نجيب فتاحي

✍️ لم تكن لأحد هي كالزّهرة خائفةٌ على جسدها أن يمزقّوه أن يخفوها في الحروب خائفة من المقبرة من أن.. يلتقيها مهرّج ينظر .. إليها ببلاهة ثم يملأ بها قبعته لم تكن للمياه المالحة أو لمن يضعها.. يابسةً بين طيات قصة قديمة لم تكن .. لمن ماتوا دوسًا تحت الأقدام مَنْ يدمرونها بلطف ثم...
أيّها الحب ببراءة تنام كالبحر دون أن تحذّرني أيّها اللّيلُ قمر مخيف خلف السّحاب يبكي كأوراق الخريف ذلك الفراغ حبّي القديم صوت يثقب الحجر أيّها البحر مازلت أسأل ألئن سريرك الأزرق حفرة مليئة بالدّموع يتكلم! الناس معك أيّها الموت من قالت لك إلى اللّقاء لتنظر باستهتار إلى ألم...
✍️⁩ سألتُ الماء حدّثني عن التراب قالَ : وأنا أتحسّس جلده كان .. يخافُ من السّحاب من أن... لا يراعي العشبَ المُهمَل مشاعر الأزهار وأن أنسى .. في قمّة فوضويتي مثلا يقولُ : كم من مياه صارت سيوفا على الأشجار ! وأنا ... أبكي على النّوافذ كان...فمه يودّعني ببطء غمرتني.. فقتلتك ستكون وحلا...
عن كل الجميلات المنفتحات كالورد عن العاطفية ذات الخد الأحمر هذا الذي نام على أصابعك لم يستيقظ من الحنين!! في أطرافكِ لاءات الحُب (تُثَبّتُهُ) لا تخافي لن يصيبَه العفنُ *** عن كلّ الجميلات المنفتحات كالورد عن المرأة الرقيقة، أنت أضعف من الغزالة مَن أكل قلبكِ؟ يا فَتاة العشبِ وجعل منكِ قاتلة...
بعد دقائق يخرج أبي من مغسلة الثّياب فأجفّف قلبه الشرسَ من شيء اسمه السُّكنى في قمم بعيدة. أرفعه إلى أعلى إلى أقصى السماوات في هدنة ليتأمل وأسألُه هل وصلتَ؟ أو انفصلتَ؟ تعودّْتَ الغيابَ أم تعلّمتَ السَّكينة؟! بعد دقائق يخرج أبي من مغسلة الثياب ويُريني أصابعَه اُنظرْ يا بني: بعد هذا العمر أصبح...
نحن الذين... لم تتمسك بنا الحياة بالدّموع ...اخترنا الخروج منها لم يرَونا.. نزول كالضباب ولم نر .. الوصول إليها حلما كانت... تغني وتغوينا يا ملاّحين بشعري الأخضر الطويل ألوّح الحب موت ستغرقون... ستغرقون ... نحن الذين لم تتمسك بنا الحياة حاولنا... أن نترك في الرمل أثارنا وببطء .. ببطء عند...
⁦✍️⁩ غدًا ... سأجرّب .. كلّ شيء من جديد من بعيدٍ.. سأنظر إلى هذا العالم إبتعدنا عن بعضنا أيتها الأرض كفّي عن الدوران تسلّلت... من جسدك كما... كنت أتسلل إلى جسد حبيبتي (جسدُك حطام أيتها الأرض ) سأجرّب أن ألفّه بالأعشاب سأجرّب ألا تخلعي أوراقي ألا تجرحي أقدام النّازحين وألا يأتي...
ﺃﻋﺘﺬﺭُ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻔﺮﺍﺷﺎﺕِ/ ﻛﻞِّ ﺍﻣﺮﺃﺓٍ ﺣﻄَّﺖْ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻋﺘﺬﺭُ ﻷﻧﻮﺍﻋﻜُﻦَّ ﻷﺷﻜﺎﻟﻜُﻦَّ ﻷﻟﻮﺍﻧﻜﻦَّ ﺃﻋﺘﺬﺭُ ﻣﻦ ﺫﺍﺕِ ﺍﻟﻨَّﻘﺶ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻟﻲ ﻭﻣﻦ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸَّﻌﺮ ﺍﻟﻤﺨﻄّﻂ، ﺍﻷﺭﺟﻮﺍﻧﻴﺔِ ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻣﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍء ...ﻭﻫﻲ ﺗَﻄﻴﺮُ ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺰﺭﻗﺎء ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳَّﺔ ﻗﻠﺒﻲ ﻛﺎﻟﻮﻣﻴﺾ ﻣﻦ ﺯﻫﺮﺓٍ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ. ﻭﻣِﻦَ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﺼَّﺖْ ﺭﺣﻴﻖَ ﺩﻣﻲ ﻟﻴﻼً. "...
⁦✍ في هذه اللحظة لم يفتح الهواء باب غرفتي وقبل أن أضع يدي فوق صدره خرج مسرعا خرج كمطر كثيف لم يكن.. يبتسم في وجهي ولم يكن.. وجهه يشبه بطلا على شاشة سينما يعصر المناديل كحبيبتي المسكينة التي.. لم انتظرها عند المنعطفات رفع يديه.. كمئذنة تشير إلى السماء وهو يسألني : في أي فصل نحن ؟ بما تحسّ...
في تلك الغرفة التقينا ... التقينا ... كالخارجين عن السماء وفي طريق نزولنا إلى الأرض كنت.. أمسح وجهي الملطخ بالطين وأمسح شفتيها خلسةً وهي تسألني : أمازلت تحب ذلك المكان ؟ إنس أمره ومصّ صدري مصّ صدري بشكل جيدٍ فأنتَ..لن تشرب الماء هنا وكما يلعب الأطفال الكرة كنت أركض فوق جسد حبيبتي كأنّني...
آدم قبل صنع البندقية أشعلتِ النّارَ في الجنة *حواء الحبُّ لا يمشي على الحرير تلك الأسّرةُ في السّماء لعشيقاتكَ في الجنة لن أرثَ منك شيئًا هناك وهنا.. سأذهبُ غصبًا عنك إلى السّينما وربما.. يُسجّل التّاريخ في إحدى الأفلامِ أن إحدى بناتي كانت تجلسُ خلسة مع رجل غيرك رجل... لا يفكر...
⁦✍️⁩ يقول الرّاعي إنّهم لا يتمدّدون على العشبِ ويقول إلهي تقول ذبيحةُ السّيد المسيح : صلوا طويلاً ولم يقولوهَا (لا ترعوا من دوس أقدامهم ) وسيهبط ليقضيَ عَليهم يقول البحرُ للشّمس عيناك مضيئتان لكنهم يغرقونك وأنا مازلتُ.. أصدر المراسيم كلّ صباح مازَالت الشّمسُ لم تغرق ومازالاَ لسانكِ الملتهبُ...
✍️ ﻟﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸّﻌﺮ؟ ﺇﻧّﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻋﺎﺩﺍﺗﻚ ﻗﺎﻟﺖ : ﺣﺪّﺛﻨﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﻠﺖ : لا ﺗﻨﺎﻣﻴﻦ ﻣﺮﺗﺎﺣﺔ ﺗﺨﺸﻴﻦ ﺍﻟﻠّﻴﻞ لأﻧّﻚ ﻟﺴﺖ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺍﺑﻨﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﺎ ؟!! ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻟﻨّﻮﺭ ﺃﻧﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﻭﺭﺍﺋﺤﺘﻲ...؟ ﺭﺍﺋﺤﺘﻚ لا ﺗﻨﺴﻰ ﻟﻢ ﺗﻐﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺴﻲّ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺩﺟﻠﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺕ ﺻﺒﻐﻬﺎ ﺍﻷﺣﻤﺮ ﻭﻃﻔﺖ ﺣﺎﺩّﺓ ﻟﺘﻘﺘﻞ ﺍﻟﺸّﻬﻮﺍﺕ ﺭﺍﺋﺤﺘﻚ ﺫﻛﺮﻯ ﻋﺼﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﺭﺑّﺎﻩ ﻣﺎ ﻫﺬﺍ...
⁦✍️⁩ من النّدى إلى الوردة: لن أذيعَ أسرارَكِ لن أعلّقَكِ في السَّقفِ عندَ نهاية المائدَةِ لن أجرحَ ساقيْكِ وأُهديكِ لنيرونَ زينةً في عيدِ ميلادِ أمّهِ فتقعُ حربُ الوردتين (بلا سبب عاطفي) لتسقط الأكوابُ. عذراءُ اخضوضري في أذُنِ كلِّ فتاةٍ (ليُجَنَّ الرِّجالُ وتُخْطَبَ) بينكِ وبين الشوك لا...
✍️ نحن الثّوارُ الخائفونَ نقولُ لَكُمُ تحتَ أقدَام الطّاغيةِ عودُ كبريت واحدٍ يكفي وأيدِيكُم الخائفةُ التي ترفعونَ بها النعوشَ حولَ عُنُقِ القاتِل تَكفي وللذّين يضربُونكم بسِياطهم أن تخرجوا لهُم بوجه مهرّجٍ مخفيّ العيوب جسَدي لم يعُد يَخْنُقُنِي أتدلّى من مشنقتي لأثير الجماهيرَ فتدلوا برؤسكم...

هذا الملف

نصوص
29
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى