أماني عاقل

يحصل أن يتملك الوعي الداخلي للإنسان حالات يمتزج فيها العقلي بالروحي والنفسي فيخاطب الله بالمزيج نفسه، ثم يصحو من هذه الحالة على فكرة "ليس كمثله شيء".. فيحرر ذاته من قيد بعض الصفات البشرية التي قد يصبغ فيها تصوره عن الله . ويبدو للباحث أو المتذوق في مجال التصوف بأن المتصوفة امتدت بهم لحظات من...
في تجربة الأمومة قد تقول إحداهن «إنها تجربة من ذهب» أي هي فرصة ذهبية لاكتشاف الذات، واكتشاف عمق الإخلاص للحب الكامن فينا بالقوة، ربما يسميه الآخرون حب الديمومة والاستمرار، لكني شخصيا لا أميل إلى الإيمان بهذا المعنى، فلا يعنيني كثيرا أن يكون لي استمرار من نسلي في هذا العالم، بقدر ما يعنيني إدراك...
تحثّ تيارات ما بعد النسوية الأوربية على التمسك بمفهوم الذات وعدم الانسياق إلى تنظيرات فلسفة ما بعد الحداثة وما بعد البنيوية. وقد يبدو الاتكاء على كتابات المفكر ميشيل فوكو في النظرية النسوية، أمراً غريباً إذ يصعب إقامة علاقة بين تنظيرات فوكو والمسألة النسوية بشكل عام، إلا أنّ فوكو كان ملهماً...
يبدو أننا نعيش حالة جديدة يصعب تقبلها في ذهنية من نشأ في النصف الثاني من القرن العشرين، ذلك القرن الذي هيمن فيه العقل على الخطابات المعرفية، وتم فيه تفكيك الخطابات الفلسفية، وإقصاؤها إلى دون عودة. إننا اليوم أبناء تلك القطيعة الأبستمولوجية مع كل ما يعيش خارج نطاق التفسير العقلاني والعلمي، إذ تم...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى