محمود شاهين

لقمانيات (28) 271- يكفي أن تعرف أن خلق الانسان (العاقل) لم يتم إلا منذ بضعة آلاف من السنين رغم بدء عملية الخلق منذ أربعة عشر مليارعام ، لتدرك أن عملية الخلق شاقة وخاضعة للتطوروأن الطاقة القائمة بالخلق ليست ذات قدرة مطلقة. وبالتالي فإن عملية الخلق ما تزال تحبو في بدايتها وقد تمر بملايين السنين...
261- لا خير في فجر يرسم بقنبلة تقابلها قنبلة ولا خير في أمم صنعت التاريخ بالسيوف فصار حاضرها مهزلة وأهلا بأمم قد تأتي يوما لتصنع تاريخها بالقبل وترسم خيوط فجرها بالسنابل كل سنبلة تقابلها سنبلة *** 262- الأمن والسلام لا يصنعان بالقنابل ولا بالعقائد بل بالمحبة والتعاون والعدل والجمال. 263-...
251- مجزرة جديدة بعد آلاف المجازر ترتكب ضد منتظري المساعدات ، لتتغمس حفنة الطحين بالدم ، والعالم يتفرج على نزيف الدماء الفلسطينية . هل يعقل هذا؟ هل يعقل أن لا يستطيع العالم ايقاف هذا الاجرام؟ أي عار هذا الذي يلطخ وجه هذا العالم؟ 252- رفح رفح رفح ! هلكتنا أمريكا بالحديث عن رفح ، حتى أن الناس...
241- جمال الوجود ممثلاً بالكائنات الطبيعية من ورود ونباتات وأشجار وأودية وجبال وهضاب وسهول وأنهار وبحارومحيطات وينابيع وشلالات وفضاء وكواكب ونجوم وغيوم إضافة إلى الوجود الانساني والحيواني بأشكاله المختلفة، إضافة إلى سيرورة الكون من فصول وليل ونهاروتحولات أكبر دليل على غايات جمالية خيرانية محببة...
231- إذا كان الجيش الاسرائيلي هو الأكثر أخلاقية بين جيوش العالم رغم أنه دمر قطاع غزة وقتل وجرح قرابة مائة وخمسين ألفاً من الفلسطينيين معظمهم من الأطفال والنساء في حربه الحالية ، فكيف ستكون الحال مع دولته نفسها ، التي رفضت قرابة مائة قرار للأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية ، وتعلن أنها لن تعترف...
221- وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على أربعة مستوطنين. وستجمد الأموال التي قد يملكونها في الولايات المتحدة وسيمنع الأمريكيون من القيام بأي تعاملات مالية معهم تكبير! وإذا ما استمر المستوطنون في عدوانهم على الفلسطينيين فقد يقطع بايدن عنهم البسكويت ! وربما الشوكالامو...
211- عيون الملايين في فلسطين والعالم ترنو إلى محكمة العدل الدولية التي ستصدر قرارها غدا الجمعة 26/1 بشأن أفظع مذبحة بشرية شهدها القرن الحالي ، وتصدر حكماً بوقف الحرب على غزة، فهل تكون المحكمة على قدر المسؤولية الملقاةعلى عاتقها أم أنها ستخذل الجميع.أوقفوا الحرب. النصر لفلسطين 212- رغم أن قرار...
دولة الاحتلال في رواية لمحمود شاهين."الهجرة إلى الجحيم" رائد الحواري يمكن أن تكون هذه الرواية من أوائل الروايات العربية التي تناولت الهجرة الصهيونية إلى فلسطين، فزمن أحدث الرواية 1976 وما قبله، وتم طباعتها في عام 1984، وهذه ميزة تحسب للرواية، وإذا أخذنا سرد الرواية الذي تناوب عليه كل...
201- حرب الجيش ( الأكثر أخلاقية ) حسب تعبيرنتنياهو أدت إلى مقتل وجرح قرابة مائة ألف فلسطيني بينهم قرابة عشرة آلاف طفل وثمانية آلاف امرأة و120 صحفياً وقرابة 180 من موظفي الأمم المتحدة ، ومئات الأطباء والممرضين والمسعفين ، وهدم أكثر من 350 ألف منزل ومئات المدارس والجوامع والكنائس ، وتدمير البنية...
191- ألم يئن الأوان أن تدرك أمم كوكب الأرض أنها أمة واحدة تنتمي إلى هذا الكوكب ، وأنه لا مجال للبقاء عليه إلا لمن يؤمن بقيم الخير والعدل والمحبة والجمال ، ولا سبيل للبقاء إلا بالتعاون بين جميع البشر. ولا بد من قيادة عظيمة تقود هذا الكوكب وتدير شؤونه بحكمه وعدالة. ونأمل أن لا تظهر قوة عظمى على...
إذا كانت الطبيعة بعناصرها المختلفة أو بعنصرواحد فيها هي من يقوم بعملية الخلق ، بغض النظر إن كانت العملية عشوائية أو مدروسة ، أو تصل إلى تنظيم ما بعد مجموعة محاولات فاشلة ، فماذا نسمي هذه العملية ، هل نسميها خلقاً أم ماذا ، وهل يمكن القول في هذه الحال إن الطبيعة هي الخالق، أم أنها ليست خالقة ...
181- إذا أخذنا بالنص التوراتي فإن غزو بني اسرائيل لأرض فلسطين عام 1187 ق. م. بقيادة يوشع خليفة موسى ، حيث دخلوا مدينة أريحا أقدم مدينة مكتشفة في التاريخ يعود تاريخها لأكثر من ستة آلاف عام قبل الميلاد، ليقتلوا جميع سكانها ""وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل...
171- مصيبة العقل البشري كله وليس الاسلامي فحسب أنه لم يتوصل إلى حقيقة أقرب إلى العقل والمنطق لماهية القائم بالخلق . وما قدمناه من تعريف له لم يرق إليه أي عقل بشري حتى اليوم : " القائم بالخلق طاقة عقلانية تتسم بالوعي والحكمة تسري في الكون والكائنات وتتجلى فيهما " أي أننا أمام خالق طاقوي يخلق نفسه...
161- ألف تحية للشرطة البريطانية التي تظاهرت بالآلاف ضد العدوان ! ألف تحية للشعب الايرلندي العظيم. 162- إذا كان ثمة أمل مستقبلي للمحتل في البقاء على هذه الأرض ، فقد قبره بحرب الإبادة الهمجية هذه التي يشنها على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية 163- ايران قبضت من أمريكا عشرة مليارات دولارمن...
( تبين لي أنني لم أرسل هذه المقولات من قبل ) 141- الأنظمة التي تقمع سعي شعوبها للحرية والكرامة بالحديد والنار للحفاظ على مصالحها وبقائها في الحكم ، أنظمة عصابات ولصوص وقطاع طرق ينبغي على العالم مقاطعتها ومحاربتها والانتصار للشعوب المغلوبة والمقهورة الرازحة تحت ظلم فظيع. 142- سيظل العالم بعيدا...

هذا الملف

نصوص
212
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى