بهاء المري

كنت أقرأ في أكثر من كتاب حتى أهداني سعادة المستشار/ بهاء المري أحدث مؤلفاته، وسيرته الذاتية « قاضٍ من مصر » ركنت كله على جنب، وعشت مع قصة حياة القاضي الجليل التي يرويها في ٦٢٠ صفحة. لن أكلمكم عن سيرته الآن، فهي بحر زاخر باللؤلؤ و المرجان، ولربما لن أجيد الحديث عن تلك القامة القضائية...
لم يُصدِّق الرجل الستيني أنه سيعود إلى البيت ولا يجد زوجته فيه، قضَى ليلته بعد انتهاء العَزاء في بَيْت ابنه الوحيد وبين أحفاده ثم رفضَ البقاء فيه. كان واهمًا أنَّه سيستمر في كابوسه ولن يتزوج بعدها أبدا وسيكفيه طيفها. صمتٌ مُوحِشٌ يلفُّ البَيْت، يَقْطعهُ أحيانًا ثورته في...
يَشرد؛ فتمثل أمام ناظريه صورة والده وهو مَحنيٌّ في الحقل يعمل أجيرًا، وصورة الأمِّ وهي تُتاجرُ في عدد قليل من الدجاج الأبيض تبتاعه من صاحب المزرعة التي يعمل بها والده ولمَّا تنتهي منها تبتاع غيرها وهكذا، فيفيق على قُوةٍ داخليةٍ تجعله يزيد من فترة حبسه الانفراديِّ الذي فرضهُ على نفسه مع كُتبه...
كبُحيرةٍ هادئةٍ تَغشَّاها الطَحالِب كانت تُخفى آلامها تحت ابتسامة باهتة، قررَت المواجهة، وكلما واجهوها بالعادات والتقاليد أعلنتها مُدويَّة: لستُ مُقتنعة بما يَرجع إلى (هذا ما وجدنا عليه آباءنا) ولو بقيتُ بلا زواج ما دمتُ حيَّة. حين سافرَ والدها للعمل في أوروبا منذ ما يربو على عشرين عاما...
شَبَبنا في طفولتنا وصِبانا في الريف والصعيد على مُفرداتٍ لا يَعلمها ويَعرف مدلولها إلا ابن هذه المناطق، وبالتالي كان لا يعرفها ابن المدينة الذي وُلـِدَ وتَـربَّى فيها وليس النازح إليها للإقامة. عرفنا الساقية والطنبور والنورَج والشادوف (والمصطبة). (والمصطبة): مكان للجلوس عبارة عن بناء من الطوب...
"حيرة أمل" هو عنوان المجموعة القصصية للمستشار بهاء المري، وهي مجموعة قصصية تقع في 109 صفحات، وتتكون من 28 قصة، يتكون عنوان هذه المجموعة في كلماته الظاهرة من اسمين ارتبطا بعلاقة قوية جدا، هي علاقة الإضافة، الكلمة الأولى هي حيرة بما تستدعيه من حس الارتباك وفقدان الرؤية الواضحة للهدف، وهي كلمة...
كان غَداءً جميلاً حرصَ فيه على اصطحابي معه. لم يَعْتَدْ مثل هذه العَزائم بصفة عامة ولكنه نزلَ على تصميم ذلك الرَّجل على دعوته إليه فاضطرَّ إلى قبول الدعوة. تقابَل مع زوجي مُصادفةً في محافظة نائية نُقل إليها للعمل وتَعرَّفا إلى بعضهما فاكتشفا أنهما من مركز واحد واعتبر زوجي ضيفًا عليه. هذا...
قالت والوَجدُ بعينيها لأقرَأ لكَ الكف سَيدي فأنا عليه أقدِر سأحكى لكَ عنكَ بعض ما يَخفَى عليكَ وبَعضُ ما يَظهر وفيما سأتلو تُـجَلَّى حقيقةً فانصِت مَليًا ولسَوف تُبهَر ــــــــــــــــــــــــــ مَدَدتُ لها يدي مُتحفزًا فلَربما أهدت إليَّ مَعايبي وبيُسرَى يديها أمسَكَت كَفيَّ المبسُوط...
لم أعبأ أثناء سَيْري بشارع سعد زغلول المُزدَحِم إلا بمَوضِع قدَمي، يكفي أنْ أمُرّ بسلامٍ من بين المُتسَكِّعينَ وهُواة الفُرجَة على "الفاترينات". كنتُ قادمًا من المنشية مُتعجِّلاً لألحَقَ بموعدٍ هام في فندق ما بمحطة الرمل. يَدٌ تَمتد من الجهة اليُسرى فتَلمس كتَفي، لم أُصدِّقُ ما رأيت،...
تَسللَّ عِطرها في هدوءٍ ليُعلنَ عن مَجيئها، حَادَت الأعينُ عن مُتابعة المُحاضر الماتِع واشْرأبَّت الأعناقُ إليها في شَغَف. تهادَت بين الصفوف في شُموخ لا تَعبأ بهَمهمة الانبهار بجمالها ولا بالعيون الفاحصة حتى بلغَت المِقعد المُخصِّص لها الذي تَصادَفَ أنْ كان إلى جواري. رَمَقتُها...
"سلامتَكْ" هَمسَتْ بها وهي تحضنُ كفيه بين كفيها، دغدَغَتْهُ هَمْسَتها، نسِىَ آلامه وشعر بحيوية مفاجئة تسري في أوصاله، تَحامَل قليلاً ثم التقط "ريمُوت" السَّرير من فوق الوسادة، وضغَط عليه ليجعله في وضع شبه الجالس. نظرت إليه بعينين ثابتتين اختلط فيهما الحزن بالشَّوق، أطالت النَّظر في...
قُرب حديقة خضراء تحفُّها أزهار الصَيف كانت جلستي على "الكافيه" المفتوح المُلحق بها، لمَحتُه على مسافة غير بَعيدة بشَعره الأشيَبْ الذي بعثَره هواء تلك الليلية الصيفية، الأستاذ كمال، كان رئيسي في العَمل، تَعجَّبتُ لهيئته، ما بال النَحافة قد ضربَت جَسده إلى هذا الحد، وما بال مَلابسه تبدو أقل من...
كان لانتشَار "كِتابها" ونَفادِ طبعاته الخَمْس دَويٌّ كانهيار جَليدٍ على جَبل هيمالايا، أصبح خبَرًا يوميًّا ذائع الصِّيت - كما ذاع صيت جمالها -تناولته برامج "التُّوك شو"، الصحف، المَجلاَّت، مواقع التَّواصل الاجتماعى، والبرامج الإذاعية. كُنَّا صديقين لفترة ما، ضرَبها شيطان الشِّعر ذات...
لم يشأ القَدَرُ أنْ يُتوَّجَ حُبهما المَجنونُ بإنجاب أبناء، ولم يَفْلَح طوافهما بعيادات الأطباء ومَعامل التحاليل في إيجادِ أمَل، حتى الدَّجالون طَرَقا أبوابهم من دون جَدوى، أعيَتهما جميع الحِيَل عن أن يجِدا لِعُقمِ الزوج عِلاجًا. حُزنٌ شديدٌ يُسيطر على الزَوجةِ الشَّابة، لا تدَع وقتًا...
في ليلةٍ سوداءَ سواد جَهنَّم؛ تَرجع إليه ابنته العَروس تحت جُنْح الذُّلِّ والهوان فَجر ليلة زفافها. يهوي إلى الأرض جالسًا القرفصاء، يُنكِّسُ رأسه بين كفَّيه، تدور به غُرفته الكائنة في بئر السلم، تَتسارَع في رأسه صورة الليلة الفائتة، الرَّقص والغناءُ والتحطيب، جارات وصديقات هنادي وهُنَّ...

هذا الملف

نصوص
105
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى