أ. د. نوال السويلم

أ. د. نوال السويلم
· الاسم : د. نوال بنت ناصربن محمد السويلم.
· مكان الميلاد : الرياض.
· الدرجة العلمية: أستاذ
· الوظيفة الحالية : أستاذ الأدب والنقد بقسم اللغة العربية / كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

* المؤهل العلمي

· بكالوريوس اللغة العربية في فلسفة الآداب والتربية تخصص اللغة العربية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية التربية للبنات بالرياض الأقسام الأدبية .
· ماجستير في الأدب الحديث بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة من كلية التربية للبنات بالرياض الأقسام الأدبية
· دكتوراة في الأدب الحديث بتقدير ممتاز مع التوصية بطباعة الرسالة من كلية التربية للبنات بالرياض الأقسام الأدبية ـ
الخبرات الوظيفية
· وكيلة قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية في عام 1428ه.
· وكيلة قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية من الفصل الدراسي الثاني من عام 1431ه.
· وكيلة سير قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات الأقسام الأدبية في الأعوام 1425/ 1426/ 1427ه .
· مشرفة نادي الإلقاء والمسرح من الفصل الدراسي الثاني لعام1435/ 1436ه.
· مديرة تحرير مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية من الفصل الثاني لعام 1438-1439ه.

* النتاج العلمي

أولا: الكتب :
· الحوار في المسرح الشعري بين الوظيفة الدرامية والجمالية في مصر من 1961-1990م ، دار المفردات، الرياض،1429-2008م.
· فضاءات النص، نادي الشرقية الأدبي، 1437ه.
· الأشكال الأدبية الوجيزة في فضاء تويتر،ط1، نادي الرياض الأدبي، 1438ه.
· بانتظار النهار، مجموعة قصصية، دار أثر، الدمام، 2018م.
· تمثلات الجسد في شعر صلاح عبدالصبور، دار النابغة القاهرة، مصر، 2020م.
· الاستلاب في المسرح التجريبي لفهد الحارثي، دار النابغة، القاهرة، مصريناير2020م
· أساليب السخرية في كتاب ( البئر المستحيلة ) لمحمد العلي، نادي نجران الأدبي، 2020م.
· إعداد ومراجعة وتوثيق كتاب التعليم الإلكتروني في خدمة اللغة العربية الملتقى العلمي الثاني لكرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة المعقود في 23/جمادى الآخرة /1435ه- 23إبريل2014م.
· إعداد ومراجعة وتوثيق كتاب اللغة العربية والطفل تحديات وتجارب الملتقى العلمي الثالث لكرسي بحث لكرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة المعقود في 28/ربيع الآخر/1436ه- 17-2-2015م.
ثانيا: الأبحاث
· ( تداخل الأجناس الأدبية في نص الحديقة السرية لمحمد القيسي) بالمجلة الأردنية لعلوم اللغة العربية،عمادة البحث العلمي بجامعة مؤتة المجلد التاسع، العدد الثالث،تموز،2013م.
· ( التوازي في الأمثال العربية دراسة في كتاب مجمع الأمثال للميداني)،مجلة الدارة ،دارة الملك عبدالعزيز، العدد الثالث، السنة الأربعون،رجب 1435هـ.
· ( شعرية الانزياح في ديوان وحدها تخطو على الماء لإبراهيم الوافي، مجلة مقاربات، قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والفنون بجامعةالجلفة،الجزائر،2014م، العدد السادس، 2014م.
· (شعرية المصطلح النحوي في القصيدة الحديثة) كتاب المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية ومواكبة العصر – التحديات وسبل المواجهة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1436ه.
· لتشظي في شعر بشرى البستاني جدل الذات والعالم)، مجلة الخطاب، جامعة مولود معمري-تيزي وزو- الجزائر، يناير2017م، العدد24.
· (الميتاقص في القصة القصيرة السعودية، جامعة البحرين ، مجلة العلوم الإنسانية، 2017م.
· تمثلات الجسد في شعر صلاح عبدالصبور، مجلة كلية دار العلوم، العدد 104، رمضان 1438-2017م.
· انتظار مالا يجيء في القصيدة العربية الحديثة، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الكويت السنة ، 37 العدد ، 148 2019م.
· التراث والمعاصرة في الخطاب النقدي لعبدالفتاح كيليطو جامعة اليرموك، اربد، مؤتمر النقد الأدبي السادس عشر، تموز 2018م.

· الاستلاب في المسرح التجريبي لفهد الحارثي، مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، جامعة الطائف، العدد20 يناير2020م
· الثنائيات المتضادة في رواية ( طائر الحوم) لحليم بركات، مجلة آداب ذي قار، جامعة ذي قار، العراق، العدد 27، القسم الأول لسنة 2018م.
· أساليب السخرية في كتاب ( البئر المستحيلة ) لمحمد العلي، مجلة جامعة حائل للعلوم الإنسانية، السنة الأولى، العدد الثاني، ديسمبر2018م.

· ملامح التجريب في القصة القصيرة السعودية في العقدين الأخيرين. اربد مؤتمر النقد الأدبي السابع عشر، تموز2019م
المؤتمرات والملتقيات
· ملتقى القصة القصيرة الرابع بنادي القصيم الأدبي المعقود في 5/12/1429هـ.
· المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآداب النص بين النظريات النقدية واللسانيات الحديثة بكلية الآداب / قسم اللغة العربية بجامعة الزيتونة الأردنية بعمّان في 1435ه. 29-31 اكتوبر 2013م.
· المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية ومواكبة العصر – التحديات وسبل المواجهة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عام 1436ه

· ملتقى قضايا اللسانيات والأدب في الدراسات المغربية والسعودية في الفترة 13-3-1438ه 12-12-2016م.

· مؤتمر إشكالية المنهج في الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، جامعة اليرموك،18-20تموز 2017م.
· ملتقى ثنائية الحزم والأمل في الشعر السعودي بجامعة الجوف / طبرجل بتاريخ 25-3-1440.
· المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية 11-13 ابريل بدبي.
· مؤتمرالنقد الأدبي السابع عشر تحولات الخطاب في الأدب والنقد واللغة في العقدين الأخيرين من 16 تموز ألى 18تموز 2019م
· مؤتمر الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الإعلام واللغة العربية 20-22/3/1441ه.


* النشاط العلمي والثقافي

· عضو جمعية المسرحيين السعوديين.
· عضو الجمعية العلمية السعودية للغة العربية.
· المؤسس والمشرف العام على موقع مجلة المشهد الأدبي الإلكترونية منذ عام 1429 حتى توقفت عام 1434ه. وهي مجلة تعنى بنشر الأدب والنقد والاهتمام بالطالبات الواعدات والمبدعين الجدد
· قراءة نقدية : ( الذات والآخر في ديوان أنا من خيال ) للشاعرة أحلام الحميد، قدمت في نادي الرياض الأدبي 29 بتاريخ/1/ 1430هـ.

· مقالات منشورة في المجلة الثقافية بجريدة الجزيرة والرياض والمجلة العربية والمواقع الالكترونية.
· تحكيم مسابقة وطني شمس لاتغيب المنظمة من قبل عمادة شؤون الطالبات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن 1430ه.
· تحكيم كتب مقدمة لنيل جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب لعامي1435ه.1436ه
· تحكيم دواوين مقدمة للطبع في نادي الرياض الأدبي عام 1433ه.
· عضو اللجنة العلمية للملتقى العلمي الثالث لكرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة، ( اللغة العربية والطفل ) في 28/4/ 1436ه.
· نفذت دورة فن الارتجال تطبيقات عملية على مواجهة الجمهور 26/1/1437ه في نادي الإلقاء والمسرح.
· قدمت مسرحية أميرة القوافي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 1437ه على مسرح كلية الآداب يوم 26/2/ 1437ه.

· نفذت دورة فن الحوار والتواصل مع الآخرين نحو بيئة آمنة تعزز ثقافة الحوار والتسامح وقبول الآخر،يوم الأربعاء 29/5/1437ه. بإشراف كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة.
· نفذت دورة فن الارتجال، في وحدة التدريب اللغوي بقسم اللغة العربية بتاريخ 21/6/1437ه
· فازت مسرحية أميرة القوافي من تأليفي وإشرافي في الأولممبياد المسرحي بجامعة الملك سعود بالمركز الثاني في يوم الثلاثاء 26/7/ 1437ه.
· المشاركة في تحكيم مهرجان الإلقاء صدوح في نادي الإلقاء والمسرح يوم الاثنين 6/5/ 1437
· إعداد أسئلة لمسابقة قارئة ، مؤسسة إثراء المعرفة، صيف 1437ه.
· عضو اللجنة العلمية لملتقى( قضايا اللسانيات والأدب في الدراسات المغربية والسعودية) المنعقد يوم الاثنين 13-3-1438ه
· إلقاء محاضرة في النادي الأدبي بالرياض بعنوان " الأشكال الأدبية الوجيزة في فضاء تويتر" بتاريخ 29/3/1438ه.
· المشاركة في تحكيم مسابقة الشعر الفصيح بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في كلية المجتمع1438ه
· نفذت دورة موهبتي طريقي لنجاحي بمناسبة لقاء خطوات نحو المهنة لطالبات كلية الآداب الخريجات يوم الثلاثاء 21/7/1438ه
· المشاركة في تحكيم المسابقة الأدبية من تنظيم عمادة شؤون الطالبات عام 1438ه.
· تقديم ورشة أنواع الفن المسرحي
بتاريخ28-11/2017م ن من تنظيم نشاط قسم اللغة العربية.
· تقديم دورة اختيار موضوع البحث الأدبي، عمادة الدراسات العليا، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بتاريخ18/1/1439هالموافق،8/10/2017م.
· تقديم دورة فن كتابة القصة القصيرة تدريبات وتقنيات عملية،مشروع ريشة أديبة، مؤسسة الملك خالد الخيريةو لجنة التنمية الاجتماعية بحي شبرا. الموافق20/2/2018م.

· تقديم دورة فن كتابة اليوميات، وحدة تنمية المهارات ، قسم اللغة العربية، يوم الخميس 23-2-1440ه.
· تقديم دورة فن كتابة المسرحية، قسم علم النفس، دورة تأهيلية للطالبات للمشاركة في جائزة الشارقة للتأليف المسرحي. يوم الخميس 30-2-1440.
· تقديم دورة كيف تكتبين نصا مسرحيا لنادي الإلقاء والمسرح ووحدة الخريجات بقسم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بتاريخ 3/2/1441ه.
الإشراف العلمي
· الإشراف على رسالة الطالبة وجود القاسم بعنوان شهادة التجربة الروائية العربية دراسة نقدية ، سجلت عام 1438/1439ه
· الإشراف على رسالة الطالبة وردة الشهري بعنوان توظيف الرسم التشكيلي في القصة القصيرة السعودية 1410-1439، سجلت عام عام 1438/ 1439ه
· الإشراف على رسالة الطالبة نوال الغبيوي بعنوان صورة الطفل في القصة القصيرة السعودية من عام 1410-1439ه. سجلت عام 1438/ 1439ه
· الإشراف على رسالة الطالبة أمل المالكي بعنوان مسرحية الطفل في الأدب السعودي سجلت عام 1440
· الإشراف على رسالة الطالبة جوزاء المطيري بعنوان القصيدة التناظرية في الشعر السعودي سجلت عام 1440

* الدورات التدريبية

· " بناء مهارات أساليب التقويم الجامعي " وحدة التطوير الجامعي والجودة النوعية بإشراف جامعة أم القرى لمدة ثلاثة أيام وبواقع ( 16) ساعة تدريبية في الفترة 29/4/1429ه.
· تصميم التعليم ، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمدة ثلاثة أيام بواقع (15) ساعة تدريبية في الفترة من 24-26/ 8/ 1429ه.
· تصميم درس تفاعلي باستخدام برنامج (courslab)، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لمدة ثلاثة أيام بواقع (18) ساعة تدريبية في الفترة من 18-20/ 8/ 1430ه.
· تصميم عروض تقديمية احترافية، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ،لمدة يومين بواقع (12) ساعة تدريبية في الفترة من 5-6/ 8/ 1434ه.
· نظام إدارة التعلم الإلكتروني جسور، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ،لمدة ثلاثة أيام بواقع (18) ساعة تدريبية في الفترة من 11-13/ 8/ 1430ه.
· نظام إدارة محتوى التعلم الإلكتروني في جسور، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ،لمدة يوم واحد بواقع(6) ساعات تدريبية بتاريخ 14/ 8/ 1430ه.
· مقدمة في التعلم المتنقل، المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ،لمدة يوم بواقع (6) ساعات تدريبية بتاريخ 22/ 12/ 1430ه.
· " تحليل المشكلات وصنع القرارت ،حلقة تطبيقية في معهد الإدارة العامة لمدة ثلاثة أيام بواقع ( 18) ساعة تدريبية في الفترة من 1-3/ 1430ه
· حلقة مهارات العرض و الإلقاء ،من معهد الإدارة العامة، بواقع (18) ساعة تدريبية في الفترة من 8-10/ 5/ 1430ه.
· تقنيات تحليل الخطاب الأدبي في ضوء نحو النص، كرسي بحث جريدة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة 9/ 6/ 1431ه- 23/ 5/ 2010م.
· ورشة عمل آلية تحفيز أعضاء الهيئة التعليمية لحضور البرامج التدريبية المقامة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، عمادة التطوير وتنمية المهارات، لمدة يوم واحد في 10/ 2/ 1434ه.
· أساليب متميزة في التدريس الجامعي" عمادة التطوير وتنمية المهارات بالجامعة، لمدة ثلاثة أيام وبواقع (15) ساعة تدريبية من 11- 13/ 2/ 1434ه .
· الحوار التعليمي تعلم الاستماع تعلم التدريس،لمدة خمسة أيام 30 ساعة تدريبية بتاريخ 3/2/1437ه عمادة التطوير وتنمية المهارات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.
· الحوار التعليمي تصميم التعليم المتقدم ، التقييم من خلال التصميم،لمدة خمسة أيام 30 ساعة تدريبية بتاريخ 10/2/1437ه عمادة التطوير وتنمية المهارات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض.
· دورة المدرب المحترف، المنعقدة في الفترة من 5/5/ 1437ه إلى 10/5/ 1437ه بواقع 30 ساعة تدريبية ومعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والأكاديمية الدولية للتدريب والاستشارات.
· دورة مهارات الإشراف على الرسائل العلمية والإرشاد الأكاديمي لطالبات الدراسات العليا يوم الخميس 23/5/ 1437ه. قسم الدراسات الإسلامية كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.
· دورة الحوسبة السحابية ، عمادة التعلم الإلكتروني،23/3/ 1438ه لمدة يوم واحد.




أ.د نوال بنت ناصرالسويلم.jpg
أعلى