يوسف المساتي

مرة أخرى عاد إلى السطح النقاش حول جواز الترحم على غير المسلم من عدمه، وهو نقاش لا يلبث أن ينتهي حتى يعود من جديد، كما يعود نقاش جواز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، وغيرها من النقاشات التي لن تتوقف، بل ستتكرر وتجتر، وتخلق مزيدا من التقاطبات والاستقطابات والسجالات، إلى ما لا نهاية. إن سبب بيزنطية...
اعترف اني لست ملما بما فيه الكفاية بمستجدات الصراع في الأراضي الفلسطينية المحتلة (لمن سيزعجهم هذا الاسم الغالب الله ف"إسرائيل" قوة محتلة حسب نصوص القانون الدولي اوقسيم بالله) ولكن من خلال متابعتي البسيطة اعتقد انه لا يمكن فهم هذا الامر دون ربطه بتعقيدات الداخل الفلسطيني و"الإسرائيلي". لفهم الامر...
لعل أبرز التحديات الحالية التي تواجه اليسار والقوى التنويرية ككل هي الصعود الصاروخي للأصوليات الليبرالية والدينية وتحالفها مع الاستبداد السياسي، مكونة بذلك ثالوثا مقدسا يتجه نحو تشكيل العالم وفق رؤاه وتصوراته ونسقه القيمي القائم على تسليع العلاقات الإنسانية والإعلاء من شأن اقتصاديات التدين...
مــــقــــــدمـــــة في يوم التاسع والعشرين من أكتوبر سنة 1965 شهد العالم اختطاف المناضل الأممي المهدي بنبركة، عن عمر الخامسة والأربعين، قضى منها أكثر من 30 سنة مناضلا من أجل تحرر المغرب، سواء من الاستعمار التقليدي، أو الاستعمار في صورته الجديدة، وعرف خلالها تحولات فكرية عميقة، ساهمت في...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى