حضور الجائحات والأوبئة والأمراض في الاداب والفنون

  • مثبت
لْقُسْمِيَّه مَكْتُوبَه نَازْلَه لْمَنْسَجْ تْگَرَّجْ كْمَلْ السْدَا سَمْ و هَمْ الطُّعْمَه دَمْ و غَمْ حَسَّاتْ لَمِّيمَه وهِيَ حَامْلَه كِ عَشْ التُّونْيَه يَنْغُلْ فِـ صَدْرٍي يَهْبَشْ فِـ گَلِْبي عَشَّشْ شَافْتُو بِعَينِيهَا الْقَابْله مَنْ سُرَّة بُوطٍي يَغْزَلْ گَلْتْ نْحُوزُو خَمَّمْتْ...
  • مثبت
كل ما تجب معرفته عن تاريخ الأوبئة والصحة بالمغرب المعاصر أهم الجوائح التي عرفتها فترة الحماية وطرق العلاج المعتمدة في ظل الاستعمار ينتمي تاريخ الأوبئة لما يمكن تسميته بالتاريخ المنسي، وهو التاريخ الذي لا نجده حاضرا بقوة عند جل الإخباريين والمؤرخين منذ العصر الوسيط إلى حدود الفترة المعاصرة،...
  • مثبت
نشرت مجلة هسبريس- تمودا سنتي 1973 و1974 ضمن عدديْها 14 و15 دراسة مطولة، في قسمين، لبرنار روزنبرجي وحميد التريكي، وُسمتبـ”المجاعات والأوبئة في مغرب القرنين 16 و17“. وقد ترجم عبد الرحيم حزلهذا العمل ونشره في شكل مؤلَّف واحد، وذلكفي طبعتين، الأولىعن جذور للنشر عام 2007، والثانية عن دار الأمان عام...
  • مثبت
الهزات التي تطرأ بين الحين والآخر في أي مجتمع، تقاس بها متانة مؤسسات الدولة والمجتمع على السواء في مواجهة الأزمات. وإذا عرفت مؤسسات الدولة استمرارية في تاريخ المغرب، فإن تفاعل المجتمع المغربي مع ظاهرة الأوبئة قد اختلف بمقدار اختلاف الظروف السياسية، من حيث تقاطع الوباء مع ضعف السلطة المركزية أو...
  • مثبت
- الست كورونا : "رهين المحبسين" (151) اليوم ذهبت إلى الجامعة لأجدد الاشتراك في التأمين الصحي ولكي لا أبقى أكثر وقتي "رهين الشقتين" لا أزور ولا أزار ولا أخرج إلا في جولة هي أشبه بما اصطلح عليه السجناء ب "فورة" والحمد لله أنها ليست "فأرة" ولا أعرف سبب التسمية ومن أين جاءت ومتى أطلقت؟ كان مبنى...
  • مثبت
- الست كورونا : "الأقارب حين يتحول المرء إلى حشرة" (101) هل على الأخ أن يساعد أخاه الذي يتجسس عليه يوميا ويفشي أسراره المنزلية ويتدخل في شؤونه الخاصة؟ ألا يخجل الأخ الذي ينشد المساعدة من أخيه من نفسه ويده تمتد إلى يد أخيه ليأخذ المساعدة ؟ ومثل الأخ أبناؤه. من المؤكد أن سورة يوسف عليه السلام قد...
  • مثبت
- الست كورونا : شريحة (غيتس) وخيال السجين العصي (51) وأنا أقرأ مسودة رواية الأسير والروائي كميل أبو حنيش "جهة سابعة" توقفت أمام فقرة يأتي فيها أنا المتكلم / الأسير على قدرة السجان في ملاحقة الأسرى وإيهامهم بأنه يعرف كل صغيرة وكبيرة عنهم. هل يعرف السجان بم يحلم السجين أيضا؟ في الرواية تنقذ الجهة...
  • مثبت
الست كورونا : رجعت الشتوية (١) يبدو أننا مقبلون على مرحلة تسلق الجبال ومطاردة الأفاعي والعقارب و " خليك بالبيت" وتمشى في الطبيعة إن تمكنت من ذلك. أمس قال لي أخي: رجعت الكورونا وهييء نفسك لدعمنا ، فرددت عليه: - ولا يهمك ، فسوف أنشيء صندوق " وقفة عز" للعائلة. وغالبا ما أقول لابن أخي المقبل على...
  • مثبت
- الست كورونا : " مطر ناعم في ربيع مكورن" والقدس حزينة (٦١) كانت أجواء هذا النهار ماطرة ، ولكن مطرها كان ناعما جدا ، ما ذكرني بعنوان ديوان محمود درويش " مطر ناعم في خريف بعيد " ، ولأننا في بداية الربيع والمطر فيه ، والخريف بعيد ولا نعرف إن كانت ستمطر فيه ، فقد تلاعبت بالعنوان بما يتناسب...
  • مثبت
جامعاتنا والكورونا والتعليم عن بعد ١ هل أحمد الله لظهور مرض كورونا ؟ لولا كورونا هل كانت جامعاتنا تتخذ قرارا مثل هذا - أي التعليم عن بعد ؟ حين كنا نسافر للمشاركة في مؤتمر علمي كانت إدارة الجامعة تصر على أن نعوض محاضرات أيام الغياب ، وحين اقترحنا عليهم التعليم عن بعد - وقد أفدت هذا من د . أحمد...
الحرب البيولوجية مع بني إسرائيل قال تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ}[1]. سبحانه وتعالى القاهر فوق عباده الجبار المتكبر، العزيز القوي، المتين المهيمن، لا يعز من عادى، ولا يذل من والى، نصر عباده المؤمنين وأعزَّ جنده، وهزم الأحزاب...
نص مهدى لكل للذين يكابدون ويكافحون ضد مرض السرطان. أكان قدرها سينحو بشكل مختلف لو أنها كتبت جملتها الاخيرة بضمون مغاير؟ و هل كان الغلاف الاخضر لدفترها والمكسر لإيقاع اللون الوردي الذي اختاره كل الاطفال لونا لدفاترهم تميزا اعتمده الموت كإشارة للتعرف عليها؟ ثم من أين لهذا الإبهام المتمرد على...
الطب سيتوصل إلى لقاح لهذا المرض نشأ العلم ملاكا طاهرا ** واستحال اليوم شيطانا رجيما الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء والصبر بداية الشفاء جهود الشيخ الرئيس ابن سينا في التشخيص والعلاج الطواعين والأوبئة سنة طبيعية من سنن الحياة على هذه الأرض لازمت الإنسان منذ ظهوره على وجه البسيطة إلى يوم...
تقديم يعتبر موضوع الكوارث من المواضيع الواسعة التي تتسم بصعوبة التحقيق فيها، لنقص المادة المعرفية بها. لذا تناولنا من خلال احدا عشرة محاضرة، جوانب من تاريخ المجاعات والأوبئة في المغرب خلال القرنين الثامن والتاسع عشر، اعتمادا على المصادر والمراجع الأجنيبة و المغربية. فقد تميزت المادة المعرفية...
يدور القلم في محبرته؛ يبحث عن مفردة يسطرها فوق صفحة محاطة بالخوف من المجهول، بات الأمر أشبه بمباراة صفرية؛ ترى أي غاية يقصدها السارد من وراء تلك الجمل والقصص؟ انتهى زمن نجيب محفوظ وثرثرته عند النيل؛ فالمقاهي الأدبية أغلقت أبوابها؛ صارت خاوية بما جنت يد كورونا، لن يتذكر القراء قهوة ريش ولامتاتيا...
عرف المغرب على مر تاريخه المديد أوبئة ومجاعات حسب ما تفيدنا به المصادر التاريخية، نقف على بعضها من خلال مجموعة من الوثائق التاريخية وبعض الرسائل التي تفضل بنشرها علماء البلاد إسهاما منهم في معالجة ما يترتب عن وضعية الأوبئة من مواقف، مع العلم أن أغلب هذه الوثائق لا زال مخطوطا في المكتبات العامة...
لا أستطيع الحركة. حالتي سيئة منذ يومين. فشل في الجسم بكامله. وجع متواصل في الرأس كضرب مطاريق تعود لأزمنة العمالقة. لا أقوى على رفع رأسي، ولا المناداة على زوجتي. بالكاد أفتح عيني وأكلمها عبر الواتساب. لا ترد، ولا ابني يرد. هي في الجهة الأخرى للمنزل. أكلم صهري فينجح بعد ذلك في التواصل معها حتى...
نتحدث كثيرا عن خطورة الإصابة بالفيروس المستجد كوفيد-19 ونحث على الإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى؛ بما في ذلك التلقيح ضد الفيروس والمواصلة على احترام مسافة الأمان ووضع الكمامة وتجنب الأمكنة المكتظة وغيرها. ولكنّنا لا نسلّط الضوء على الأضرار الخفيّة الناتجة عن هذه الجائحة. لا أحد يسمع عن...
( إن كل شيء في الطبيعة غنائيٌّ في جوهره المثالي، مأساويٌّ في قَدَرِه، هَزْليٌّ في وجوده ) الفيلسوف الأمريكوـ إسباني: خورْخي سانْتانْيانا ( 1863 ـ 1952) جاء في قول منسوب للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ( لو كان الفقر رجلا لقتلته ). لكن، حرف « لو « الدال على التقليل والامتناع، يقول كل...
بَلْ لَوْ رَأَيْتَ النَّاسَ إِذْ تُكُمِّمُوا ! بِغُمَّةٍ، لَوْ لَمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا ! رُؤبةُ بْنُ الْعَجّاج .. مَنْ يَقُولُ لِمَنْ : _ كَمِّمُوا خَطْمَ كُلِّ كِلَابِكُمُو النَّبَّاحَةِ الْعَضَّاضَةِ الْمَسْعُورَةِ .. ارْبِطُوهَا أَوِ ارْبِطُوا بِالْأَقَلِّ أَبْوَابَ وَ أَنْيَابَ دِيَارِكُمُو...
مرثية للصديق عدنان طعمه أمي تلتقط أنفاسها ,نسبة الاوكسجين في دمها40 % في هبوط , ننتظر موت أحدهم للحصول على جهاز ضغط الاوكسجين .المستشفى في حالة فوضى لكثرة الاصابات وقلة الكادر والخدمات ,الحالات الحرجة في تزايد وتسجل وفيات بين الفينة والاخرى. - اجلب لها جهاز تنفس فورا : قال الطبيب الخفر موجها...
ينظر علم النفس لكورونا من اتجاهات ثلاثة: أولها مجال علم النفس الإكلينيكي إذ يري في كورونا مثيرا مزعجا أخرج ما في نفوس البشر من مكنونات سيئة كالقلق والاكتئاب والفزع والخوف المرضي وأعراض مرضية نفسجسمية وكوابيس وأحلام مزعجة واضطرابات في النوم كثيرة أشهرها الأرق وفرط النوم كاستجابة للخوف...
كُنتُ في ليلة السبت قد نِمتُ قليلًا، نوما متقطعا لا يُشفي غليلًا، وشاءت الصدفة أني قبل أن أغمض عينيّ، كنتُ أتصفح كتابا ليس بالأثير لديّ، فدون قصد منّي وجدتهُ بين يديّ، وكان عن ديانات عِدّة منها البابية، وهو من وجهة نظر إسلامية، لم يبخل صاحبه على البابيّة بالكلمات النابية، ولا على قرّة العين...
تاريخ الأوبئة في كتب التراث .. (بذل الماعون في فضل الطاعون) أنموذجاً شيخنا محمد عمو تاريخ الأوبئة شهد تاريخ الأوبئة فيروسات شديدة الخطورة فتكَتْ بملايين الأشخاص، كان على رأسها الطاعون الذي تعرّضت له كتب التراث العربي الإسلامي، ولتسليط الضوء على جوانب من تاريخ الأوبئة في الإسلام سنقوم بجولة في...
بعد ما يقرب من خمسة عشر عامًا من النسيان والإهمال، فتش الشّيخ الستينيّ المهيب في خزانة أوراقه العامرة، فاستخرج منها مُسَوَّدَة قديمة لمخطوط كان قد عزم على تصنيفه قبل أن تشغله عنه صروف الدّهر ونوائب الأيّام. وفي داره التي ذهبت الفاجعة بنصف قاطنيها، أمسك الشّيخ بقلمه ليكتب عن قصّة واحدٍ من أشرس...

هذا الملف

نصوص
211
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى