معاوية محمد الحسن

  • مثبت
يعد مصطلحا (الفابيولا Fabula) و(السوجيه Suyzhet) ضمن الإجتراحات العظيمة للشكلانيين الروس، حيث قام منظرو هذه المدرسة النقدية الكبيرة خلال القرن المنصرم بحياكة هذين المصطلحين في مقابل مصطلحين أخرين كانا قد لقيا رواجاً واسعاً في الأوساط العلمية والبحثية في العالم الأنجلوفوني وهما مصطلحا(السرد...
كان خوان رولفو احد اعظم كتاب أمريكا اللاتينية وصاحب التحفة الفنية ذائعة الصيت(بيدرو بارامو) يصف نفسه دائماً بأنه مجرد هاو لا اكثر وانه يكتب حينما تاتيه الهواية وقد طارد النقاد روايته المذكورة والتي الهمت كتابا عالميين امثال ماركيز واخرين، طاردوها نقديا يحاولون حصارها في تصنيفات جامدة، فمنهم من...
قال العابر الغريب: ابحث عن ري الظمأ عطشان َو جوفي محترق حران قلت/ لا سقيا لابن السبيل هنا فالجيوش التي لم ترتوي من دمنا شربت حتي ما العين النيل غاض منذ زمان بعيد والسموات لا تلد الا القنابل قال/ جوعان ابحث عن صفق الشجر الاخضر قلت/ هاك سكيني اقطع لحم فخذيك وكل قال/ التمس الظل اذن من لفح...
ماذا أراد (همينغواي ) أن يقول عبر قصته الشهيرة (قطة تحت المطر) ؟ ربما قد يتطلب الأمر إراقة مداد كثير علي سطح الورق وبذل جهدٍ مضنٍ دون أن نتمكن من العثور علي إجابة شافية، فنصوص صاحب (العجوز والبحر) و(لمن تقرع الأجراس) وغيرهما من الأعمال الخالدة في تاريخ الأدب العالمي،كما نعلم،ماتزال منفتحة علي...
-(١)- في البدء كان الله ولم يكن معه شيء ثم كانت الاوطان ولم يخلق معها الا الحزن والعذاب ! - (٢)- كل مآسي العالم كانت تجري تحت سمع وبصر السماء المتجهمة ساعة حدثت الفتاة المتانقة نفسها فقالت : (ها قد جاء الشتاء وعظامي باردة والبيت يشكو قلة الفئران وابي العسكري البائس...
(1) الولد الذي يتضور جوعا كان يجتر احجية قديمة عن حرب الذباب.. وكان الهواء يعوي في دهاليز معدته والثعابين تزحف نحو سرته العارية القمته الطبيعة حجرا وقذفته امه في الهواء فصار ذبابة خضراء تحط علي مواىد الأثرياء.. (2) والولد الاخر الذي كان عايدا من الحرب يخبي نهر النيل في سرواله ويبكي كان ايضا...
ضوء النهار يتسلق الحائط في بطء شديد.. الحياة ضحلة ومرايا الواقع لا تعكس الا صور البؤس والكدر . الاشجار واقفة في منتهي الضجر تلعن ظلالها المتراقصة. ها هي السماء علي غير العادة حمراء كالسنة النيران المشتعلة .. من منكم يا سادتي الكرام ابصر ذات يوم سماء حمراء كاللهب؟ صرخت زوجتي في رعب...
ليس لدينا للعام الجديد سوي اردية الحزن البالية حليب النجوم الشاحبات اذرع الموتي الممدودة خارج القبر ليس لدينا للعام الذي يقفز من وراء النافذة سوي صفير الريح السوداء خلف الشجر كسرة الخبز المغموسة في الدم دموع اطفال النازحين هراوات الجنود الغليظة.. رايحة البارود صوت هدير المجنزرات ليس ثمة شموع...
لا يبدو سآرتر مجرد كاتب أو فيلسوف عادي ، بل هو إحدي العلامآت الفارقة في مسيرة القرن العشرين ، فهو ينتمي لتلك الطبقة من المثقفين العظام الذين وضعوا بصماتهم اللامعة علي سِفر الخلود ، لذلك فإنه سوف يبقي متصدراً المشهد زمانا طويلا ضمن عباقرة الأدب و الفكر من امثال شكسبير و دانتي و فاليري و...
كان أحد اطفال (الجنرالِ) مدمناً لرائحةِ الغاز المسيلِ للدموع و لم تكن لعائلة الجنرال دموعٍ لتسكبها فهي بالاساس عائلة برجوازية تعاني إنسداداً في الغدد الدمعية لفرط قساوة القلب . بدأت تلك الحالة الغريبة لطفل الغازات عقب موكب ثوريً هادر اطلقت عناصر الشرطة في مواجهته عددا من قنابل الغاز المسيل...
_1_ في قديمِ الآحزان ، ذاتَ بلادٍ جهنميةٍ ، أحشاؤها أسمنتية و تضاريسٍها بكماء ، حدثَ أنيً كنت أقرأُ طالعَ المدينة و أتدبرُ مسائِلَ آرثر شوبنهاور و فرآنتز كافكا ، متاملاً مصير الإنسان المعاصر و مزدرداً علقم الحياة ، و كانت حروب العيش ما تزال تستعرُ...
في تلك الساعة من الظهيرةِ التي تفرق دمُها بين عفاريتِ الوحشة والمعاناة ، باغتنا ثمةَ إحساسٌ مفاجيْ أخذ يتحولُ لاحقاً إلي ما يشبهُ اليقينَ ، بأن الحياة قد أوشكتَ علي الزوال، وأنه لم يكد يتبق من عمرِ الزمانِ كلهِ سوي بضع ساعات ليتلاشي كل شيء . كانت ذراتُ الرماد العالقةِ في...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى