د. إيمان الزيات

وضعت على رأسي الوسادة بيد أن الصوت أبداً لم يكف عن نخر طبلة أذني.. تقلبت يميناً ويساراً لكن القطة العنيدة تجيد الملاحقة بصوتها الطليق.. ميو ميو ميو مياو.. مياو مييياااووووو استسلمت أخيراً ورفعت الوسادة البيضاء.. لكزتُ المصباح الصغير بإصبعي لأعرف كم الساعة، إنها الثانية صباحاً، ألا تنام تلك القطة...
لطالما كان الفن مرآة تعكس صورة المجتمع، و مذياعاً ينقل صوت الشارع وشكواه. إن قوة الفن الناعمة قوة لا مثيل لها ولا تضاهى؛ وحده الفن هو ما يستطيع أن يمتلك سائر حواسك السمعية والبصرية، الإدراكية والشعورية؛ فيحولك تحولاً حقيقياً من (مع) إلى (ضد) وبالعكس، كما أنه صيغة تخاطب إبداعية و مهارية بامتياز...
لطالما شعرت في قرارة نفسي أني من سلالة الطيور ، لم تمنعني مسافة عن الوصول إلى الطريق الذي أريده، ولم أُحبَس من قبل في قفص لأني لا أعرف الحدود، لقد خُلقت لي السماوات العريضة، وبُسطت الأرض تحتي، لذا تعددت أسفاري إلى معظم بلاد العالم. حياتي صاخبة، أعيش بلا احتراز من أي شئ، لا أشعر بالأسف أو الندم...
لطالما كان الفن مرآة تعكس صورة المجتمع، و مذياعاً ينقل صوت الشارع وشكواه. إن قوة الفن الناعمة قوة لا مثيل لها ولا تضاهى؛ وحده الفن هو ما يستطيع أن يمتلك سائر حواسك السمعية والبصرية، الإدراكية والشعورية؛ فيحولك تحولاً حقيقياً من (مع) إلى (ضد) وبالعكس، كما أنه صيغة تخاطب إبداعية و مهارية...
لا تجبروني على الحكي؛ فإن كل شئ سيتغير إذا أخبرتكم بتلك القصة، ربما سأعود إلى سابق عهدي، وصدقا أنا متأرجحة بين رغبتي في الاستمرار على هذه الحالة أو العودة للقديم! لكن وحدة شقت عصاها صدري نصفين هي ما تدفعني للكلام معكم. دعكم منها إنها مترردة، سأقص أنا عليكم قصتها.. عموما لم يكن أحد ليتخيلها في...
ما السرد؟ هو أداة للتعبير الإنساني، يقوم الكاتب من خلالها بترجمة الأفعال والسلوكيات الإنسانية والأماكن إلى بنى من المعاني بأسلوب أدبي نثري. مقومات النص السردي: يهتمّ النص السردي ويُبنى على أساس الجانب الشكليّ أو ما يُعرف بالخطاب، وغالباً ما يستعمل الكاتب أساليباً بلاغيةً فيه يهدف من خلالها إلى...
لم يكن الأمر صعبا كأول مرة، كل ما فعلته هو المعتاد. أطفأت ضوء اللافتة البيضاء الكبيرة الجاذبة لانتباه المارة، ثم غلقت على نفسها الباب برفق كأن الشارع المزدحم سيسمع صوت حذرها المبالغ فيه وهي تفعل ذلك! الغرفة المربعة في الدور العلوي كانت ملاذها الدائم من الوحدة، في كل مرة تصعد إليها فتجده في...
بسرعة رفعت قدمي المتشنّجة التى غاصت منذ قليل في بطن الفأر الميت التى اعترضتني؛ فحرَّكتْ رأسه البارزةُ قواطعها ويداه القصيرتان كأن الحياة قد دبت فيه من جديد، للحظة خُيِّل إلي من حركته المفاجئة تلك أن ذلك الجسد الضئيل الممد أسفل مني على الرصيف الخرساني بجوار فتحة البالوعة كان مصدر الصرير الذي...
الكتاب يقرأ من عنوانه وجاء العنوان موحيا جدا ومدخلاً رائعا لمجموعه قصصيه منمنه بعنايه قلم نسائي خبير عاش وعاصر تجارب لا تتفق مع حداثه سن الكاتبه فكأنها شالت علي اكتافها خبرات زمن ثقيل واستطاعت بخبره فنان أن تعبر عن المشاعر بغايه من الرقه والسهوله برغم الألم المصاحب للكثير من قصصها لكنك لا...
ابدأ بالتَّعلم وانتهي بالثروة.. تعد طرق التعلم النشط على (هرم التعلم العالمي) هي واحدة من أنجح وسائل التفكير الابتكاري والإبداعي التي تُبقى أثر التعلم في ذهن الدارس بنسب تتراوح بين 50 – 90%؛ فوسيلة مثل "الاستماع إلى محاضرة" يمكنها أن تحقق 5% من الأثر مقابل 30% من أثر "التوضيح العملي" لنفس...
يعد الكتاب النقدي (نقد النقد المسرحي المغربي) للناقد والمسرحي د. مصطفى رمضاني أحد المراجع النقدية المائزة التى تناولت في (140) صفحة بوضوح وشفافية مجموعة من الموضوعات والدراسات النقدية التى تم طرحها في الآونة الأخيرة حول نصوص المسرح الأدبية، وعروض الفرجة، في تطوافة أكاديمية ثمينة وشرح مفصل...
الفكرة العامة: اسكتشات تمثيلية ترفيهية ساخرة عن الأوضاع الحالية في الأسر المصرية. الحلقة (1) مكرونة بشاميل.. الزوج يقف في المطبخ مرتديا المريلة وعلى رأسه قبعة طباخ كبيرة ليصنع لهم ((أحسن مكرونة بشاميل في الدنيا)) ، يضع الكمامة ثم يرفع يديه لأعلى كطبيب مقبل على عملية جراحية دقيقة، بجانبه عدد...
رفضت (بيتي) عرض سفارة كندا بعودتها إلى أرض الوطن، وقالت أنها تشعر بأن الرب قد أرسلها هنا لسبب، وأن مهمتها لم تكتمل بعد، فوافقت السفارة على بقائها على مسئوليتها الخاصة شريطة أن تستمر التحقيقات في مسألة حادث السيارة . بعدما ابتهجت القناة التليفزيونية التي تعمل بها (بيتي) لقرارها ، بدأت على الفور...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى