غازي سلمان

توطئة هذه هي الرواية الثالثة التي قرأتها للكاتب الاسباني كاميلو خوسيه ثيلا ( 1916 -2002) ،قبلها كانت رواية ” عائلة باسكوال دوراتي” ، و تلتها ” لحن ماثوركا على ميتيَّن ، وفي رواياته الثلاث بضمنها ” خلية النحل ” كان الكاتب يمتلك ” الجرأة والمقدرة كاملتين ” ليتمكن من فتح أبواب الواقع الاسباني على...
(ما هو تاريخ أمريكا اللاتينية إذا لم يكن مجموعة من أحداث الواقع الخرافي) الروائي الكوبي إليخوكاربنتير يعتبر انطونيو سكارميتا المولود في انتوفاجستا في تشيلي عام 1940، الى جانب ادواردو غالينو وايزابيل الليندي، الجيل الأول من الكتّاب بعد رواد الواقعية السحرية، غارسيا ماركيز وفارغاسيوسا وكارلوس...
صدرت هذه الرواية عام 1983، أي بعد اكثر من اربعين عاما على انتهاء الحرب الاهلية الاسبانية سنة 1936 ،تلك الحرب التي شهدها الكاتب وهو في سن العشرين ،مشاركا فيها في احدى فصائل (الجبهة الوطنية)- اليمينية – التي قادت انقلابا عسكريا ضد الجمهورية الاسبانية الثانية (تأسست عام 1931 بعد انتخابات بلدية...
ترجع رغبة البعض الى تجربة كتابة " قصة قصيرة جدا " إلى التوهم في بساطة فكرتها وحدثها وإيجازها، وبتشجيع من اتساع مجالات النشر سواء في الصحف الورقية أو في المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي التي بلغت مديات غير مسبوقة، غافلين عن أن تلك البساطة ما هي الاّ وليدة ذلك التشابك المعقد بين مكوناتها و...
إن أهمية دور الراوي في الفن الروائي والقصصي تُعد تواصلا مع دوره التاريخي والريادي في مهمة "الحكي" حين كان يمارس وظيفته تلك بصيغة شفهية على جمهور في زمان ومكان معلومين ، وقد وظف الأدب السردي ذلك الدور باعتبار الراوي احد مكونات بنيته الرئيسية، من خلال اللغة المكتوبة في زمن ومكان معلومين أيضا،...
يفسر اعتمادُ كل من الرواية والتاريخ على احداث ووقائع الماضي،كمواضيع للروي،التعالق الازلي بينهما، مثلما تفسركيفية التعامل مع ذاك الماضي واسلوب روي المادة التاريخية للمتلقي اختلافهما ايضا .فالرواية فن تشتبك عناصره “الزمان والمكان والانسان” ليتخلق فضاء حي قائم على التخيّيل،وفق ما تمليه فلسفة الكاتب...
تظلّ ” الغرائبية ” كموروث حكائي ، شفاهي ام مدون ، سواءٌ كقصٍ خرافي او ملحمة او اسطورة ، او فيما ورد منها في التراث الديني، تظلّ جزء من ذاكرة المجتمع و مترابطة مع الثقافة المعاصرة له ، واذ تتسم ” الغرائبية ” بخوارق شخصياتها العابرة للمألوف وهي تتحرك في فضاء عجائبي متخيل ، فذلك لان المخيال الشعبي...
(أنا اكتب بالرغم من كل شيء وبأي ثمن، فالكتابة كفاحي من اجل البقاء) كافكا استحصلت الرواية العراقية ما بعد السقوط الدراماتيكي للنظام السابق عام 2003 وما تلاه من تغيير عاصف، فضاءاتها المستحقة من الحرية التي كانت قد أُستلبَت خلال عقود تسلطه، تلك الفضاءات المحظورة نزهتها فيها أو محجوبة محمولاتها...
يبدأ كلُّ شيء في رواية (جمجمة تشرين) من العنوان باعتباره العتبة النصية التأويلية الاولى التي منحت النصَّ تكثيفا وإيحاءا دلاليا، وكذلك انفتاحا امام المتلقي قارئا او ناقدا، حيث يتنامي النص وتتضح علاقته بالعنوان بدءا من نسغ العنونة ومرورا بدينامية الروي، وقد جاءت دلالة العنوان مباشرة لتحيل الى...
عَمد الكاتب الالماني باتريك زوسكند الى تبني الشخصية الواحدة ” الميلودرامية” في روايته القصيرة(الحمامة ) الصادرة عام 1988 ، ما منحه حرية التركيز على هذه الشخصية باعتبارها محور عمله وان يدير الحبكة بقليل من الاحداث الجانبية وبعدد اقل من الشخصيات التي تظل هامشية، بأسلوب سردي قائم على التكثيف...
إن كانت الرواية الكلاسيكية التقليدية قد اقتصر اهتمامها في بناء الشخصية، على زمنها الخارجي، وهو الزمن الموضوعي الذي يحتوي على الموضوعات الاجتماعية المرتبطة بنمو الشخصية وعلاقاتها بالآخرين، فان الرواية الحديثة راحت تبحث في ذاتية الزمن، اي الزمن الذاتي للشخصية، الغني بالحياة الداخلية ومتغيراتها...
يسهم العنوان باعتباره بنية متضمنة في النص لها مدلولها المعجمي والنحوي، ومدخلا يسبق المتن الحكائي، يسهم في تحفيز ذهن المتلقي على تأويل النص واثراءه وفي الاشارة الى دلالاته، فمنطوقه يفضي الى تداخل شديد التأويل للمعنى في هذه الرواية، وقد جاء مركبا من مفردتين أدتا وضيفتهما في فك شفرة دلالة النص وفي...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى