عبد الرحيم خلدوني

إذا كانت التربية Education هي مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن للطفل أن يصل إليها في إطار التنشئة الاجتماعية، فالمؤسسة التعليمية فضاء يساهم بدوره في تنشئة الأطفال وتربيتهم على القيم، وتقويم سلوكهم تقويما يلائم الغايات السامية والثوابت الكبرى؛ وقد تكون هذه الغايات ثقافية أو اجتماعية أو فنية...
إن المجتمع اليوم في حاجه إلى جيل يدفع بعجلة التنميه إلى الأمام. فالشباب بإمكانه تطوير مهاراته في المجالات جميعها وبمختلف أنواعها؛ فيستخدم تلك القدرات في تقدم المجتمع وتقوية علائق شرائحه. إن المواطن الحقيقي يعمل بجد واجتهاد، وينخرط في مختلف الأنشطه الاقتصادية والاجتماعية والتنموية انخراطا فعالا،...
حاولت مجموعة من النظريات اللسانية الحديثة أن تبحث عن وصف وتفسير لعملية اكتساب اللغة وتعلمها. ويمكن اعتبار بعض نظريات علم النفس المعرفي رائدة في هذا المجال، بالإضافة إلى النظرية التوليدية، تلك التي حاولت البحث عن تفسير للغة وتفسير لعوامل اكتسابها وتعلمها. إن الطفل عندما يولد يتعرض...
تسعى هذه المحاولة إلى وضع اليد على موضوع التلقي، ولعل هذا الموضوع من أهم الموضوعات في مجال الآداب والعلوم الإنسانية، والنص الفلسفي يعرف بخصائصه وبنائه المركب، وهو في ذلك مختلف عن الخطابات الأخرى، مما يعني اختلاف التلقي والتأويل. إن نظرية التلقي _عموما_ تبحث في العلائق الخفية والبارزة بين...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى