حسام الدين مسعد

#ليلةالأنحوتة دراماتورجية الخريف العربي . بقلم / حسام الدين مسعد ★★★★★★★★★ "ليلة الأنحوتة "،عنوان العرض المسرحي،الذي أنتجته فرقة "تراتيل المسرح،والفنون" الأردنية،فالعنوان نص موازي لنص العرض،يستطيع من خلاله المتلقي ان يبني أفق توقعه قبل الدلوف الي قاعة المسرح،والشروع في مشاهدته،إذ جاء مشتقاً من...
سؤال لطالما راودني التفكير فيه لكني خفت أن يكون مجرد التفكير فيه إلحاد .ماذا لو آمن المواطن العربي بشائعة تعلن صراحة موت العقل الغربي؟. هل يجوز للمواطن العربي المنبهر بالعقل الغربي ومنجزه الحضاري ان يصدق مثل هذه الشائعة ؟أم أن قسوة الطبيعه علي الإنسان جعلت قناعاته التي استقرت بمرور الأيام في...
حين طالعت عنوان النص المسرحي "شكسبير في جبل الأولمب "لمؤلفه الكاتب والمخرج العراقي "منير راضي " توقفت كثيرا لأطرح السؤال علي نفسي،ما الذي يدفع كاتب في مطلع القرن الثالث والعشرين،أن يغوص بقرائه في الإرث الشكسبيري الذي خلفه لنا الكاتب الإنجليزي قبيل ثمانية قرون ؟ هل هناك ضرورة حتمية لوضع الإرث...
لاشك أن أهمية الدور الذي تلعبه عروض مسرح الشارع في نشر الوعي لدي المتلقي من خلال تنشيط الفضاء العمومي، لتفعيل الوظيفة النقدية من خلال خلق مجال حجاجي ،ونقاشي تتساوي فيه كل الأراء بهدف توعية وتبصير،وتثقيف المتلقي اينما وجد، ولتكوين رأي عام يمثل سلطة غير رسمية في مواجهة السلطة الرسمية التي تهيمن...
إن مفهوم مصطلح"مسرح الشارع" في التجربة الغربية الناطقة باللغة الإنجليزية ينطلق أوليًا للتعرف على المفهوم من جانبه اللغوي، فوفقًا لقاموس كامبريدج Cambridge Dictionary فإن مسرح الشارع هو: "الترفيه الغير ربحي الذي يقدَّم خارجيًا في الأماكن العامة خاصة قرب المحلات، المطاعم، الحانات") -يتضح لنا من...
قراءة في كتاب "تمظهرات الحلم في بنية النص المسرحي بقلم /حسام الدين مسعد »»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»»« في غضون شهر (آذار /مارس) المنصرم كان اللقاء الأول لي مع الكاتب والباحث العراقي الأستاذ الدكتور "إياد طه السلامي "والذي اهداني كتاب من تأليفه معنون ب"تمظهرات الحلم في بنية النص المسرحي ". لقد شغل...
مما لا شك فيه أن الراهن العراقي قد أفرز بنية من الأفكار الإجتماعيه المتمثلة في نظم الإعتقاد والمواقف والصور والقيم و التوقعات للرجل و المرأة. و هي تسهم بشكل كبير بعلاقات القوة ، ليس فقط بين الرجل و المرأة، لكن أيضاً بين المجموعات، و هذا ينتج الكثير من المشاكل الإجتماعية التي تجلت بوضوح في...
* الخلاصه مسرح الشارع من فنون الأداء الشعبيه التي تمتد جذوره في موروثنا الشعبي العربي وينطوي علي فلسفة خاصه بالمتلقي العربي رغم عزوف النقاد والمنظرين في التصدي لعروضه منها مدعين غياب النسق المفاهيمي له. •يتألف البحث من مقدمة تعريفيه لمشكلة البحث ثم الأهمية والحاجة إليه .وهدف البحث . ويأتي...
إن البحث عن خصوصية وهوية المسرح العربي يستوجب علي الباحث الإنطلاق بالبحث عن ما يميز مسرحنا العربي كنوع ضمن أشكال وأنماط التداول الثقافي.لا فيما يميزه عن المسرح الغربي . حتي لا نخضع إنتاجاتنا المسرحيه لإكراهات الوعي الممزق بين الذات والآخر .ويتثني لنا تحريرها من هيمنة سلطات أربع هي :سلطة المسرح...
لا شك في أنني اشعر بالتمزق حقا ولكن هذا التمزق لم يبدأ من وقت الكتابة الآني .لقد وجد قبل ذلك حتما .فأنا منتم بفكري او بالأنا العليا الي العالم الحديث بينما يتصارع إنتمائي هذا بعلاقاته الإجتماعيه اي بالأنا الي مجتمعي الذي نشأت فيه وترعرعت علي قيمه وعاداته وتقاليده . إن هذا التناقض بين كوننا شكلا...
إن محاولة البحث عن شرعية المستقبل بعد أن فقد الماضي شرعيته التاريخيه في عالم توحده الرأسماليه الغربيه بالقوة وتنفي فيه الأطراف الي الذاكرة التاريخيه حيث لا تستعاد إلا بوصفها دليلا جديدا علي تفوق الغرب وقدرته علي نفي الآخرين وابادتهم . فهل يستطيع الإنسان العربي ان يعتمد علي الإستعاره الي ما لا...
الشخصيات : 1- هو . في العقد الثالث من العمر 2- عامل النظافه . رجل في ريعان الشباب قوي البنية الجسميه يرتدي زي عامل النظافه المكان : داخل مكتبة عامه (يجلس هو علي منضده يتصفح كتاب بعنوان أسطورة سيزيف يراعي دخول الجمهور علي هو الجالس مسترسل في مطالعة كتابه الي ان يستقر الجمهور علي مقاعده في...
المكان: داخل مكتبة عامه الزمان : لحظة آنيه «الشخصيات» 1-الأم: سيده في الخمسين من عمرها تتميز بملامح افرنجيه 2-الفتاه: في العشرين من عمرها تتميز بملامح افرنجيه (علي مكتب أمين احد المكتبات العامه تجلس الفتاة وعلي الكرسي المقابل لمكتبها تجلس امها والحوار دائر بينهما منذ برهة من الوقت. يراعي مسرحة...
تستند نظرية التفاعل الإجتماعي لدي (فلدمان) علي خاصيتين رئيسيتين هما :الأستمرار والتآزر السلوكي بين اعضاء الجماعة والجماعات الأخري. ويعرف قياس العلاقات الإجتماعيه بأنها [التحقيق في تطور المجموعات وتنظيمها وموقف الأفراد داخلها ] وتكشف استكشافات قياس العلاقات الإجتماعيه البني الخفيه التي تعطي اي...
حين تحاول ان تخلد إلي النوم فتذهب إلي مخدعك وتتذكر احداثك اليوميه وما قد استنتجت منها فلا تجد سوي إنك استمتعت بطعامك جيدا في هذا اليوم حين ذهبت للتسوق في احد المولات الباذخة واكثرت من شرب الأركيلة في الكافيهات ومازلت تدمن مواقع التواصل الإجتماعي حتي وانت علي فراشك تحاول الخلود إلي النوم ولا...

هذا الملف

نصوص
23
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى