محمد السعيد جمعة

"الليل يغطي الشوارع بظلامه والبيوت القديمة تنبعث منها رائحة الماضي، السحب تركض في السماء ركض الخائفين، والقمر يظهر حيناً ويختفي خلف السحب الداكنة أحياناً، كنت في تلك الليلة الباردة عائداً من سهرة مع الأصدقاء في إحدى القرى المجاورة، ولازلت هائماً في خيالي مع أحاديثهم المشوقة عن أشباح الجن...
أدركت منذ أيام الطفولة أن الشقاء هو القاعدة وأن السعادة هي الاستثناء ، في صباي كنت أتابع منظر أولئك الكادحين وهم يكافحون بكل ما لديهم من طاقات لبناء مستقبل سعيد، وعندما يأتي المستقبل خالياً من البهجة يسقطون في كآبة عميقة ؛ كانوا قد هيأوا أنفسهم للسعادة وهم الآن مجبرون على التعامل مع الشقاء ! وها...
عندما انشقت الأرض الصخرية المجاورة للترعة خرج من باطنها مارد عتي أحدّث ضجة اهتزت لها كل الأرجاء وانتفض شياطين الجن ومكرة العفاريت مهرولين ؛ فكان سكان قريتنا من أصحاب العيون الزرقاء ومن أصحاب البشرة السمراء إن تجولوا في الشوارع مستهم شياطين الجن ، وإن نسي أحدهم ومرّ بالقرب من الأرض الصخرية...
" انتفضتُ من نومي عند منتصف الليل ، عملي بالصحافة يلزمني بإعداد مقال يومي لنشره في صحيفة نور الصباح ، لم أكتب المقال حتى الآن ، مددت يدي وبحثت عن القلم في كل مكان حولي ، وأخيراً وجدته بين الأوراق ، جلست أمام المنضدة ، سكون الليل أتاح لي فرصة الاستغراق في التأمل ، استهوتني فكرة الكتابة عن دور...
- احتشد من تبقى على قيد الحياة من أهل المدينة أمام الملعب الكبير للاحتفال ، واستعاد الناس ما مر بمدن وبلاد أخرى غير مدينتهم من كوارث طاحنة أدت إلى زوال تلك المدن بل ومحوها تماماً بعد خرابها وفناء ساكنيها فصرخوا من فرحتهم وهللوا ثم بدأوا طقوسهم الاحتفالية المعتادة فى مثل تلك المناسبات من رقص...
جلس سمو الأمير بركات على أحد الأرصفة يتأمل أحوال البسطاء من الناس ، أولئك الذين اتخذوا من الرصيف مقراً لهم ، كان سمو الأمير يرتدي حذاءه البالي وثيابه الرثّة ، ولايخفى على الناظرين لحيته الكثيفة وشعره الأشعث الذي لم يهذبه منذ شهور ، ورغم كل ذلك كان سمو الأمير مستمتعاً برؤية القمر وهو يظهر وراء...
بصفعة صاخبة بدأ العراك.. لسعةُ سوط تلقَّاها صدغُ البدين اللدن أخرجت آهات الانتشاء من صدور المُتحلِّقين. أوَّلُ الغيث صفعة. جاءوا من كل مكان بالقرية للاستمتاع بجولة في المصارعة المصرية الحرة- أو شبه الحرة. بين شبلين دون العاشرة مُتحفزيْن للقتال، مرعوبيْن منه في الوقت نفسه، يدور الصراع. ضربة...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى