عبدالفتاح إسماعيل

  • مثبت
فلا وراءك ملهى = ولا أمامك مصرف فلا من البعد تأسى = ولا على القرب تأسف لأن همك أعلى = لأن قصدك أشرف لأن صدرك أملى = لأن جيبك أنظف * عبدالله البردوني - قصيدة مصطفى قد نزعم - بدون ادنى مبالغة- بأن جنات عدن كانت حقيقة على وجه حضرموت، و ليست ضربا من الخيال أو اختراعا من ألاعيب المجاز ، بها حوريات...
ذو يزن إلى أين الرحيل؟ فالبحرُ تقودهُ نجمة .. نحو الغرب في عصر الردة؟!! السيفُ يصدأ والقلمُ يجف ’’ الركام القديم الجديد‘‘ يحجب نور النجمة والنجمة تبكي بالدم والدمع " صاحب الحرف الأخضر " الوضيء" ******* الشمس قبلة مكعبة والشرق ينبع الانعتاق والجنة المنتظرة هكذا تعلمنا منك.. ذو يزن ولكنه في زمن...
أشتهر كثير من ملوك العرب وخلفائهم وأمرائهم ووزرائهم منذ الأزمنة الضاربة في القِدم بقرضهم الشعر واجادتهم ضرباً من فنون الأدب ، بدءاً من امرىء القيس ، مروراً بيزيد بن معاوية ، وصولاً الى أبي الوليد بن زيدون .. وتطول القائمة كلما أمتد الزمن وتعاقبت الدول .. فثمة العشرات - وربما المئات - من الأسماء...
- "الشاعر يهبط على وحيه، لا وحيه هو الذي يهبط عليه" كلون ولسن تصدير إذا كان العالم عرف عبد الفتاح إسماعيل بأنه سياسي من الطراز الأول فإن الحقيقة غير ذلك إنه شاعر بالدرجة الأولى، ويتوجب علينا أن نفهمه بأنه شاعر صوفي، قابل الحياة بذهن منفتح على الطبيعة، وبصدر مغرم بالوقوف ضد الظلم والطغيان...
في المرة الأولى، جئت من بيروت في عداد وفد فلسطيني وعربي يساري لحضور الإعلان عن حزب طليعي من طراز جديد، كانت تتحدث عنه عدن منذ وقت. تلك زيارتي الأولى إلى عدن التي لم تعد، اليوم، عاصمة لشيء سوى الألم والتشبيح. لا وحدة ولا انفصال. الذاكرة مثقلةٌ بأحداث جسام. الصور القديمة تمحوها الصور الجديدة...
الْمَخَاض : ( الْمُؤْمِن لا يُلْدَغ مِن جُحْر مَرَّتَيْن ) . (•) أَحَقّا .. ؟ الْغَوْص فِي عُمْق تَارِيْخُنَا / عِنْد اشْتِدَاد الْمَخَاض / أَفْرَاح ضَحِك وَأَتَرَاح حُزْن. تَعَالُوْا نَقِيّس الْتَّشَقُّق فِي الانْكِسَار / الْسُّقُوط / لْنْفَتح خدَّ مَحَارْتِنا / وَالْدَّمْع لَيْس بِلُؤْلُؤة ...
من يقُل أن سراج الدار غابْ أو وقفْ قلب المدينة ؟ لا أصدق.!! من دموعي قفز الحرف يصيح وجعي … يا وجعي كبر الجرحْ بحرفي كبر الحرفُ بجرحي ومضى ينهشُ من دَقّاتِ قلبي كُل حزني … كل آهات الفجيعة بَكْ عرفتْ النور بَكْ لميَّت أوارقي شتاتي والمهَانَة من حروفكْ اكتسى حَرْفي ثيابُهْ من مباسم كل كلمة قلتها...
يعد الظلام والضياء أساس دورة الحياة والطبيعة، فإذا كان البياض والسواد هما أساس اللعبة اللونية فذلك لأنهما يجسدان النور والظلام، وحركتهما في الطبيعة المتمثلة في تعاقب الليل والنهار، فالليل والنهار يشكلان بدورهما الزمن باعتبار أنهما يقتسمان رقعة اليوم الذي على أساسه يتم حساب الأسبوع فالشهر...
عبد الفتاح إسماعيل.. ما أجمل ها الاسم ، ما أروعه ، وما أسمى حروفه ، يتلألأ في الأفواه حين نطقه كحبات لؤلؤ ، يتسع الصدر ، وتزدهر الأحاسيس، وينبلج من محيا ناطقه نور مشع ، لكأنه للتو فرغ من أداء صلاة . هذا الاسم أغنية خالدة ، سيمفونية عذبة ، نشيد أجيال متتابعة ، كريح زفرت من فاه الوجود فمضت...
اشتهر كثير من ملوك العرب وخلفائهم وأمرائهم ووزرائهم منذ الأزمنة الضاربة في القدم بقرضهم الشعر وإجادتهم ضرباً من فنون الأدب، بدءاً من امرئ القيس، مروراً بيزيد بن معاوية، وصولاً إلى أبي الوليد بن زيدون.. وتطول القائمة كلما امتد الزمن وتعاقبت الدول.. فثمة العشرات - وربما المئات - من الأسماء تتبدَّى...
منزلته عندي وفي تقديري في منزلة الشاعر المستنير ” ذو يزن ” والفيلسوف الحكيم ” فتاح ” والرئيس الثائر. الشهيد/ عبدالفتاح اسماعيل , مؤسس حزبنا ” الحزب الاشتراكي اليمني “..واليوم ال 28 من يوليو 2022م الذي يصادف الذكرى ال83 لميلاده ..التمس من الرفاق والقراء العذر بعدم الخوض في سيرته الذاتية ونضاله...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى