عمار حميد مهدي

هبّت رياح شهر آذار الربيعية , كانت الغيوم ترسل المطر مدرارا يغسل وجه الارض التي تحولت الى خضراء محتفيّةُ بالربيع , وزهور الهندباء البرية المنتشرة تتمايل راقصة تتلقى قطرات المطر لتزيّن بها لونها الاصفر الداكن , وعلى قمّة شجرة الصفصاف الكبيرة المعمّرة وسط الحقول وقف الطائر صامتا ساكنا يتأمل ويراقب...
تميل الشمس للمغيب ، تتعانق مع الأفق ملقيةً ما تيسّر من شعاعها على الابنية العتيقة حيث تخفت حركة السابلة وتفارق الشوارع مرتاديها مودعةً اياهم حتى نهار يومٍ جديد لتستقبل مرتادين من نوع خاص متخذين من الهامش حصنا يلوذون به ومن الليل عالم يعيشون فيه . هناك من بين الظِلال والعُتمة يطلّ المتشرّد ، يجرّ...
كان الخوف والقلق يتملّكني من احتمال الفشل ، فبعد جهودٍ مضنية وأبحاثٍ طويلة وتجارب مصحوبة بالتعب والتفكير والاصرار توصلت الى صناعة آلة اطلقت عليها اسم آلة الحلم ، كنت قد تعمّقت في دراسة طبيعة النوم لدينا نحن البشر وحالة الاحلام التي نعيشها في منامنا ، وكان عمل آلتي الرائعة هذه يتمثل في انها قادرة...
كم احب المطر , ذلك ما اردده في نفسي عندما تتلبد السماء بالغيوم وترسل غيثها لينشر عبق رائحة تثير في نفسي مشاعر مختلطة بين الحب والحنين والارتياح ، ولكن ذلك اليوم الذي لن انساه ابدا كان مختلفا وانا اُسرِعُ عبر الشارع المهترئ والمطر ينهمر مِدرارا لا ينفك يهطل بغزارة. لظروفٍ قاهرة كنت اسير مسرعاً...
انه صباح جميل من صباحات يوم الجمعة المعتادة ، هكذا قال مأمور السجن لنفسه وهو يستعد للذهاب إلى الحلاّق، ولأنه يعشق حد الجنون وظيفته فأنه لا يخرج من منزله الا وهو مرتدياً بزّته العسكرية حتى في ايام العطل او لإنجاز عمل ما خارج الدوام الرسمي، فالبزّة العسكرية تساهم في انجاز المعاملات وتسهيل "الامور"...
زواج فيغارو هي أوبرا ألفها الموسيقار وولفغانغ اماديوس موزارت في عام 1786 وقصتها مستوحاة من قصة (زواج فيغارو) للكاتب الفرنسي الشهير بومارشيه (كاتب مسرحي فرنسي) وكانت هذه القصة تكملة لقصة سبقتها كتبها بومارشيه هي (حلاق إشبيلية) واعتبرت (زواج فيغاروا) عملا شنَّ فيه بومارشيه حملة على النبلاء...
في صباح يوم شديد البرودة كانت هناك حمامة تقف على رأس تمثال الزعيم الأوحد المنصوب امام مدخل باحة السجن المركزي الكبير عند اطراف العاصمة ، وبسبب البرد كانت هذه الحمامة تعاني إسهالا شديدا ادى الى ان تذرق بكمية كبيرة وقعت على أنف وشارب الزعيم الكَث، وبالصدفة ان تلك الحمامة من مكانها هذا كانت تراقب...
دائما ما كان يمثل أبي شخصية ناجحة متفانية ومنضبطة ليكون بذلك مصدر فخر واحترام بالنسبة لي وبفضله كنت انا ذلك المدلل الذي لم يتجاوز وقتها سن المراهقة ووالدتي نتمتع في بحبوحة من العيش الكريم ولم يكن لدينا ما ينقصنا على الاطلاق ، فأبي يحمل شهادة عالية في ادارة الاعمال واحد الناجحين في عالم التجارة...
كنّا ثلاثة ، بالكادِ نرى وجوه بعضنا من شدّة ظلام البئر الذي جلسنا في قعره ، والشيء الوحيد الذي كان يُشعرنا بالراحة هو جمال بريق النجوم التي زيّنت السماء البعيدة عند اعلى فتحة "بئرنا" ، نعم لقد اطلقنا عليه هذه التسمية لأنه اصبح عالمنا ، فمع مرور الايام التي كنا نشعر بتعاقبها من خلال النزر اليسير...
تدفع بنا الحياة في ضغوطاتها الى انشغالات عديدة وفي مجالات مختلفة واكثر هذه المجالات تقع في فضاء المدن , مبتعدة بنا عن الجوهر الاصلي لمكنونات ما يحيطنا وتضيق بنا الرؤية فتقتصر على اشياء محددة لا تتعدى في الحقيقة نطاق المنزل والعمل ، ضمن مجالهما المتنوع طبعا وايضا داخل فضاء المدن بالتأكيد. اتجول...
لم يخطر على بال احد ان يسأل كيف ظهر او من اين اتى هذا الشخص ، فقد كان الاهتمام منصبا على قدرته الغريبة في التخلص من الامراض، اي امراض سواءً أكانت عاهاتٍ او اعاقات نفسية او جسدية ابتُلي بها الناس في جميع الأرجاء ولم يكن هو نفسه يولي اهتماما لشهرة او مكانة او ثروة كان صامتاً هادئاً طوال الوقت...
حَفِلَ الادب الألماني بعد الحرب العالمية الثانية بأعمال سردية مهمة صورت لنا المعاناة التي عاشها الألمان بوجه خاص جرّاء ما تركته هذه الحرب من آثار ودمار في البنية المكانية والنفسية ومن هؤلاء الكاتب والروائي (غونتر غراس) والذي بدأ الكتابة في فترة الخمسينات ليترك لنا العديد من الروايات والاعمال...
توحي لنا الجدران عند النظر اليها للوهلة الاولى احساسا بالعجز والجمود فيما اللاوعي في داخلنا يفسر وجودها انها تمثل عائقا امام ما نريد عندما تواجهنا يوميا في حياتنا ، فهي من العناصر المكانية التي تحيط بنا حيثما نكون ولها في المسميات العديد من الدلالات فهي الجدار والحائط والسور والستار لكنها جميعا...
عندما كنّا صغارا ، كنّا نتحلَّق حول والدي ومذياعه الذي كان يلتقط الاذاعات الخارجية الواقعة خارج حدود الوطن المُحاصر وبعيدا عن مخالب حكّامه ، فقد كانت الاذاعات المحلّية مليئة بالتفاهات والكذب عن انتصاراتٍ وهمية وقرقعة شعارات جوفاء ، فكان مذياع والدي يحدّثنا عن احزاننا ومظلوميتنا حريصين على ان...
هو ذلك المنزوي الذي تنتفض شرارته قليلا عند السرد ثم تخبو بعدما كان بعيدا جدا عن المسار العام للحدَث في النص السردي ، وهو يشكل بمجموعه الأمكنة الهامشية التي تقع خارج اطار النظر التخيلي او حلم اليقظة اثناء القراءة ، أمكنة مثل زاوية الملابس ، المنطقة المظلمة أسفل درجات السُلّم ، حارة ضيقة في طريق...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى