محمد صفوت

ـ يبدو طارق إمام في روايته الأخيرة ماكيت القاهرة أكثر إخلاصا لمشروعه الروائي الذي بدأه مبكرا،واضعا لبنة وراء لبنة، ومجسما فوق مجسم، حتى صار عمارة كاملة لها معالمها الواضحة،يفعل ذلك جادا ومنكبا على مشروعه ودون أن يتعثر أو يفقد حماسته له،مـُراهنا على نجاحه رغم خطورة المغامرة . هذا المشروع الذي...
لا يخفى عن أعين المتابع هذا الكم الهائل من الروايات التى تصدرها دور النشر يومياً ، شخصياً اعتقد أن ما ينتجه الوطن العربى من روايات فى عام واحد حاليا ، يفوق ما كان ينتجه فى الماضى خلال عقد كامل ، طغيان الرواية على الأشكال الأدبية الأخرى واضح وملحوظ منذ فترة ، سجل لهذه الحالة د. جابر عصفور حين...
لم يكن هذا الذي أفزعه من نومه زلزالا،وإن كان يـُشبه زلزالا طويلا ممتدا لا يريد أن يتوقف،على إثره ترتجف محتويات غرفته،سرير نومه،نجفة السقف النـُحاسية القديمة،أرضية الغرفة الخشبية. حين اعتدل على فراشه،وجدهم حوله،ينظرون له بعيون يملؤها الذعر،كانوا في كل ركن من الغرفة،يتوارون منكمشين،بعضهم قفز...
ينتمي أحمد عبد اللطيف إلى هذا الجيل الجديد الذي كرس مفاهيما خاصة ورؤية مغايرة ونظرة فارقة لطبيعة العمل الروائي وجمالياته،من حيث أن كتابات هذا الجيل قد خلعتْ من عليها عباءة جيل الستينات المـُزركشة بالايدلوجيا ، طارحة الأدب المؤدلج جانبا ، ومتجاوزة بالطبع ظل جيل الأباء ورؤيته الأمينة والحرفية...
ـ لماذا تكتب؟ ـ تقريبا كل كـُتاب الأرض تم توجيه هذا السؤل لهم، وبعضهم كانتْ إجابته سخيفة كأن يقول أكتب لأغير العالم،رغم أنه لا يستطيع أن يـُغير وضع فنجان قهوة في نيش بيته،وبعضهم يقول أكتب لأن الكتابة تـُخفف من مـُعاناتي،ناسيا أن الكتابة هي نوع آخر من المـُعاناة،يوسف إدريس قال مرة أكتب...
ينتمي طارق إمام إلى جيل التسعينيات في مصر،رغم أن مفهوم المجايلة يبدو لي مراوغا ومُلتبسا بعض الشىء خاصة في حالة طارق إمام الذي ظهرتْ أول كتبه«طيور جديدة لم يفسدها الهواء» في عام 1995 وفي سن مبكرة للغاية،على كل حال فقد بدأ تجربته في هذا الوقت الذي استسلم فيه بعض مـجايليه لنمط الكتابة الكلاسيكية...
كيف يمكن أن يتعايش المتمرد مع المحافظ،الفن بجوار السلطة ،المتحول مع المستقر،روح الفنان القلقة المـُتشككة مع روح الضابط الواثقة والمتعجرفة بثقتها؟ ماذا يحدث لروح الفنان عندما يتم هندمتها لتناسب قامة الضابط والعكس؟ ما مصير التحالف الجهمني السري بين الدولة وبين مملكة الخارجين على القانون؟ هذه بعض...
يبدو أنه ليس شرطا أن يكون الداعشىً بلحية تسرح وتتمدد حتى إبطيه ، أويلف رأسه بعمامة سوداء مرتديا ثيابا خارج سياق العصر واردة من بيوت موضة متخلفة ، فقد يكون الداعشىً بقميص كاجوال وبنطال ساقط يظهر منه البوكسر أو خريجاً لأعرق المدارس والجامعات الأجنبية ،قد يكون كاتبا روائيا،أو صحفيا،ممثلا...
اللعبة الأولى : المـُهرج بكى كثيرا في ليلته الأخيرة على خشبة المسرح ، قال إنه لن يسمح ثانية بأن يسرق أحد ضحكاته . إدارة السيرك أرخت الستائر لتـُنهى هذا العبث ، في حين أغلق المهرج أبواب السيرك على الجماهير مطالباً باسترداد تلك الضحكات التي نزفها طيلة السنين. اللعبة الثانية : أمام المرآة وقفت...
* شاكر عودة تلميذتي الثورية في ملاءة واحدة مع ضابط أمن الدولة الذي كان يستمتع بإذلالي ! لا تنزعجي يا سلمى ، لستُ هنا من أجل محاكمتك ، كما أنني آخر من يصلح لذلك ، هذا المشهد ليس مفاجأة مروعة بالنسبة لي ، سقوطنا جميعا في الوحل لا يمكن اعتباره مفاجأة مروعة ، لا يمكن أن ترفع سيفك طول الوقت ، لن...
ـ لا يخفى عن أعين المتابع هذا الكم الهائل من الروايات التى تصدرها دور النشر يومياً ، شخصياً أعتقد أن ما ينتجه الوطن العربى من روايات فى عام واحد حاليا ، يفوق ما كان ينتجه فى الماضى خلال عقد كامل ، طغيان الرواية على الأشكال الأدبية الأخرى واضح وملحوظ منذ فترة ، سجل لهذه الحالة د. جابر عصفور...
تقريبا كانتْ في منتصف الشارع العريق حين توقفتْ فجأة ، توقفتْ لأنها أحست بأن يدا تعرفها جيدا تداعب أطراف أصابعها ، وبأن فماً تفوح منه دائما رائحة السجائر يهمس في أذنها ، رغم غرابة ذلك كانتْ تشعر بارتياح غريب ، زوجها وأطفالها انشغلوا عنها بمتابعة بعض ماركات الهواتف في محل مجاور، خدر لذيذ يتسرب...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى