د. علي العلوي

علي العلوي
- من مواليد 14 أبريل 1971 بوجدة.
- حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تخصص أدب أندلسي مغربي تحقيق ودراسة، سنة 2011.
- شاعر وناقد.

* صدر له في الشعر:
- "أول المنفى"، مؤسسة النخلة للكتاب، وجدة، 2004.
- "شاهدة على يدي" دار شمس للنشر والإعلام، القاهرة، 2008.
- "شهيق الكمان" منشورات مقاربات، فاس، 2015.
- "سحابة طيف" كتاب الرافد، عدد 125، الشارقة، 2016.
وشارك في الديوان الجماعي – "موكب البهاء"، منشورات الموكب الأدبي، تصميم وطبع ديجيتال غاردن، وجدة، 2014.

* صدر له في النقد:
- "مفهوم الشعر عند ابن سينا" سلسلة كتاب مجلة "المجلة العربية" السعودية، عدد 133، الرياض، 2008.
- "الشعر العربي الحديث: من الاتباع إلى الابتداع" ط1، مطبوعات الهلال، وجدة، 2014. (صدرت نسخة رقمية من هذا الكتاب عن شركة الارتقاء المعرفي بالرياض سنة 2013)
- "الأدب والأسطورة" منشورات ملتقى أدباء شرق المغرب، وجدة، 2014. (جماعي)
- "نحو سوسيولوجيا نقدية للتربية والثقافة والتنمية" منشورات عالم التربية، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2015. (جماعي)
- "الذات المغتربة والبحث عن الخلاص: الشعر المغربي المعاصر أنموذجا" سلسلة منشورات مكتبة سلمى الثقافية، عدد 56، تطوان، 2015.
نشرت قصائده في مجموعة من الجرائد الوطنية والعربية وشارك في مجموعة من الاستطلاعات والحوارات الصحفية.
ونشرت حول تجربته الشعرية مجموعة من المقالات والبحوث في منابر أدبية مختلفة وفي مؤلفات نقدية، منها ما جمعه الناقد المغربي رشيد بلمقدم تحت عنوان: "تجاعيد الموت والبعث: قراءات في أشعار علي العلوي





علي العلوي.jpg
أعلى