مرسي عواد‎

مع تنامي الآلة النقدية التنظيرية وتوسّع مجالاتها المعرفية كل يوم، يصير التحدي أكبر أمام كل كتابة نقدية يتجشم أصحابها طباعتها ونشرها خارج دائرة الأكاديميا الضيقة. فإذا كان جمهور الشعر - والشعر هو النموذج الأعلى تركيبا من حيث الفكرة والمعالجة بين الأجناس الأدبية - هم "القلة الهائلة،" كما نكرر...
مرسي عواد هو شاعر مصري ومترجم ومدرّسُ الأدب المقارن بجامعة بورسعيد. تجمعُ أشعاره بين الموهبة والدّراسة الأكاديمية حيث إنه حاصل على دكتوراه في موسيقى الشِّعر الإنجليزيّ والعربيّ. إذن الدكتور مرسي ليس بشاعر هاوٍ بل يكتبُ الشّعر عن معرفةٍ عميقةٍ بقواعدِ نظم الشعر. ويجمع عواد في ديوانه بين ألفاظٍ...
لأنَّني في زمنٍ مُربِكٍ حدَّ التباسِ الجِدِّ بالمهزلةْ قرأتُ دنياكم وفصَّلتُها فعِفتُها مُجمَلةً... مُجمَلةْ خرجتُ مِن أرضِكمُ ذاهِلًا وفي فمي ألفُ سما مذهِلةْ أرمي غبارًا آدميًّا على مسحورِ (ميدوزا) لكي أُبطِلَهْ وأدخلُ الغارَ الَّذي يكتفي مِن صاحبِ السُّورةِ بالبسملةْ أقولُ: يا ربِّ لماذا...
يقولونَ: إنَّ الأرضَ صارتْ ثقيلةً على (نُونِها)، واللهَ قال: تخفَّفي (!) تقولُ أساطيرُ البدايةِ: كانَ في البداياتِ قبلًا (آدمٌ).. لم يُؤرشَفِ رأى في مرايا الغيبِ أنَّ ابنَهُ عصى فغبَّشَ تاريخَ ابنِهِ المُتصلِّفِ يقولونَ: في بدءِ الخليقةِ ثُغرةٌ زمانيَّةٌ مِنها يجيءُ ويختفي يقولونَ أنْ: كلُّ...
كثيرًا ما يتحرَّج البعضُ من استعمال كلمةٍ ما في نصٍّ شعريٍّ لشيوعها على ألسنة النَّاس حتَّى في كلامهم اليوميّ، متذرِّعين بمسكوكات " المعجم الشعريّ" و"شرف اللفظ،" كما كان يقول أجدادنا. وقد يحدث أيضًا أن يبتعد الشاعر عن الكلمة لأنَّها التصقت بمعجم شاعرٍ شهيرٍ وكأنَّ الأخير هو الذي نحتها. وهذا...
كما تحتفي بالموتِ بالعيشِ أحتفي ولا أكتفي.. إلَّا إذا أنتَ تكتفي (؟) سلامٌ على كلِّ الضَّحايا! وكلَّما هوت نجمةٌ قامَ الظَّلاميُّ يشتفي هنا يا توابيتَ الشَّهادةِ دمعةٌ مُعلَّقةٌ في عُروةِ القلبِ فاذرفي لماذا قلوبُ الجاحدينَ بخيلةٌ كأنْ خُلِقَتْ - حاشاهُ - ذاتَ تقشُّفِ؟!

هذا الملف

نصوص
6
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى