د. قيس عوده قاسم الكناني

الموسيقى تتعامل مع الصوت والصوت مادة تتلاشى، وهي حركة اهتزازية وبالتالي فأنها علم فيزيائي له ذبذبات وترددات ليس لها شكل جسماني ولا استمرارية فيزيقية, ومن هنا فإن الموسيقى هي من أقدر الفنون تعبيراً عن الداخلي حيث ان البعد الذاتي هو شكلهـــا ومضمونها ومادتها معاً, وفي رأي هيغل فإن المهمة الرئيسة...
ساهم العديد من مؤلفي الموسيقى العالمية بوضع قواعد حقيقية لتطوير الصورة الموسيقية المتخيلة الافتراضية وعلى ضرورة ان تكون الموسيقى ذات صور درامية مفترضة يتخيلها المتلقي عند سماعها ويتصور مضامينها الفكرية والجمالية، لذلك احتوت الموسيقى عند (هاندل) إلى الدقة في البناء الموسيقي والتصوير الدرامي ورسم...
المكان هو احد العناصر الأساسية في المسرح لأنه شرط لتحقيق العرض المسرحي، وهو - مثل الزمن في المسرح- ذو طبيعة مركبة لكونه يرتبط بالواقع(مكان العرض المسرحي) الذي يمثل تجارب الواقع الحياتي من جهة وبالمتخيل (مكان الحدث الدرامي المعروض على الخشبة ) من جهة أخرى، أي بمعنى ان تصوير المكان ضمن الحدث...
الموسيقى لا تحدث في مكان، وبالرغم من ذلك فأنها قادرة على إنتاجه تخيليًا، فهي غير منبتة الصلة بالمكان الطبيعي، اذ تسمح الموسيقى ليس فقط بإنتاج المكان، بل تمكننا من وضع تصورات مكانية لا نهاية لها أثناء الاستماع، اذ تمثل لنا ما نسمعه في هيئة بُنَى لا نهاية لها مع كل تأويل جديد للعمل نفسه، والسبب في...
الموسيقى هي ابنة الملامح الصامتة ووليدة العواطف الكاشفة عن نفسية الإنسان الواعي لحقيقة ما، وما أطرف الالتقاء أن يكون في شيئين يكاد يكون الواحد منهما ولو في القياس الشكلي نقيضا للآخر، كما في (الثورة الصناعية في أوربا والموسيقى) التي غيرت من المفاهيم الموسيقية كثيراً، لذا فان القيمة الجمالية...
ان الجمال سمة بارزة من سمات هذا الوجود، ويدركه الإنسان من أول وهلة بالفطرة السليمة، حيث يشعر جميع البشر بالجمال، لأنه شيء ضروري في هذا الوجود، وبالرغم من تجليه في كل مكان كالتناغم والانسجام والترتيب والتنظيم والتناسق والتوازن، ومظاهر أخرى ترتبط بالإحساس كما في فن الموسيقى، والتي تعد ابسط تعاريف...
آلية توظيف الموسيقى في مسرح فاختانكوف ( الواقعية الخيالية) .... تصورات وافتراض الواقعية الخالية كما يعرفها فاختانكوف هي إيجاد الانسجام بين الشكل والمضمون، ووسائل التعبير .. وإذا ما وجدت هذه الوسائل بشكل صحيح فإنها "ستمنح العرض حياة أخرى على الخشبة، وهي التي يجب ان توجد في كل فن" ( )والواقعية...
كيف يمكن لنا أن نفهم ماهية الموسيقى في ظل هذا التنوع والتعدد في طبيعة الظاهرة الموسيقية نفسها من حيث تراكيبها ونسيجها وعناصرها وطبيعة تكوينها وبناءها الميلودي والهارموني وبقية تكويناتها الفيزيائية والرياضية والفنية. أن البحث الجمالي في الظاهرة الموسيقية هو في حقيقته بحث في ماهية الموسيقى من حيث...
ان الصوت الموسيقي بتركيبته الفيزيائية هو تردد سمعي يتردد في ذهن الإنسان والفنان وهو "ليس أكثر من تفكير مسبق عن الطبيعة الدقيقة للأصوات اما بالنسبة لصورة الصوت الموسيقي فهي مسألة تشغل الكثير من الموسيقيين, لان خلق صورة صوتية مقنعة لا يتعلق بالموهبة الموسيقية او المهارة التقنية وحسب، بل يلعب...
هنالك فنون يعتمد بعضها على البعض لتشكيل صورة أبداعية متحدة تسعى الى إظهار هذه الصورة بتكاملية فنية وجمالية، ومن بين هذه الفنون هما الموسيقى والمسرح الذين يعتمدان على عناصر فنية أخرى مثل الإضاءة والديكور والأزياء ... وغيرها من العناصر الأخرى المكونة للعمل المسرحي، ففي المسرح تتكاتف العناصر الفنية...
ان طبيعة توظيف الموسيقى في المسرح هي كشكل من أشكال الموسيقى ذات الاستقلالية في التعبير الفني والجمالي عبر أجوائها وأشكالها وعناصرها كاللحن والإيقاع والفكرة, كما ان دورها الجمالي والفلسفي يكمن في تجسيد الموقف الدرامي للعرض المسرحي وتفسيره وتحليله, فهي من العناصر الأساسية المكونة لخصوصية العرض...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث
أعلى