عبير العطار

ظننتُ لوهلةٍ أن غيابة الجب كانت ليوسف وحده وما خدعوه وما عقدوا مع الذئب صُلحا ثم ظننتُ أن قميص الحكاية قد رممْته بإبرتي الأيام وما قُد من قبل أو دبر بل هي وشاية الضالعين في الوجع خيطٌ كُرّ من مفردات روحي لظلماتٍ تولد من رحم ظلماتٍ شداد لا أُفُق أمدُ له يد صبري لأحتمل والله أنصفك أيها...
أسافر بحثا عن أرض تتبنى قصائدي تقايضها بشِقة خبز أو حتى تستعملها من أجل حمايتي دونت كل الكلمات شحنت روحي بالمفردات تمهيدا لكل سفر ربما أعثر عليك تباهيت بالشعر الذي أنقذني من السفن المهاجرة من غواصةٍ فقدت لأنها لا تعترف بالشعراء قايضت الأرواح المغامرة بكبسولة الفضول ومن طائرٍ يدنو ليلتقط...
في قلبي عصا سحرية تدق أرض المحبة ثم تنزع التسكع من أحرفي وتبتهل ألا تكون نهاية الع..الم على يد صاروخٍ تاه وهم صانعوه سينفجر فوق الحقوق المغت..صبة لن يعيد بيتا في أرض الله لن يوقف د…م...ََا مستباحا في ليالي القيام لن يمحو من ذاكرتي متاهة حلمٍ أبكيه لتبقى أنت غنيمةَ ح...ربي صانعَ ح...رائقي...
عند شروق القمر المتشبث بالاكتمال ينامُ النهار لتصحو في عالمي الأشياء تميل كفة الشهر تمر أيام الرحمة تكتمل أيام المغفرة تقترب أيام العتق للخلاص ويشقى هيامي في سماء البوح أستغفر ثم أدور في هالات التسبيح أتابع صلاة الوجود تتملكني طاقة السجود كل شيءٍ يسبح بحمده وأنا أتأمل ظلا هاله الصعود ليستقر...
قلة ممن يكتبون روايات تدور أحداثها في أمكنة غريبة عنهم، ولم يزورونها يوما، معتمدين على ما يجمعونه من معلومات ومنهم من يمتطي الخيال. العطار نسجت روايتها الثانية "غواية روح" معتمدة على البحث المسبق حول تفاصيل المكان، لتنسج أحدث روايتها بداية من "الدوحة" مجنحة بخيالها لتصف لنا السجن الذي سجن فيه...
ما رفعت بلقيس طرف ثوبها إلا لأن الماء قَدّ خوف مشاعرها تقف صافنة كالجياد تبارز بسيف الذكاء مُلك سليمان تفتتح مباراة الخضوع وقد استلت نظرة الحنين فما أمام العينين سمان السنين وما أدبر منها إلا العجاف اختتمت مزارها بصلاة وبسملة وقالت حسبي أن الله لا تتلفت من تحت يديه المظالم وأنتَ ظلمت الروح التي...
لا تقرأ ما بين سطور عينيّ الصمت ترجمة لغة الشوق همسٌ عاشقٌ يتلكأ خوفا حممٌ تتقاذفها القصائد ترج أعماقي تُنهي التجوال في الخيال ففى بحوري غُلَقت الشطآن ومُنعت حروف الحب من الرسو على ميناء قلبي فدعني فى صمتي أقف على بوابة المستقبل أتفقدُ السماء بين بينك ترسم على صدرها إبتسامة ونور الغيمات فوق...
تصدق بنسيم الصباح على العصافير اعزف لحن الحب على بيانو الحياة وانتصر للخير لأنه أبدي أما الشر فإلى زوال الحياة ليست قصيرة كما يظن الكثيرون ولا كسيرة كما يراها المحبطون الحياة عقد فرحٍ منفرط وعليك أن تلملم حباته الأفكار التي نؤمن بها نحصل عليها ولأن الحياة لعب ولهو فلن أحمل على ظهر قلبي مسئولية...
لا تقرأ ما بين سطور عينيّ الصمت ترجمة لغة الشوق همسٌ عاشقٌ يتلكأ خوفا حممٌ تتقاذفها القصائد ترج أعماقي تُنهي التجوال في الخيال ففى بحوري غُلَقت الشطآن ومُنعت حروف الحب من الرسو على ميناء قلبي فدعني فى صمتي أقف على بوابة المستقبل أتفقدُ السماء بين بينك ترسم على صدرها إبتسامة ونور الغيمات فوق...
كل العالم أنا وأنت كل الصراعات مفادها أنت كل الحب مصدره أنت ويلٌ لمطرٍ أهلك تضاريس أحلامي حين خان نبضي الغاطس في وريدك تبخرت روحي في دنيا لا تستعير الضحكة من الوليد هالةٌ من ضباب أصعد بها إلى سمائك أعيد دورة الفناء فيك كرة أخرى لتبقى أنتَ تجر قيود الوجد التي انتزعتها من عنق حبي ذات شهقة
سأُعلّم الضلوع التى تكسرت معنى ترميم الروح سأعلم الظلام كيف ينفلت الضوء من قبضة القاهرين سأُعلّم صبري حين أتقن لعبة التأمل كيف يقتص ل مشاعري العجاف سأعلم الصمت كيف يوزعني على جدول الانفكاك سأعلم القهر كيف يتهجى حروف حريتي سأُعلم عصفور قلبي سيمفونية الفرح مع الصباح سأعلم هدير الأمل المتنقل في...
وتلفتتْ بلقيسُ تناديني وهي على الصرحِ المُمرّدِ تعبرُ هيا امسكي بصولجان الكلمة كوني هتافا للراغبين قلبُكِ هو المنبرُ أنتِ جناحُ الرحمة إذا استُذِل الحنين كيف السؤال يتيه بعدك ويصغرُ قلتُ ياسيدةً سُخِّر لها عفريتٌ من الجن ليوحّدَ الزمانَ بالمدائنِ يُحصي الأخبارَ ويُستَنفرُ تمهلي فإني لا أملكُ...
احذر ذكاء امرأة ٍتقرأ ما بين سطور روحك ترصدُ انفعالاتك كل شهقة ربت أجيالا لتحفَ قلعتها بسيوف الرجال حفظتْ كتب أوجاعك تغنّت بقلبك كتبت على أغصان روحها مواعيد اللقاء ووشمت على خيول الوجد اسمك ثم هامت بوادي الحب وحدها تستدعي النسيان واجهتُ نفسي سألتها هل اكتفت الوشايات بروحي قربانا لآلهة...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى