صالح رحيم

لا يخفى على عاقلٍ، ما وصل إليه التعليمُ من تردٍّ في عموم جامعات العراق ومدارسه، وهذا ما يبرزه العددُ الهائلُ من آلاف الخريجين الذين لا يفقهون شيئاً لا من حياتهم، ولا من ذواتهم ودورها في بناءِ المستقبل والنظر بجدية إلى الحاضر. وإذا ما رأيتَ مبدعاً، في تخصصٍ ما، فإنه بجهدٍ شخصيٍّ لا محالة. فإنه...
يُلهمني أن أُقحمَ ذاتي في الحقلِ الموضوعي، وألعب، يتفجّرُ في ذهني ذهنٌ آخر، كلما لعبتُ بالكلماتِ، مكتوبة أو مقروءة، إلى درجةٍ يصير فيها الموضوعُ ذاتاً والذاتُ موضوعاً، تتداعى فيَّ أذهانٌ، بلا حياد. قبلَ أن أقرر اختيار قسم الفلسفة في الجامعة المستنصرية، سألت نفسي، لماذا الفلسفة؟ توافرت إجابات...
"نظراً لأن القبلة تجمع شخصين معاً من خلال تبادل المعلومات الحسية، عن طريق حواس الذوق والرائحة واللمس، وربما المراسيل الكيميائية الصامتة التي يطلق عليها الفيرومونات، فإن لديها القدرة على توفير كل أنواع التصورات عن الشخص الآخر" شيرل كيرشنباوم علمُ التقبيل -مغارة الفم- فيما يشبهُ الهزيمة، يتكرر...
دهشةُ الطفل يسعى كلٌّ من الفلسفة والشعرِ إلى تعرية الأشياء ونسفِ بداهتها، إنهما يكافحان بمرارةٍ من أجلِ الحفاظ على روح الطفل التاريخي المحموم بالمعرفة، ذلك الطفلُ المشاكسُ في طرحه الأسئلة المُقلِقة، ذلك الطفل القديم! إنهما يكشفان خلال مسيرتهما عن الحاجة المستمرة للشعور بالنقص، بالاندهاش...
حتى وأنا مليء بالضحك أقول لكِ: هنا سُكّر.. هذا العالم مرعب ومخيف وكبير جداً، وبحجمكِ الضئيل هذا لن تعثري على فكرة الخلاص، هنا طرق وعرة وأبواب كاذبة وسيارات لا وجهة لها هنا ناسٌ تتستر على فضائح السماء هنا سكاكين ودبابيس ومواقف لا حاجة لها هنا أفكار ذكية في لعبة التفرج من الأعلى هنا عيون وصمت...
يبدأ مجموعته الشعرية بأستعارة لشاعر بوهيمي : »انني أمارس حياتي...على انها هواية أو نزوة ّ ، لم أكن قط جادا ، في عام 1995 دخلت الثلاثين هكذا... أي كما لو انني أدخل... حانة « عبد الأمير جرص . لكن الشاعر مُبين خشاني في مجموعته الشعرية (( مخطوف من يد الراحة )) ، التي فازت بجائزة الرافدين للكتاب...
لا يليق بك أن تبذرَ آلامك في جوف الليل في وضح النهار فلتشطب على المياه بفكاهة اليائس وسخرية مرتاح البال! * لا تتصنع ميلادَ سدرةٍ في الأرض المكتظة بالبشر ولا تتصنعه في أرض خالية فما تفعله تقليدٌ أعمى في كلا الحالتين! * الرائحة في الزمن الأول لا تشبه رائحة اليوم كل الروائح محاكاة للرائحة...
في الشوارع الخالية إلا من البيوت الجاثمة كالمقابر على أشلاء سكناها في الشوارع المترعة بالتراب في الشوارع التي تشبه أنهاراً من عسل العزلة، وخمرِ الكآبة الوفير في الشوارع الظمآنة للمطر في الشوارع التي تنتظر خطوات الغائبين في الشوارع الفارغة تماماً من البشر في هذه الشوارع يا ربة الشعر البخيلة...
احيانا لا ينبع سؤال الذات من حاجة الحصول على يقين، بل قد تكون الحاجة استنكارية طاردة لليقين. ذلك من أجل تعزيز فكرة ذوبان الأصول في ذات كلية واحدة. يسعى هذا السؤال إلى نفي هوية راهنة تدخلت في نشأتها أحداث التاريخ،وعلى اثرها صارت الذات منتمية لها ضمن سياق محدد. سعى الشاعر صالح رحيم في مجموعته...
قصائد حب 1 تاريخ صبية حزينة وشمُ الريشةِ الحمراءِ على النهدِ الأيسر، كان في الماضي صبيةً تلاطَم على أبوابها الشعراء الفرسان والرجال الأحرار، ولم يحظَ بها أي واحد منهم، هي أبت ذلك وقررت أن تعيش على نهدك الأيسر، ريشةً حمراءَ آمنةً على نهدٍ بض، وأنا بدوري أمصُّ النهد لتعيش، أنا طفل البرابرة...
أقطن في قرية تطل على نهر الفرات، السكونُ ليلاً فيها قصيدة سرمدية لا حد لدهشتها، قبل أيام قرأتُ جملة لبودلير يقول فيها إنَّ الحياة الباريسية مليئة بالشعر، وأنا أقول: إنَّ الحياة الريفية مليئة بالشعر، فبودلير لم ينصت للسكون على سكة القطار ولم يسمع الموسيقى في شارع آل شخاط، بودلير لم يقطن في قرية...
يقولُ الشاعرُ في مقدمة كتابه " أحلام الجندي" أن قصائد مجموعته الآنفة الذكر، لا يجمعها التجانس، وأنها لا يكاد يجمعها جامع سوى كاتب القصائد نفسه، وما قرأته في مجموعتيه، كان مغايراً، فقد تشكل عندي بعد الانتهاء من القراءة جسدٌ أنهكته الحرب، جسدٌ معبأٌ بالرصاص ورائحة البارود، في أول قصيدة من ديوانه...
لن أعيش إلى الأبد لعلي لن أطيل المكوث في هذه الدنيا فقد تحولني امرأةٌ حلوةٌ إلى حجر فتطحنني مطرقة عابثة أو قد يرمي بي ولدٌ صغير في نهر فأكون حينها غريقاً إلى الأبد . - ليتني أنظر إلى الحياة من وراء الزجاج وأرى الأشياء تنسجُ وحدتي وعناكبَ تلعبُ دورَ الأصدقاء في كهوف الروح ليتني-قبل...
غرباء ولدنا في أيام غريبة وغرباء يا رب نعيش مدَّ لنا يدكَ لتمنحنا الأمان غرباء يا أرضُ أين التراب الذي كان سبباً في غربة الروح؟ وأين الهواء الذي ينادم نفسه في غربة الجسد؟ غرباء يا شمسُ هيأي لنا من خيوطك الذهبية ما يكفي لننسج بزة صفراء لعمانا الأخير غرباء جاؤوا بنا من مكان غريب الى مكان أكثر...
في كتابه لن تتكلم لغتي، يثيرُ عبد الفتاح كيليطو شغفي بقراءة الجاحظ، على الأقل البيان والتبيين والبخلاء، المركونين في المكتبة منذ عدة أشهر، إذ لم تسنح الفرصة بعد لقراءتهما، وذلك لأنني أقرأ حسب جدول أضعه لنفسي كل عام، ولأنني هذا العام لم أضع أي جدول، قُمت بقراءة عشوائية، يقول كيليطو، إن الجاحظ ليس...

هذا الملف

نصوص
15
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى