عبد الأمير المجر

مازلت اتذكر .. ومازال شيء من الخوف يحضر مع كل تذكّر .. فحين يقبل معلم التأريخ نحو الصف، كنت أرقب خطواته من خلل الشباك حيث كانت رَحلَتي وزميلي، وكلما اقترب من الصف، كنت أسمع تلك الأصوات المخيفة التي تحيطه وتتقدم معه، حتى كنت أخاله مذياعاً يبثها .. حمحمات خيول وقرقعة سيوف ودوي مدافع ونداءات...
هذا الصباح سيكون البداية.. حدّث نفسه عندما جلس خلف المقود، لقد سئم أوامر الركاب، وتحمّل نزق بعضهم، واستهتار البعض الآخر، وتبرمهم المتكرر.. هو هكذا منذ أكثر من ثلاثين عاماً. استبدل خلالها أكثر من سيارة، ورأى وجوهاً كثيرة، وشوارع مختلفة، وأحياء وأماكن عديدة للمدينة التي وطأها للمرة الأولى، مع...
قبل ان يحل الغروب، تغيب امنا في جوف بيتنا القصب الرابض عند الطرف الشرقي لنهر قريتنا، وحين تخرج، يكون الغروب قد حل، ودخان المبخرة التي أعدتها قد تعالى عند الباب، تقريباً حيث الفسحة التي نجلس فيها على البسط المتقابلة حول الموقد الذي تعد عليه طعام العشاء.. أبونا، يخيم على وجهه وجوم فيبدو منكسراً،...
أوووه .. وكيف معكم يا اولاد .. الم تنتهوا بعد من العباءة ...؟ قالت السيدة العجوز وهي تعنف احفادها الذين ما أن يجتمعون في الدار يوم الاحد، الاّ وكانت العباءة محور متعهم ومزاحهم .. ترتديها مارغريت وتلف بها جسدها وسط ضحكات ابناء عمها واصدقائها ممن يحضرون من أجل التمتع بلبس العباءة والتقاط الصور بها...
بعد وفاة ستالين العام 1953 دعا الزعيم السوفيتي (الجديد) خروتشوف الى مبدأ (التعايش السلمي)، ويترجم هذا الطرح بقبول تعدد المذاهب الايديولوجية والتفاهم بين المعسكرين الكبيرين وقتذاك، الشيوعي والرأسمالي .. بعد نحو اربع سنوات، اعلن الرئيس الاميركي ايزنهاور مبدأه الشهير الذي دخل الادبيات السياسية...
سؤال يطرحه مشهد لافت، مثّل ظاهرة عالمية برزت بقوة في ستينيات القرن الماضي، هو لماذا تطرز ملابس الكثير من الناس صورة جيفارا؟!، ربما كان الانفعال بالظاهرة نفسها واستثمارها تجارياً، غيب الجانب الاهم من الاجابة العميقة التي كان ينبغي ان ترد بها الناس او مرتدو الملابس المزينة بصورة جيفارا على...
* ملاحظات مهمة قبل قراءة القصة ..... 1- ( المشاحيف )جمع مشحوف وهو الزورق المستخدم في اهوار جنوب العراق ، والقرى المتاخمةلها ، ويتميز بكونه مطليا بالقار ، ويكاد يقتصر شكله هذا على تلك المنطقة التي توارثت استعماله منذ ازمنة سحيقة. 2- ( الجباشة) هي مكان يقام وسط المياه ( مياه الاهوار)وتكون عبارة...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى