا هو عائد لهذين البعدين. ولكل واحد منهما حساسيته -بمعنى تهيجه- الخاصة به فقط، وهذه...
عندما جاءت ساعة النوم طلبتُ من صغيرتي إغلاق جهاز التلفزيون الذي كانت تتابع من خلاله أفلام الكرتون التي تحبها لتذهب للنوم، ويبدو أن هذا الأمر لم يجد استحساناً لديها؛ وردت ووجها يعلوه الامتعاض: "ليش ننام يا بابا "؟ لوهلة؛ ذكرني سؤالها وامتعاضاها بسؤال قديم...
غروب الشمس ذلك الحدث الفلكي الذي كشف لنا العلم أنه لا يحدث لأن الشمس انتقلت من موقع الشروق إلى موقع الغروب، بل لأن الأرض أكملت دورة كاملة حول محورها، تحول معاه نصفها المضيء إلى ليلٍ دامس، وأصبح النصف الآخر نهارا مشمساً. هذا الغروب اليومي للشمس يبدو أنه من وشى للإنسان بالرحيل والفقدان، وهو لذلك...
نقول في أحاديثنا اليومية بنوع من الاستنكار لجهل مبصر أو صمم سميع بأن: الأعمى أعمى البصيرة لا أعمى البصر! والبصيرة هي معرفة تُشبه معرفة أعمى أصم غير مجرب؛ بحيث تكون أتم من معرفة ممتلك البصر والسمع والتجربة والاستنباط العقلي؟! عندما نسأل الفيلسوف الكبير سبينوزا عن صحة ذلك يقول نعم البصيرة هي...
المرض حينما ينتشر لن يفرق بينهم وبين من يبشرون بتمزيق الله لهم.. الله الذي خلقنا وخلقهم وخلق جميع من في الكون ليس لنا أو لهم أو لأي أحد من خلقه دون الآخرين..هذا وباء وقدر إلهي له فيه حكمة لا يعلمها إلا هو وواجبنا أن نقبل أقداره سواء كنا نرى انها لنا أو نراها ضدنا.. ‏‎فهي في المحصلة خير وإن لبست...
لا أشك في إمتلاك طه عبدالرحمن لناصية حبك وصناعة الأفكار؛ مستخدماً في ذلك لغة منطقية رفيعة، وموافقة للحقيقة في كثير من نقده للحداثة، وما أسفرت عنه من أزمات وفي أصعدة عدة؛ وهو في هذا النقد يتفق مع مفكرين أخرين، وبعضهم من خارج المجال التداولي الذي يصدر منه، والذي يتفلسف من خلاله. لكن فلسفته في...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى