د. مصطفى الضبع

لم أطلعهم على السر وماكنت لأفعل ذلك (من الحكمة أن يكون للإنسان سره الخاص لا يشاركه إلا نفسه). حين توفي والدي رحمه الله ، استأثرت والدتي بالحزن ، و اجترار الذكريات ، واستعادة الأيام الخوالي : زمن الطيبة والأمان والنقاء والناس الأسوياء (هكذا تؤكد قبل أن تلتزم الصمت مبحرة في ذكرياتها فتتساقط من...
كان رقما غريبا ، أو لم أهتم برؤية الرقم ، في البداية اعتقدت أنها رسالة دعائية من عشرات الرسائل التي تقتحم هاتفي يوميا ، كالعادة كنت مشغولا فلم أحذفها ( تعودت أن أنتهز فرصة حذف الرسائل وتنظيف الجهاز أثناء السفر ، حيث لا مجال إلا للانتظار ) . قرابة الشهر ظلت الرسالة ، وحين حانت الفرصة قرأتها...
لسنوات ظلت في حقيبتي القديمة، ملفوفة بعناية في غلافها الأزرق ، فكرت أكثر من مرة في فضه لكنني اكتفيت برائحتها التي أصبح بإمكانها أن تغير طقس المكان وأن تخرجني من زمن فقد روائحه . شغلني مصدرها : هل هي ميراث من جدتي التي كانت تعشق هذا النوع ، أم هي من بقايا ما تركته والدتي الراحلة وقد ورثت التعلق...
كمن يصل إلى النهاية في قصة بوليسية ، كنت استمع إلى التفاصيل محاولا تشكيلها علني أتوصل للصورة الكاملة ، قرابة عشرسنوات كانت الحكاية تتشكل على مهل وبطريقة لم أتوقعها ، أحتفظ ببعض التفاصيل وسرعان ما أنساها ، تنطرح أسئلة وسرعان ماتذوب ، على مدار عمر صداقتنا المتينة كان دائما يودعني أسراره كلها ،...
كان غريبا أن تظهر في المكان، وأن تمتلك الجرأة للتحرك بحرية كاملة دون خوف حد التبجح، كان سفري طويلا، كنت على استعداد للانشغال بكثير من الأمور حتى يحين موعد إقلاع الطائرة، انشغلت بها زمنا كان كافيا لأن أدرك جانبا من طباعها حاولت الهروب منها غير أن الزحام والمساحة التي اتخذتها بصعوبة لوضع أمتعتي...
في فندق قديم عثرت عليه في غرفة أسطورية، ناعما كان ، تغريك نعومته ألا تغادره ، وربما لا تفكر فيما سواه ، بدا لي أنه أسطورة ، قريبا من نافذة تطل على سد مائي كبير ، للوهلة الأولى لم أفكر أن له مالكا آخر فمثله لا يفرط فيه عاقل ولا يهمله من له قلب. من يومها تغيرت حياتي: علاقتي بالآخرين ، نظرتي للحياة...
قبل خمس سنوات، جئت المدينة الصغيرة القابعة بين صمتين: صمت البحر وصمت الصحراء، قبل خمس سنوات سكنت هذا البيت القريب من العمل، مئة خطوة فقط تفصلني عن بوابة المؤسسة التي تبدو قلعة نسيها التاريخ. بين بوابتين تتحرك أيامي، وعبر مئة خطوة تنبت الحكايات، صباحا أتخلص من الأحلام العالقة بجدار القلب، وفي...
الحياة ، الحب ، السرد ، ثلاث دوائر تتداخل بقدر التحامها ، وتلتحم بقدر تداخلها ، لا تخلو الحياة من الحب بوصفه مقوما من مقوماتها يقوم بدور المنظم لأمورها ، والمبرر لوجودها ، تعددت قصصه ، وتنامت سروده ، واتسعت ثقافة الإنسان لتفسح المجال لحكاياته ، ليس مبالغة أن نقول : لا حياة دونما سرد ، ولا سرد...
قبل أن ألتقيه، قرأت كل مؤلفاته، لم أتوقع أن أراه يوما وأن تتوطد علاقتنا فأنشغل عن مؤلفاته به ، وبما اكتشفته فيه ، فيلسوف ومترجم ومفكر تعتقد قبل رؤيته أنه منصة لإطلاق المؤلفات الرصينة . عرفت مشاركته في مؤتمر الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة، دبرت أمر الذهاب، تابعته وهو يتحدث عن الأدب العالمي كأنه...
كان أمس يوما ثقيلا: زرت صديقي المريض، كتبت عشرات الرسائل لأصدقائي المرضى، انتهيت من كتابة ثلاثة تقارير خاصة بالعمل، كتبت قصة قصيرة ترددت في نشرها فلم تكن بطلتها بالجمال الذي تمنيته لها….. اليوم قررت ألا أنساق للروتين اليومي، خرجت مبكرا. كان المكان شبه خال، لم أدقق في التفاصيل، فقط، تخايلت بهن...
”إنك ترى الآخر في واحدة من ثلاث صور: رؤية منفردة فلا ترى سواه في الكون وهي رؤية الأناني، رؤية في سياق زاوية رؤيتك المكان الذي يقف فيه وهي رؤية الرسام، رؤية كونية تجعلك تراه في سياق كوني وهي رؤية العاشق“. كان يسير باتجاه الميدان الواسع، يحمل كتبه وأوراقه وبعض أحلامه المنهكة، في كل مرة يأتي فيها...
المكتبة التي قضيت فيها نصف عمري في المدينة، أعرفها جيدا، ألجأ لها بصورة شبه يومية، مرة أبحث في موضوع ما لا تنتهي خيوطه، ومرة أكتفي بتقليب الكتب واستكشاف مالم يصلني خبره من قبل. المدينة التي عشت فيها سنوات تتجاوز أصابع اليد سكانها لا يعرفون المكتبة، وتكاد تكون المكان الوحيد الذي لا أجد فيه تمثيلا...
الحياة ، الحب ، السرد ، ثلاث دوائر تتداخل بقدر التحامها ، وتلتحم بقدر تداخلها ، لا تخلو الحياة من الحب بوصفه مقوما من مقوماتها يقوم بدور المنظم لأمورها ، والمبرر لوجودها ، تعددت قصصه ، وتنامت سروده ، واتسعت ثقافة الإنسان لتفسح المجال لحكاياته ، ليس مبالغة أن نقول : لا حياة دونما سرد ، ولا سرد...
نعم لا يوجد باحث لا يعرف المقدمة، ولكن نقاطا كثيرة تفتقدها هذه المعرفة: طبيعة المقدمة، موضعها من البحث، ما يجب أن تتضمنه، متى تكتب؟، وكلها مجموعة من المعارف المؤثرة في صناعة المقدمة وتسهم في جاهزية البحث. المقدمة تمنح متلقيها تصورا كاملا عن العمل وتدفعه لمواصلة التلقي، فهي حلقة الوصل بين العنوان...
في الحلقة الثالثة أشرنا إلى أهمية ضبط العنوان وكيف يعد نقطة انطلاق للوصول إلى ثلاثة عناصر أساسية في البحث: 1- الدراسات السابقة. 2- المصادر والمراجع. 3- المخطط. العنوان مهما طال أو اتسعت مساحته فهو يتضمن عنصرين أساسيين يقوم عليهما البحث: - النقطة الخاصة: منطقة عمل الباحث وفكرته الأساسية، وهي...

هذا الملف

نصوص
30
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى