وجدي الأهدل

جبل نُقُم الذي يحملُ صنعاء بين ذراعيه منذ آلاف السنين خوفًا عليها من الغرق، ثمّة مكتبة في قمته أقدمُ من الأزل تفتحُ أبوابها مرة في العام. المختارون يعلمون أنها تبيعُ صنفًا نادرًا من الكتب، تكون متاحة لساعات محدودة، من غروب الشمس وحتى الفجر، في الليلة التي توافق الذكرى الحزينة لمقتل البطل...
للتو وصل ضباط البحث الجنائي، وألقوا نظرة على الوجه الدامي. الروح المُبحرة في العلو اللانهائي، فارقتْ جسداً مزقته طلقات الرصاص وطعنات الجنابي. المُقدم الريَّاب، ذياب ذي الأنياب، نفث ريقه في عيون الدوافع والأسباب، وأمر عناصره بالبحث عمّا وراء الجريمة المتعددة الأرباب. استمع الرائد مُكْرِدْ إلى...
عندما أخرجُ لمراقبة الحياة، أحمل في جيبي مفكرة بحجم راحة الكف، أُدونُ فيها ملاحظات سريعة عن الشخصيات والأفكار التي أراها في طريقي. عندما أرجع إلى البيت أنتزع تلك الوريقات وأحتفظ بها في مظروف وأدَّخرها للمستقبل، فقد تنفعني في كتابة عمل أدبي يوماً ما. بمرور الأعوام تراكم لديّ مخزون كبير من...
خرج هيلان لرعي الغنم في الوادي وهو يتواثب فرحاً، لقد أُزيلتْ كافة العقبات، وموعد عرسه على ابنة عمه قد تحدد.. اتفق الكبار على تزويجه ببنت عمه بلا مهر، في مقابل تزويج ابن عمه قاسم بأخته، وبهذه المبادلة يوفر كل طرف أمواله. وهو يسقي القطيع عند الغيل، ظهر فجأة شيخ وقور، يرتدي معطفاً طويلاً يصل إلى...
قال جدي: في القرية المجاورة كان يسكن اليهود. وفي صغري كنت أحب اللعب في قريتهم، وكان لي من بينهم صديق أثير اسمه (شمعون)، لم يكن في مثل عمري، بل هو شيخ ذو لحية طويلة ولا أعرف كم كان عمره. كان يعطف عليّ ويطعمني، لأنني كنت يتيماً بلا أب وأبدو هزيلاً وعظامي تخزي العيون ببروزها. كنت بعد أن أتعب من...
يعجبني الذهاب مبكراً إلى شارع المطاعم. دائماً أتوقع أن أرى نفسي نائماً في هذه الزاوية أو تلك، ولكن ولا مرة اتفق أن كان أحد المشردين المُستلقين على جنوبهم هو أنا. الداخل إلى هذا الشارع السد يبدأ سنته الأولى مُشرداً، ثم في سنته الثانية يصير مجنوناً، ثم بعد ذلك تستقر حالته ويغدو مواطناً عادياً من...
نط "ثهوان العزير" إلى وسط الطريق فارداً ذراعيه، فاضطر سائق الحافلة المتوسطة إلى الدوس على الكوابح بشدة، فسُمع صوت زحفها على الإسفلت في الحي كله، وانقدح الشرر من عجلاتها. هرول "ثهوان" وصعد إلى الحافلة، متجاهلاً شتائم السائق البذيئة بحق أمه، وحين لم يجد مقعداً شاغراً، وقف عند الباب ورأسه خارجاً...
شيء واحد يثير تحفظي بشأن الحرب: إنها تُصدر الكثير من الأصوات والاهتزازات وصفق النوافذ والأبواب ما يقلقُ نومي ويجعله متقطعاً، وغير ذلك لم تكن لدي أية أسباب للتذمر أو الشكوى. لستُ حريصاً على أن يطول عمري، لذا فإن أزيز الصواريخ لا يرعبني، والطائرات الحربية التي تكسر حاجز الصوت فوق رأسي لا تزعجني،...
فبراير 2011 مساء الجمعة الخامس والعشرين من فبراير حسمت أمري أخيراً وقررت الانضمام إلى صفوف الحركة الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. أنهيت شرب كأس الشاي بالحليب، ثم غادرت المقهى وشارع المطاعم وسرت راجلاً صوب (ساحة التغيير). قبل وصولي إلى هناك بعشر دقائق سمعت جلبة فالتفتُ...
هذا الرجل الرائع لا يدفع تكاليف المسكن الذي يقيم فيه. لأنه ببساطة قرر أن يعيش في كرتون مصنوع من الورق المقوى البني اللون. ليس له جيران من النوع المعتاد، فالفيلا التي يقطن فيها تقع في شارع المطاعم، وهو شارع فرعي مسدود، قذر، ومزدحم في الصبح والمساء، ودائماً هناك صياح وضجيج لا يهدأ يصدر عن جيرانه،...
يوريبيديس: "أكره السياسي الذي يكون بطبعه بطيئاً في نفع وطنه، سريعاً في إيذائه، نشيطاً من أجل نفسه، خاملاً من أجل المدينة". من مسرحية الضفادع، تأليف أريستو فانيس، وتأتي الجملة في سياق مناظرة بين الكاتبين المسرحيين العظيمين (أيسخولوس) و(يوريبيديس). عام 100 بحسب التقويم البابلي إحدى عشرة قافلة...
بعد تردد طويل استقر عزم (همود بن محفوظ) على القيام برحلة علمية إلى بئر برهوت، وكتابة تقرير عنها لمجلة ناشيونال جيوغرافيك. هو أستاذ في جامعة حضرموت، يرأس قسم الجغرافيا، ويُدرّس مادة الجغرافيا الطبيعية. تقدّم إلى الجامعة بطلب تمويل الرحلة، فكان ردهم أنهم سيوفرون له كذا جالوناً من البنزين! لم يُفكر...
سمعت (الشخصية المهمة) عن كتاب ألّفهُ مواطن إسباني تتناقل ذكره الأفواه، وما لبث أن قرأه. ثم قال في نفسه «ويلٌ للعالم إن لم يكن للدون كيخوتي مكان فيه». ومن تلك الكلمة بدأ كل شيء. *** لطالما عُرف (خوان كاليخونتي) بأنه شاب رقيق الطبع، الابتسامة لا تفارق ثغره كمولودٍ ما فتئ يرضع، وإذا رأيته للمرة...
حسن القوطي رجل ناهز الستين، وهوايته السرية جمع السكاكين! حضرته من معالم شارع المطاعم. يزعمون أنه لا يعرف من صنعاء إلا هذا الشارع فقط، إذ لم يُر خارجه راكباً أو راجلاً قط. لذا يتهامسون في قفاه أنه ارتكب جريمة قتل في قريته، وفر متوارياً في أمعاء “شارع المطاعم” المغلق والمكتفي بذاته. حتى لقبه الذي...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى