هوشنك أوسي

قُلتُها، وأكرِّر: لا شرقَ للمتوسِّط، لا غربَ للعِشقِ. تطمئنُّ إليَّ أشجارُ التّينِ الأسود، بالرُّغمِ مِن أنَّ جدَّي كان نجَّارًا، يصنعُ الصُّلبان والتّوابيت. لستُ شغوفًا، ببحرٍ لا يبرحُ خرائطَهُ. بحرٌ لا يبحرُ في مجازِ النّساءِ، لا يعوَّل عليه. لا أتحمَّلُ مسؤوليّةَ نصوصي. عِشتُ كربلاءاتٍ...
يرهبني الزّمنُ الملعونُ، الضّبابُ الحكيمُ، والصّمتُ الكاذبُ، لا أعرفُ لماذا؟ تُحبُّني الأمكنة القلقةُ، والأمكنةُ اللّعوبُ العتيقةُ، وأعرفُ لماذا! لي مِن الليل، غرورهُ وركامهُ. وللنّهارِ منّي غروبهُ وتهوّرهُ. تصغُرني أمّي بسبعِ أوطانٍ شريدة، وديواني حُزن. يخجلُ الفجرُ من النّظرِ في عينيها،...
الليلُ لا يتوقَّف عن ملاحقةِ النّهار، كي يقدَّم اعتذارهُ لهُ، لمجرّدِ سماعهِ دويّ القنابل. لا يتوقَّفُ القتلةُ عن مهنهم القبيحة، أثناءَ سماعهم أنين الجرحى ونحيب الثّكالى. الرّضيعُ لا يترك حلمةَ ثدي أمّه، لأنَّ طائرةً أفرغت حمولتها على منزلهم. لن يتوقَّف الشَّاعرُ عن مهنتهِ الأزليَّة ترجمانًا...
1 كقرصانين متقاعدين، يتوعدني فراغها والوحشة، بالثأر من قميصي المعلق على مشجب ملابسها، الموجود خلف باب غرفتها. قميص تناسيته، كي يدينني بها، إذا اقتضى الموت ذلك. كمحبرة سومرية، يسيل منها دمع لذتي وحنينها، يدونني الليل على مهل النسيان، لئلا يسوقني عطر جسدها إلى محاكمه والمقاصل. *** 2 على هيئة...
الجبالُ مَدينةٌ لي. حين خرجتُ من معبد أحزاني، ذاهباً لاصطيادي المعنى، تقاسمتُ غزلانَ القصيدة بيني وبين الجبال. كنتُ ابن أبي والفقر، ابنَ أمّي والغربة. وادٍ سحيق كُنت، والجبالُ مدينةٌ لي. وادٍ لا قرارَ له، وعشقكِ لمّا يزل يحفرني. *** أعينُ الغيم، لا تنشفُ من الدمع. أعينُ الشجر، لا تملُّ...
هل يمكن لكاتب او كاتبة محققين مشهورين، اقتراف الاختلاس الأدبي؟ ببساطة، نعم يمكنهما ذلك. والأمثلة في الشعر، الرواية،الموسيقى، التشكيل، السينما، كثيرة، لدرجة ان دراسة الاختلاس الأدبي دخل ضمن مناهج النقد. وهل يدين النقد الاختلاس الأدبي؟ على حد علمي؛ نعم، أو يفترض به ذلك. وإلا، لماذا قوانين حماية...
جسدي ليسَ لي. كذلك روحي أيضاً. لدي أسبابٌ كثيرة لقول ذلك. سيغادراني في اتجاهين متعاكسين؛ الجسد إلى التّراب أو النّار، والرّوح إلى السّماء والمجهول. ليست لدي تلك السلّطة المطلقة عليهما. ونسبة تحكمي بهما تكاد تكون ضئيلة جدّاً. طالما هناك مَن يشتركُ بالاستمتاع بجسدي. وهناك مَن يحزنُ لحزنهِ، يمرضُ...
على نحو عاجل يستدعيني البحرُ للمثول أمامه كأنني متهمّ بجريمة قتل. خياراتي معدومة لا مناص من المثول. دونَ أن يمنحني فرصة الدفاع عن نفسي أصدر حكمه عليّ: أن أكون قوقعةً مكسورة مرمية على الرمال تدهسها أقدام العابرين لمدّة أسبوع. ثم أتحوّل إلى نورسٍ بساق واحدةٍ وجناح مكسور لسبعة أشهر بعدّها، يمسخني...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى