محمد إبراهيم الصومالي

سقط كوب الشاي من يده المرتعشة، وتطايرت رشّاته على الطاولة قبل أن ترسم مجراها على السطح، ومن ثم وصولا حتى حدود الطاولة. قطرات قليلة سقطت على الأرض تبعتها أخرى حتى تشكل الخيط الغزير المنسكب. إلى ناحية الباب اندفع خيط الشاي. خرج من خصاصه الأسفل وأخذ طريقه إلى الشارع. كانت ثلة من التلميذات الصغيرات...
إعمي يتوكأ علي عيدان هشة ، يلبس جلابية بالية ومهترئة لم يبقي منها سوي فتات خيوط. يسير وكأنه يري الطريق بتلك العيدان وعلي مسافة ليست ببعيدة مرت مجموعة من السيارات توقفت قليلآ عند ذلك الاستوب ومن ثم واصلت مسيرتها وعلي الجانب الآخر من الطريق رصيف للمشاه به صناديق للقمامة اتجه نحوها وكأنه يعرف انها...
الكتابة عندي اكتشافٌ لمناطق الذات المعتمة، لكنها في الوقت نفسه ألمٌ مبرح لا يلبث أن يطالبك بدفع ثمن الاختلاف.. ثمن الوعي المحرض الأكبر على الكتابة هو الألم لا الحزن . والفرق عندي شاسع بينهما، فالحزن هو مظهر من مظاهر الألم، بعض الأحيان يأتي مراوغا ، لا يذهب إلى العمق الإنساني الذي يحتاجه المبدع...
يا قلبُ لا يغشاكَ هولُ زمانِ لا فرقَ بينَ البوحِ و الكِتمَانِ هذي الحياةُ إذا بكِيـتَ تبسَّمَـتْ وإذا ابتسمتَ رَمتكَ بالأحزانِ دُسْ فوقَ جُرحِكَ لا تَزلْ مُتماسِكًا إن الثباتَ مَزِيَّـةُ الشجعانِ إياكَ أن تغدو ذليلًا كُلمـا هبّتْ رياحُ الشوقِ والوجدانِ كُن كالرواسي إن دَهَتكَ دواهِيَ الأيامِ ،...
أنظر برؤى الأمل إلى حركة الحياة العقلية , في ارتقائها المحرور والمتعب قمم الحقيقة الساطعة , وفي مسيرتها الصعبة إلى الخلاص اليقيني . ألج عالم الأفكار , يتبدى لي في أوان تبصر وذكرى , أن نتاج الروح لم يتوقف أبدا , وأنه في تعاليه المتواصل يسلك طريق " التطور المنفتح " , وهو تطور يتنكب لمبدأ التجانس...
إليك أيتها الجميلة فِي مرحلةٍ ما.. ينفَد كل الإنبِهار من لدَيكِ ، مثلما تنفدُ بطارية الهاتِف تنخفِض التوقُّعات إلى حدٍ مرعِب تنتهِي صلاحِية الأحزان القديمة في داخلِك لتفسحَ المجال لأحدَاث الحاضِر تنعدِم الرّغبة في الشّرح أو الدفاع عن الغرابة المرتبطة بشخصِك .. طريقتكِ في التفكير ، إسلوبك في...
هكذا في لحظة تغيرت ملامح وجهى اليوسفي وهاهو ذا يفارقنى لأول مرة أول مرة هذه تبدآ دائمآ بالجزء الأول للحظة الواحدة ، وهى ايضآ الفرق الوحيد الذي اوجدني في مفترق الطرق هذا حيث تتداخل التيارات فيما بينها بعراك شديد بين أن أكون ولا أكون . أدرك أن العاصفة التى لا يوجهها المرء تلقي به وحيدآ حيث يستقر...
الكاتب هو الذي يرى بعين قلبه ما لا يراه العالم. لا بل هو من يرى بعقله مالا يدركه العالم. وبما أنه يمتلك رؤية العقل والقلب ، ويعي أن دوره هو تسليط الضوء على ظلمات النفوس ، و يسعى جاهداً لبث نور المعرفة فيها ، فيحرك عقلها، ويضرم نار العطش في قلوبها. الكتابة سر ؛ ولا بد أنها سر الكاتب، ولكل...
طالما أنني انتهيت إلي الاقرار بأن من سبقني إلي الحرب تعجل في قتلي ، ولم يبقي سواه لكي يخبر عني ، بدلآ مني. غير أنه لم يقتلني واقعآ، بل أنا الذي قتلته ، فضلآ عن أنني أحسن افضل منه رواية مجاري. أنا لم اقتله في حاصل الأمر ، ولا هو قتلني في نهاية المطاف : تبادلنا أصابعنا فقط ، ما يتوجب في عمل...
ما الذي يجعل كتاب ما رفيقاً مصاحباً ملاصقاً لقارئه؟. ومن أين يحصل على شرعية المصاحبة وهو يتخطى السنوات التي تمر على هذا القارئ؟ كأن هناك هاجساً كبيراً يدفع القارئ الى التخلي عن كتاب ما ظناً منه أن ذهنه بدأ ينغلق على هذا الكتاب، وهذا الكتاب الذي ملك لبّه سيحرمه من استقبال كتب أخرى قادمة. لكن...
يتأرجح بك القارب الذي تجلس عليه لأول مرة ، خائف من السقوط، عقلك يخبرك بأنه نهر وليس بحرا ، وإن سقطت فلن تتضرر ، ولن تغرق! لكنك ما زلت خائفا من السقوط ، وممن يعيش في النهر ، من المياه ذاتها ، التي تحمل لون السماء المشربّة بالحمرة ، والأشجار الخريفية التي تعرّت من أوراقها طلبا للبرودة. خائف من كل...
يعني أن تسرد لك يومياً حكايات الكتب التي تقرأها، أن تصيبك بصداع ثقافي، تخيل أن تُحبك أُنثى توقظك ليلاً لتُخبرك أنها انتهت من قراءة الفصل الأول من روايتها وتستيقظ صباحاً متوترة تريد إكمال ترتيب المنزل بسرعة كي لا تهرب منها هذه الشخصيات لِتُكمِل ما تبقى من روايتها. أُنثى تتقن تقمص الأدوار كما في...
سقط كوب الشاي من يده المرتعشة، وتطايرت رشّاته على الطاولة قبل أن ترسم مجراها على السطح، ومن ثم وصولا حتى حدود الطاولة. قطرات قليلة سقطت على الأرض تبعتها أخرى حتى تشكل الخيط الغزير المنسكب. إلى ناحية الباب اندفع خيط الشاي. خرج من خصاصه الأسفل وأخذ طريقه إلى الشارع. كانت ثلة من التلميذات الصغيرات...
تفتح وعينا ، ومارسنا فعل الكتابة في ظل إعلان سياسي رسمي بانتهاء مرحلة الكفاح الوطني ضد المستعمر المباشر ، لكننا مع لوقت اكتشفنا أن الواقع _ والوقائع أيضآ تؤكد عكس ذلك تمامآ بما يعني قدرة فكرة الاستعمار نفسهأ علي التخفي من خلال الانتقال من المباشر إلي غير المباشر ، وبما يؤكد تمركزها في فكرة...

هذا الملف

نصوص
14
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى