محمد جميز‎

يصرخ سمير من أعماق قلبه: كفى. لا يعيره الموظف انتباها، ولكنه يسمح له بالمغادرة ريثما تهدأ أعصابه قليلا. يهرول خارج الغرفة، ويطوى طرقات محكمة الأسرة طيا، ويلقى بنفسه على كرسي فى مقهى قريب من المكان. يقدم له النادل فنجانا من القهوة السوداء، يرتشفها سمير فى مرارة، يشعل سيجارة ولا يدخنها، يرمق خيوط...
1 يتناول القمر قهوتة المسائية وحيدا ، يتأمل أحوال الأرض ويمصمص شفتاه دهشة لأحوالها ، لم يألف هذا الصمت ولا تلك الدموع المنسابة من وراء الغيوم الكثيفة ، ومن كان يصدق : هدأت الجلبة ، وتاهت الأحلام ، وأخد التيه بتلابيب الأمور ، ولا صوت سوى الأنين ، واختلطت نبضات القلوب المكلومة بصرخات لصوص الفرحة...
1- وهم المُحب جحيم، أنت الآن تجلس على الشاطىء، لست بغريب عن البحر، صاحب المقهى يعرفك، وفنجان قهوتك يأتى بوصاية صاحب المقهى دائما، ماذا حدث؟ المقهى على الشاطىء، وهى كانت هنا منذ سنين، تذكر يومها سؤالها عنك ؟ أخبرتك أن إبنتها مازالت تدرس فى الجامعة، ثم أردفت : لم ترتبط بعد، وأعقبت جملتها الأخيرة...
1 الخميس ،بشائر المغرب فى الطريق،الطريق متسخ جدا ،قلبى طريق ،ولم يعد يشتاق ليوم الخميس ،المغرب صديق قديم منذ تعلمت صلاتى الأولى ،المغرب كان يحب أمى جدا ، البشائر تحمل هدية من هدايا الجنة ،طه الفشنى يا هدية الجنه ؛ قلبى طريق . 2 أخبرته: هذا مبلغهم من العلم ، قاطن الروضة يعرفنى . ابتسمَ مثل البدر...
يرتدى جلبابه الأبيض ، ويدلف إلى الصالة خائفا يترقب ، استسلم للعتمة وترك جسده يحتضن الأريكة ثم أشعل سيجارة ، والسيجارة فى البيوت المنسية وَنَس ورفيق . ما زالت رائحة الزمن تضوع فى الصالة ، والأوراق القديمة نائمة على الطاولة لم تستيقظ بعد ، اختلس النظر إليها ثم نهض وأزاح عن وجهها بعض الأسى وبدأ فى...
حاوِل أن تغيِّر المشهد، ضَع النافذة مكان قلبك، وثبِّت قلبك مكان الشمس، وافتح الصنبور، واغسل وجهك، وامسح عن مرآتك خيباتها، ابتسم، حاول أن تبتسم. واجه حكاياتك، أعطِ لها فرصة البَوْح، سترضى، سترتاح، قمتَ بدور البطولة حتى النهاية، قد أنصفتك الذكريات. هل ترى هذا الشاب؟ يُشبهك، تُشبهه، ليس هذا ما...
قالت: ابتسم، فابتسمت. نهرتني: أغلق باب العيون، فأغلقت. نادت على دخان البخور، وأشياءَ لا مرئية، وأصدقاء غائبين، وأخيرًا زفرت الحقيقة.. هكذا هي صنَّفَتْها، تكرر بين الفينة والفينة بأنها لا تقول سوى الحق، في هدوءٍ رددت: ستشرع الصحراء في اختطافك، وقلبك سيكون أسيرًا، مسكين أنت، باقٍ هناك عند شجرة...
السيدة " فاطمة الدسوقي" سلام من الله يهديء روع قلبك، ورحمة من الرحمان تحرس "مصطفى" أينما ذهب. أعتقد الآن أنك تلتهمين بأعينك الأسطورية حروف ما كتبت، وهذا عين ما أردت، الحيرة ابتدأت معي منذ بداية الخطاب، عزف منفرد لسنوات حياتي المريضة، بوح أخير لكتمان مزقني أربعين سنة، أحببتك يا...
لم أختَر اسمي، كان اسمًا غريبًا، فيما بعد أدركت وجهَ جمالِه. لم أختَر محل ميلادي، عرفت الغربة مبكرًا، الغربة صارت صديقتي، بعد المدرسة كُنَّا نذهب أنا وهي ومجموعة من الصديقات إلى البحر، صديقاتي يلعبن، البحر يهمس للغربة أن ترأف بحالي، الغربة تقبِّل جبيني ناصحةً: أعرف إنك تشتاقين لبلادك، قد أكون...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى