محمود أمين العالم

تنظيمي تنظيما صغيرا اسمه نواة الحزب الشيوعي وكان هدفه تمصير الحركة الشيوعية وإبعاد اليهود عن القيادة فيها وكان يرأس التنظيم عامل له دراسة عظيمة عن تاريخ مصر في القرن التاسع عشر اسمه فوزي جرجس تعرفت عليه عن طريق طاهر عبد الحكيم بعد موت عبد الناصر رفضنا وقف حرب الاستنزاف فتم القبض على قلت...
لقد مرت الرؤية النقدية عند محمود أمين العالم بعدة مراحل , عكست بوضوح كدحه الفكرى باتجاه الوصول الى أكثر الصيغ المفهومية - الأدبية اتساقا مع قناعاته النظرية - السياسية والفلسفية . فمشروع (العالم) النقدى لم يكن له أن ينفصل بأى حال عن مشروعه السياسى - الفلسفى النضالى , وهو المشروع الذى ينطلق من...
فى مذكّراته، «حوارى مع نفسى»، قصَّ «نيلسون مانديلا»، الزعيم الثورى ورئيس جنوب إفريقيا السابق، هذه القصة الطريفة: (بعدما أصبحتُ رئيسًا، خرجتُ مع أفراد حراستى للتجوّل داخل المدينة. دخلنا أحد المطاعم، فوقع بصرى على شخص ينتظر طلبه. دعوته ليشاركنا الطعام على طاولتنا، وأجلسته بجانبى. كان العرقُ...
قال لي بعض المثقفين في باريس إن هناك مدرسة جديدة في النقد الأدبي تستند إلى علم النفس التحليلي. وفي البداية لم أهتم بهذه المدرسة، ولم أفكر في البحث عن كتبها. قلت لنفسي: ماذا سوف تضيفه هذه المدرسة؟ لعلها امتداد لبعض محاولات سابقة في التفسير النفسي للأدب، ما أشد تعنتها بل ما أبعدها عن النقد الأدبي...
التقيتُه أول مرة في باريس، كان ذلك منتصف السبعينات، وكنتُ أزور باريس لمقابلة أستاذي المشرف على عملي في أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه. في مقهى “بريغرودين” في حيّ السان ميشيل التقينا، هو المنفي من وطنه بسبب فكره اليساري ومواقفه النضاليّة، وأنا الباحثة عن المعرفة التي لم أُمنَح إمكانيّة تحصيلها...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى